الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 15 يوليو 2024 06:11 مـ 9 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

شراكة قوية وتقارب استراتيجي.. تفاصيل لقاء الرئيس الروسي ورئيس وزراء الهند

الرئيس الروسي بوتين ورئيس الوزراء الهندي مودي
الرئيس الروسي بوتين ورئيس الوزراء الهندي مودي

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات يوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في قصر الكرملين، وأصدرا بياناً مشتركاً بعنوان "روسيا والهند.. شراكة قوية ومتوسعة".

تفاصيل الزيارة الرسمية

قام رئيس الوزراء الهندي مودي بزيارة رسمية إلى موسكو من 8 إلى 9 يوليو 2024 بدعوة من الرئيس الروسي بوتين، وشارك في القمة الروسية الهندية السنوية الثانية والعشرين.

تكريم وتقدير

خلال الزيارة، منح الرئيس بوتين رئيس الوزراء مودي أعلى وسام في روسيا، وسام القديس أندرو الرسول الأول، تقديراً لمساهمته البارزة في تطوير الشراكة الاستراتيجية والعلاقات الودية بين روسيا والهند.

اقرأ أيضًا: بايدن: لن أنسحب من السباق الرئاسي إلا في هذه الحالة

تعزيز الشراكة الاستراتيجية

أكد الزعيمان على استمرار تعزيز وتوسيع الشراكة الاستراتيجية المتميزة بين البلدين، مشيدين بالعلاقة الخاصة التي تجمع بينهما والتي تقوم على الثقة والتفاهم المتبادل والتقارب الاستراتيجي.

وأشارا إلى أن الاتصالات المنتظمة على جميع المستويات، بما في ذلك خلال رئاسة الهند لمنظمة شنجهاي للتعاون ومجموعة العشرين في عام 2023 ورئاسة روسيا لمجموعة بريكس في عام 2024، قد ساهمت في تعميق الشراكة الثنائية.

مجالات التعاون المتعددة

أعرب القادة عن تقديرهم للعلاقات المتعددة الأوجه بين روسيا والهند، والتي تشمل التعاون في السياسة والتخطيط الاستراتيجي والعسكري والأمني ​​والتجارة والاستثمار والطاقة والعلوم والتكنولوجيا والطاقة الذرية السلمية والفضاء والثقافة والتعليم والتفاعل الإنساني.

كما أشاروا إلى أن البلدين يستكشفان مجالات جديدة للتعاون بنشاط، إلى جانب تعزيز مجالات التعاون التقليدية.

موضوعات متعلقة

nawy