الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 يوليو 2024 02:44 صـ 12 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

”بقايا إنسان”.. فيديو صادم لمعتقل فلسطيني بعد الإفراج عنه «فيديو»

المعتقل الفلسطيني معزز عبيات
المعتقل الفلسطيني معزز عبيات

ظهر المعتقل الفلسطيني معزز عبيات في حالة صحية متدهورة عندما أفرجت عنه السلطات الإسرائيلية، يوم الثلاثاء، بعد أن قضى تسعة أشهر تحت الاعتقال الإداري.

تقرير نادي الأسير

وفقاً لبيان صادر عن نادي الأسير، أُفرج عن عبيات (37 عامًا) من سجن النقب، الذي يُعرف بأنه مركز لجرائم التعذيب وسوء المعاملة ضد المعتقلين منذ بدء التصعيد الأخير.

تفاصيل التعذيب

أفاد نادي الأسير أن عبيات تعرض للضرب المبرح أثناء اعتقاله في أكتوبر 2023، وخصوصًا على قدميه.

وخلال فترة احتجازه، تعرض لسلسلة من الاعتداءات الجسدية الشديدة، والتعذيب النفسي والجسدي، بالإضافة إلى تجويعه وإهماله طبيًا، هذه المعاملة انعكست بشكل واضح على حالته الصحية عند الإفراج عنه.

أول تصريحات المعتقل

أول كلمات قالها عبيات بعد الإفراج عنه كانت أنه تعرض لمحاولات قتل عدة مرات.

وأشار نادي الأسير إلى أن عبيات كان قد اعتُقل مرتين قبل ذلك، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال، ولم يكن يعاني من أي مشاكل صحية قبل اعتقاله.

ظروف الاعتقال الإداري

وفي إطار التصعيد ضد المعتقلين، يواصل الاحتلال الإسرائيلي زيادة استخدام الاعتقال الإداري، حيث بلغ عدد المعتقلين الإداريين حتى بداية الشهر الجاري حوالي 3380، من بينهم نساء وأطفال، جميعهم يخضعون لمحاكمات صورية بذريعة وجود ملفات سرية.

مطالبات حقوقية

يحمل نادي الأسير السلطات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الحالة التي خرج بها المعتقل معزز عبيات، ويجدد مطالبته للمؤسسات الحقوقية الدولية بالتحرك وتحمل مسؤولياتها أمام هذه الانتهاكات المستمرة بحق المعتقلين الفلسطينيين.

اقرأ أيضًا: العثور على جثة سجان إسرائيلي بجروح وحروق مروعة

شهادات معتقلين سابقين

روى معتقلون فلسطينيون أفرج عنهم مؤخراً من السجون الإسرائيلية تفاصيل مروعة عن التعذيب الذي تعرضوا له، بما في ذلك عصب أعينهم وضربهم واستخدام الكلاب البوليسية ضدهم، وقد تنددت منظمات حقوق الإنسان بهذه الانتهاكات.

شهادة مدير مجمع الشفاء الطبي

كشف محمد أبو سلمية، مدير مجمع الشفاء الطبي في غزة، والذي كان من بين 50 معتقلاً أُفرج عنهم مؤخراً، عن تعذيب شديد تعرض له هو وزملاؤه، بما في ذلك الضرب على الرأس والاعتداء بالكلاب والهراوات.

وأشار إلى وفاة طبيبين تحت التعذيب، وأكد أن العديد من العاملين في الطواقم الطبية ما زالوا محتجزين. كما أوضح أن السلطات الإسرائيلية تمنع الدواء والغذاء عن الأسرى، مما يؤدي إلى فقدانهم للوزن بشكل كبير.

https://x.com/tamerqdh/status/1810696108445692186

nawy