الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 يوليو 2024 05:47 صـ 18 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

آخر تطورات تصحيح امتحان الفيزياء 2024.. كنترولات الثانوية العامة توضح

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

تواصل كنترولات الثانوية العامة 2024 أعمال الرصد وتصحيح أوراق امتحانات مادة اللغة العربية ومادة اللغة الأجنبية الثانية وتشمل "الفرنسية والأسبانية والألمانية والصينية والإيطالية"، مادة الفيزياء، كما أكدت مصادر أن أعمال التصحيح وتقدير الدرجات، بالإضافة الالتزام بالدقة والسرية الكاملة فى أعمال التصحيح وحصول كل طالب على حقه.

جدير بالذكر أن، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكد على أن اللجنة الفنية المكلفة بمراجعة نموذج أسئلة امتحان الفيزياء اوضحت أن الامتحان مطابق للمواصفات الفنية وتدرج مستوى الصعوبة 30٪؜ للمستويات العقلية البسيطة و40٪؜ للمستويات العقلية المتوسطة و30٪؜ للمستويات العقلية العليا، و90%؜ من أسئلة الامتحان تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول - دور ثاني)، وذلك خلال أعوام، 2021 و2022، و2023، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.


تقرير اللجنة الفنية لمادة الفيزيا

- أن الامتحان مطابق للمواصفات الفنية كما انه تدرج مستوى الصعوبة "٣٠٪؜ للمستويات العقلية البسيطة و٤٠٪؜ للمستويات العقلية المتوسطة و٣٠٪؜ للمستويات العقلية العليا"

- كما ان ٩٠٪؜ من أسئلة الامتحان تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة خلال أعوام (٢٠٢١ - ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.

- كما وجد ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال الذي يحمل رقم ٦ (نموذج أ) والسؤال الذي يحمل رقم ٣٣ (نموذج أ) والسؤال الذي يحمل رقم ٢٠ (نموذج أ) والسؤال الذي يحمل رقم رقم ١٤ (نموذج أ) والسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) محل شكوى الطلاب.

وبناء على مراجعة دقيقة للجنة الفنية المختصة، قرر الدكتور رضا حجازي اتخاذ الإجراءات التالية:

- منح الدرجة الكاملة للسؤال رقم ٦ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- كما قرر منح الدرجة الكاملة للسؤال ٣٣ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج، بالإضافة لمنح الدرجة الكاملة للسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- كما اعتبار أن الاجابات (أ - د) للسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج، والاجابات (أ - ب) صحيحين للسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- مساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة، كما أن الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.

اقرأ أيضا: بدائل الثانوية العامة 2024.. شروط التقديم لـ مدارس البترول الحكومية بعد الشهادة الإعدادية

موضوعات متعلقة

nawy