الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 يوليو 2024 06:19 صـ 19 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار
مادلين طبر تستأنف تصوير مسلسل «سيما ماجي» وتدخل فيلم ”اسم مؤقت” سعر الدولار اليوم الخميس 25-7-2024 بيع وشراء وزارة التربية والتعليم : تعلن عن إجراءات تلقي طلبات التقدم للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بالمدارس بنظام الدمج وزارة التربية والتعليم تعلق علي تحديد موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024 رشوان توفيق: زوجتي عاشت معايا على الحلوه والمرة وكنت بعاتبها على صبرها معايا محافظ المنوفية يصدر قرارا بالنزول بتنسيق القبول بالثانوي العام إلى 239 حورية فرغلي تكشف لأول مرة مفاجآت عن مشاركتها مع رانيا يوسف وسر رفض فكرة التبني وزارة التربية والتعليم تصدر تنبيهات مهمة بشأن اختبارات التقدم لـ مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2025 تشكيل الأهلي المتوقع ضد المصري في الدوري موعد مباراة المنتخب الأولمبى ضد أوزباكستان والقنوات الناقلة مصر تتعادل سلبيا مع الدومنيكان في افتتاح مشوارها بـ أولمبياد باريس 2024 أولمبياد باريس 2024: تعادل سلبي بين مصر و الدومنيكان بعد 60 دقيقة

في ذكرى ميلاده... تعرف على سبب ارتداء أشرف عبد الغفور للباروكة وأبرز العقبات التي واجهته قبل زواجه من ابنة عمه

أشرف عبد الغفور
أشرف عبد الغفور


يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان أشرف عبد الغفور، الذي يُعد من أبرز نجوم الدراما المصرية، وقد وُلد يوم 22 يونيو 1942 بمدينة المحلة الكبرى، واكتسب شهرة واسعة في الوسط الفني، وشغل منصب نقيب الممثلين سابقًا.

شارك في العديد من المسلسلات الدرامية منها "حسابي مع الأيام"، "نفوس معذبة"، "زهرة الجبل"، "فارس بلا جواد"، "حضرة المتهم أبي"، "يتربى في عزو، وقدم العديد من السهرات التلفزيونية مثل "المواجهة" التي حصل على جائزة عنها.

الأدوار التاريخية والدينية في حياة أشرف عبد الغفور

الراحل أشرف عبد الغفور اشتهر بأدواره التاريخية والدينية، كدوره في "محمد رسول الله"، و"الإمام مالك"، وتقديمه لشخصية "سعيد بن جبير" في "عظماء في التاريخ"، وشخصية الخليفة العباسي "موسى الهادي" في "هارون الرشيد"،كما جسد دور سلطان العلماء العز بن عبد السلام في "أئمة الهدى"، وشارك في عروض أوبريت "الليالي المحمدية" وبرنامج "أسماء الله الحسنى".

الفنان الراحل أشرف عبد الغفور استخدم صوته المميز في الأداء الصوتي لعدد من الكتب ضمن سلسلة "الكتاب المسموع".

مسيرته الفنية

بدأ مسيرته بعدما حصل على دبلوم المعهد العالي للمسرح قسم تمثيل عام 1963، وانطلقت أولى خطواته الفنية من المسرح، حيث كانت البداية عام 1962 بمسرحية "جلفدان هانم"، وفي نهاية مشواره قدم دور "جلوستر" في مسرحية "الملك لير" عام 2008 مع الفنان يحيى الفخراني.

وقدم العديد من المسرحيات مثل "سليمان الحلبي"، "ثلاث ليال" عام 1965، "موتى بلا قبور" عام 1966، "مصرع جيفارا" عام 1968، "وطني عكا" عام 1968، و"النار والزيتون" عام 1969.

ادواره في السينما

شارك في أفلام مثل "الشيطان"، "رجال في المصيدة"، "بلا رحمة"، "دعوة للحياة"، "صوت الحب"، "الشوارع الخلفية" ، و"لا شيء يهم"، هذه الأفلام ساهمت في ترسيخ اسمه في السينما المصرية.

واصل أشرف عبد الغفور تألقه الفني حتى أشهر قليلة قبل رحيله، حيث ظهر في مسلسل "رشيد" بجانب ابنته الفنانة ريهام عبد الغفور والفنان محمد ممدوح، وهذا يعتبر آخر أعماله الفنية.

علاقة أشرف عبد الغفور بزوجته

الفنان أشرف عبد الغفور جمعته علاقة عاطفية مميزة بزوجته وابنة عمه فاطمة، الشهيرة بـ«شمعة»، فقد تحدى الثنائي العديد من الصعاب والمشاكل العائلية التي نشأت بين الطرفين حتى تمكن من الفوز بقلبها والزواج منها، لتصبح قصتهما واحدة من أكثر القصص الرومانسية في الوسط الفني.

تصريحات أشرف عبد الغفور عن زوجته

وأثناء استضافته في أحد البرامج مع ابنته ريهام أشرف عبد الغفور، تحدث عن علاقته بزوجته وحياته الأسرية، مُعلقًا:"ريهام حبيبة أبوها وطالعة حلوة لمامتها، من غير أي دعاية كانت ملكة جمال في سنة من السنوات في مسابقة ملكة جمال القطن، ريهام الصغيرة وعندي ولد وبنت تانيين، البذرة الأساسية في العيلة اتبنت صح على قصة حب عنيفة مع الأم وكلها مشاكل كنا روميو وچوليت بالرغم من إني متجوز بنت عمي، هي اسمها الرسمي فاطمة لكن اسمها الحركي شمعة، إحنا تلقينا كل الصدمات اللي كانت بين العيلتين، عمي توفى وهي عندها 3 سنين فكانت المشاكل بين مامتها وبين أبويا واحنا اللي اتحطينا في المشكلة لكن بالإرادة والحب تغلبنا عليها".

وتطرق أشرف عبد الغفور للحديث عن العراقيل التي واجهته قبل زواجه من حبيبته، حتى تمكن في النهاية من الفوز بها والزواج منها، قائلاً:"كنت في المعهد العالي للسينما لما ابتدوا يسيبوا المكان اللي كانوا ساكنين فيه في حدائق القبة وانتقلوا إلى الجيزة جنبنا، وبدأت المسائل تقرب بعد ما كنا منقطعين، وأنا بدأت أنشق عن هذا الانقطاع وأزورهم بالتدريج ونشأت بالتدريج قصة الحب اللي كانت متقابلة بين الطرفين بالرفض، لكنها واحدة في جمالها بيتقدم لها طوابير للخطاب والعرسان طول الوقت وحالتهم أحسن مني بمراحل كتير جدًا، وأنا مكانش عندي أي حاجة خالص وارتبطنا ببعض في النهاية واتجوزنا وده كان مكون أساسي إنه يخلص عائلة كويسة".

قدم أشرف عبد الغفور خلال مشواره الفني ما يقرب من 300 عمل فني، وكون صداقات قوية مع أبناء جيله والأجيال المختلفة، ما جعله يحظى بلقب "أستاذ الأساتذة".

سبب ارتداءه للباروكة

أشرف عبد الغفور، اشتهر بارتداءه باروكة شعر لسنوات طويلة لإخفاء صلعته، كان ذلك الأمر مفاجأة للكثيرين ممن لم يعلموا بحقيقته.


الفنان يحيى الفخراني كشف عن هذه التفاصيل خلال مداخلة هاتفية له، حيث تحدث عن صداقتهما التي بدأت عام 1974، في تلك الفترة، كان عبد الغفور يشارك في عمل مسرحي مع نبيل الحلفاوي، وحين حصل الحلفاوي على إجازة، طلب من الفخراني أن يحل محله، ومن هنا بدأت صداقتهما.

كشف يحيى الفخراني عن كواليس اقناع أشرف عبد الغفور بعدم ارتداء الباروكة، والظهور بمظهره الطبيعي، وبعدها قرر تجربة الأمر، وظهر في دوره بشكله الحقيقي، مما نال إعجابه الشديد، ومنذ ذلك الوقت لم يعد مهتماً بارتداء الباروكة بإستمرار، وعلق الفخراني على ذلك قائلاً "بقى أحلى".

وفاته

توفي الفنان أشرف عبد الغفور، يوم الأحد 3 ديسمبر من العام الماضي 2023، عن عمر ناهز 81 عامًا عقب تعرضه لحادث سير على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، وكانت معه وقت حدوث الحادث زوجته التي نجت منه.

اقرأ أيضًا:


بعد وفاته.. لماذا تصدر أشرف عبد الغفور التريند؟


بالصور.. تفاصيل الحادث الذي أنهى حياة أشرف عبد الغفور

nawy