الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 يوليو 2024 10:54 صـ 19 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

فرض رسوم على أصحاب المعاشات.. اعرف السبب

فرض رسوم على أصحاب المعاشات
فرض رسوم على أصحاب المعاشات

فرض رسوم على أصحاب المعاشات.. كلمات بحثية تصدرت محرك جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، إذ يتساءل العديد من المواطنين خاصة أصحاب المعاشات عن الأسباب التي تؤدي لخصم أموال المعاشات أو فرض رسوم كما يقول البعض.

وعبر السطور التالية، ترصد «الموجز»، كافة التفاصيل والأسباب التي تؤدي إلى فرض رسوم على أصحاب المعاشات.

فرض رسوم على أصحاب المعاشات

ويرجع ذلك إلى أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، ألزم جميع البنوك التجارية وبنك ناصر الاجتماعي وهيئة البريد وغيرها من الجهات بصرف المعاشات، التي تحيلها الهيئة إليها وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون مواعيد وكيفية صرف المعاشات والجهات التي تصرف منها.

وبناءً على ذلك تؤكد الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أنه يجوز تقدم خدمات تكنولوجية لأصحاب المعاشات والمستحقين بنفسها، أو من خلال التعاقد مع الشركات المتخصصة أو البنوك، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون هذه الخدمات وطريقة تقديمها ومقابل أدائها ، على ألا تتحمل الهيئة أي تكاليف إضافية مقابل تقديم هذه الخدمات.

قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

هذا ويعلم الجميع أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات ينص على فرض رسم على صاحب المعاش أو المستحق مقداره 2% من قيمة المبالغ المستحقة بما لا يجاوز 20 جنيها، مقابل صرف أى من المبالغ المستحقة وفقا لأحكام هذا القانون، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون حالات الإعفاء منه .

ويؤكد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات أيضًا أنه في حالة وجود قائم بالصرف عن أكثر من مستحق لا يزيد الرسم الذي يتحملونه على الحد الأقصى المشار إليه ، وترحل حصيلة الرسم المشار إليه إلى حساب خاص يخصص لصالح العاملين بالهيئة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون أوجه الصرف من هذا الحساب وقواعده، ويجوز أن تقرر اللائحة التنفيذية لهذا القانون من الخدمات التي تقررها في هذا الشأن إلى أصحاب المعاشات من العاملين المشار إليهم .

كما تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون النسبة التي تؤدى إلى الجهات القائمة بالصرف، ويتم تخصيص نصف هذه النسبة لحساب العاملين القائمين بصرف المعاشات في تلك الجهات.

إقرأ أيضًا:

اعرف هتزيد كام.. جدول صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات

بشرة خير.. زيادة جديدة لأصحاب المعاشات في 6 نقابات مهنية

nawy