الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 13 يوليو 2024 02:09 مـ 7 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

مستقبل قطاعي التعدين والطاقة في مصر.. رئيس المحطات النووية بورشة الوزراء

خلال المشاركة بورشة عمل مجلس الوزراء
خلال المشاركة بورشة عمل مجلس الوزراء

مستقبل قطاعي التعدين والطاقة في مصر.. تنفيذًا لسعي هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء للإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 ، شارك الدكتور أمجد الوكيل بورشة عمل مجلس الوزراء.

وجاءت الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، في ورشة عمل بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة مساء اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024 بعنوان "من أجل مستقبل مستدام بقطاعي التعدين والطاقة في مصر".

مستقبل قطاعي التعدين والطاقة في مصر

ويأتي ذلك ضمن المشروع البحثي «عام جديد وفرصة جديدة» لاستشراف الفرص المستقبلية للطاقة النووية وتطبيقاتها، وفي إطار سعي هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء للإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وخلال الورشة القى الدكتور أمجد الوكيل محاضرة تحت عنوان " مستقبل الطاقة النووية في مصر وتطبيقاتها "محطة الضبعة للطاقة النووية"، موضحًا أهمية الطاقة النووية ومدي الحاجة اليها، وعرض نبذة تاريخية عن مشروع الضبعة النووي لإلقاء الضوء على التاريخ العميق للدولة المصرية في هذا المجال والانطلاقة الحديثة في هذا المجال التي فتحت الباب امام الطاقة النووية بمصر، وكذلك مراحل تنفيذ مشروع المحطة النووية والعقود الخاصة بالمشروع، والموقف التنفيذي للمشروع لإلقاء الضوء على حجم الإنجاز على ارض الواقع، وكذلك دور الطاقة النووية في دعم أهداف التنمية المستدامة ومستقبلها في مصر، وألقى سيادته الضوء ايضا على مدى الدعم الذى توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية للمشروع.

مستقبل الطاقة النووية في مصر وتطبيقاتها

ودارت محاور ورشة العمل حول: مستقبل الطاقة النووية في مصر وتطبيقاتها (محطة الضبعة للطاقة النووية)، وتطبيقات الطاقة المتجددة وفرص تنفيذها في مصر (المدن المستدامة والأبنية الذكية)، وكذلك ثروات الرمال السوداء الكامنة في مصر والمعادن الغنية بها وكيفية استغلالها.

وتناولت ورشة العمل أيضا " آفاق جذب الاستثمارات الأجنبية للتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي في مصر"، والابتكار في الممارسات الاستخراجية واستخراج المعادن ومعالجتها بشكل مستدام واستخدام الطاقة المتجددة (التعدين الذكي مناخياً)"، وأيضاً دور التعدين في تحفيز التحول نحو الطاقات المتجددة".

كما اشتملت الورشة جلسة للنقاش المفتوح حول أبرز الفرص المستقبلية لمصر في ظل التكنولوجيات الحديثة، والذي أكد الوكيل خلالها أهمية التكامل بين الطاقات المختلفة واختيار المزيج الامثل وذلك لدعم التحول الى الطاقة النظيفة في مصر وتقليص استخدام الوقود الأحفوري مع الحفاظ علي استقرار وموثقية الشبكة الكهربية.

وشدد على أن أول محطة نووية مصرية تقودنا نحو طاقة نظيفة وموثوقة ومستقبل مستدام أكثر اخضراراً وإشراقاً هذا وقد شارك في الندوة كوكبة من الخبراء ضمت الأستاذ الدكتور حامد ميرة رئيس هيئة المواد النووية.

إقرأ أيضًا:

تتحمل الأعاصير واصطدام طائرة.. معلومات هامة عن محطة الضبعة النووية

محطة الضبعة النووية.. معلومات عن وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل الأول

موضوعات متعلقة

nawy