الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 21 يوليو 2024 10:48 مـ 15 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار
الدوري المصري: الزمالك يتقدم علي الداخلية بثنائية أوباما بعد 60 دقيقة محافظ أسيوط يعلن تشغيل وحدات إسعاف جديدة ويستقبل وكيل الجهاز المركزي للمحاسبات ويشيد بمجهودات مؤسسة مصر الخير ارتفع 5 جنيهات.. أسعار الذهب اليوم بختام التعاملات «إنفوجراف» الدوري المصري: الزمالك يتقدم علي الداخلية بهدف أوباما في الشوط الأول النائب طارق عبد العزيز: تفريغ كاميرات السينما سيكشف مفاجأة حول التعدي على مذيعة قناة الأهلي وفاة المخرج محمد سالم رئيس دار الأوبرا السابق وتشييع جثمانه في هذا الموعد كيفية علاج أظافرك الضعيفة خلال وقت قياسي؟.. بهذه الخطوات الدوري المصري: الزمالك يتقدم علي الداخلية بهدف أوباما بعد 30 دقيقة النص الكامل لإعلان بايدن التاريخي انسحابه من الترشح للانتخابات تحرك جديد من الأهلي لحسم صفقة نجم تونس سامح حسين يستعد لعرض مسرحيته الجديدة عامل قلق في الاسكندرية “ إعرف الصح ” .. كيفية الاستعلام والتقديم لمعاش تكافل وكرامة 2024

الرئيس والكنز .. اسرار خزائن الذهب التى يحتفظ بها السيسى

البنك المركزي
البنك المركزي

تعد مصر من أكبر مشترٍ للذهب بين البنوك المركزية في العالم، كما أفاد مجلس الذهب العالمي أن البنوك المركزية أضافت العام الماضي 1037 طنًا إلى محافظها الاستثمارية، في المرتبة الثانية بعد الرقم القياسي البالغ 1082 طنًا المسجل في عام 2022.


تخزين البنك المركزي للذهب

كما أن الاهتمام بالمعدن الثمين ووفقًا لاستطلاع المجموعة يستمر لاحتياطيات الذهب للبنك المركزي (CBGR) لعام 2024، ومن جانبه أوضح المجلس أن الدافع الرئيسي لعمليات الشراء المخطط لها هو "الرغبة في إعادة التوازن إلى مستوى استراتيجي أكثر تفضيلاً لحيازات الذهب، وإنتاج الذهب المحلي، ومخاوف الأسواق المالية بما في ذلك ارتفاع مخاطر الأزمات وارتفاع التضخم".

وفي سياق متصل، تعد عمليات الاستحواذ التي تقوم بها البنوك المركزية من أحد الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الذهب بشكل كبير، حيث سجلت العديد من الارتفاعات القياسية مؤخرًا كما أنها منذ شهر مارس الماضية، و تجاوز السعر الفوري للأونصة 2100 دولار، و2200 دولار، و2300 دولار، و2400 دولار للمرة الأولى كما وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في الشهر الماضي، وعلى الرغم من التراجع منذ ذلك الحين، إلا أنه لا يزال فوق 2300 دولار.


مصر تبحث عن الذهب بقرار من السيسي

وفي وقت سابق، صدق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على 7 قوانين للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها فى الصحراء الشرقية، ويتم البحث في منطقة وادي العلاقى الواقعة بين خطى عرض 22 درجة جنوبا و23.03 درجة شمالا ومن البحر الأحمر شرقا إلى وادى النيل غربا، فيما عدا مناطق الاتفاقية الصادر بها القانون الذي يحمل رقم 43 لسنة 2014، ومنطقة أم جرايات بالصحراء الشرقية، ومنطقة البرامية بالصحراء الشرقية.

وكان تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد أيام من موافقة مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي على عدد من مشروعات القوانين، تشمل البحث واستغلال الذهب والمعادن في منطقة جبل إيقات – جبل الجرف – جبل مسيح – جبل علبة، ومنطقة أسوان بالصحراء الشرقية، ومنطقة حماطة بالصحراء الشرقية، ومنطقة فاطيري بالصحراء الشرقية، ومنطقة حنجلية وأم عود بالصحراء الشرقية، ومنطقة عتود بالصحراء الشرقية.

اقرأ أيضا: البنك المركزي المصري يعلن طرح سندات خزانة بقيمة 7 مليار جنيه

nawy