الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 يوليو 2024 06:29 صـ 13 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

أزمات داخلية والسياسة الخارجية.. أبرز تحديات رئيس إيران الجديد

مسعود بزشكيان
مسعود بزشكيان

إيران.. تربعت الأزمات الداخلية والسياسة الخارجية لـ إيران علي رأس أولويات مسعود بزشكيان، وذلك بعد فوزه برئاسة إيران، ويعد هذا ملف السياسة الخارجية لـ إيران شائكًا ومعقدًا، حيث أن السائد في إيران أن المتحكم فيه في المرشد والحرس الثوري، وأن رؤساء الجمهورية هم في الغالب منفذون للسياسات التي تحدد من قبل النظام الحاكم.

سياسة إيران الخارجية

وما يُشغل العالم، في الوقت الحالي، هو كيف ستتعامل إيران مع الغرب؟ وهل ستُغير طهران سياساتها الخارجية أم سنرى الصدام يتوسع ويمتد لأبعاد أخرى؟

ومن جانبها، توقعت بعض صحف إيران الصادرة اليوم الاثنين 8 يوليو، أن نشهد ليونة أكبر في خطاب طهران في التعامل مع الغرب لحلحلة الأزمة النووية الإيرانية وبعض الملفات الأخرى.

وفي نفس الصدد، أكد الكاتب والنائب البرلماني السابق، حشمت فلاحت بيشه، أن حكومة مسعود بزشكيان لديها الوقت والدعم الشعبي الكافي للقيام بتغييرات ملموسة على صعيد العلاقة الخارجية لطهران.

وأشار إلى أن ذلك مشروطًا بإعداد الجبهة الداخلية لـ إيران للقيام بهذه التغييرات، معتقدًا بأن عدم التوافق الداخلي يجعل مهمة الرئيس صعبة في تناول الأزمة الخارجية للبلاد.

التحديات التي تواجه مسعود بزشكيان

وفيما يتعلق بـ التحديات التي تواجه مسعود بزشكيان الرئيس الجديد لإيران، فقد ألقت صحيفة "رويداد أمروز" الإيرانية الضوء عليها، حيث أكدت أن حكومة بزشكيان الجديدة ستتسلم مقاليد الحكم بعد أيام، لكن قائمة طويلة من المشكلات والأزمات تواجهها، وأن هذه الأزمات تجعل طريق الحكومة وعرا وغير آمن.

وكتبت الصحيفة، في مقال بعنوان "جروح الاقتصاد الإيراني" أن الوضع الحالي سيئ للغاية، وهو يتطلب إجراءات مباشرة وسريعة فور وصول الرئيس الجديد، ووضع أولويات للبدء بالأزمات الكبرى ومحاولة حلها.

وأشار الصحيفة إلى أن الأولوية الأولى تتلخص في معالجة أزمة التضخم والعقوبات، وتراجع قيمة التومان الإيراني، وعجز الميزانية وزيادة السيولة.

ولفتت إلى أن ثاني الأولويات يجب أن تركز على تقليل تكاليف الحكومة، والإنفاق- بدلا من ذلك- على قطاعات التعليم والصحة والخدمات العامة، مؤكدة أن أموالا كبيرة تنفق في مشاريع الحكومة دون أن تكون ذات أثر وفاعلية على حياة الإيرانيين.

اقرأ أيضًا

من أمام قبر الخميني.. أول خطاب للرئيس الإيراني الجديد ويشكر المرشد الأعلي

«مواصلة مسيرة الشهيد رئيسي».. الوصايا الثلاث من خامنئي للرئيس الإيراني

موضوعات متعلقة

nawy