الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 يوليو 2024 03:27 صـ 13 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

أبطال الهجرة.. ماذا قال على جمعة عن أسماء بنت أبي بكر ؟

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

العام الهجري الجديد 1446.. بالتزامن مع بدء العام الهجري الجديد 1446، استعرض الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، أبطال الهجرة النبوية، جاء ذلك في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك".

أبطال الهجرة النبوية

قال علي جمعة، إن من بين أبطال الهجرة النبوية السيدة أسماء بنت أبي بكر رضى الله عنها، حيث كانت أسماء تأتيهما من الطعام إذا أمست بما يصلحهما –في الغار- . وكان يقال لأسماء بنت أبي بكر "ذات النطاقين" . وتفسيره أنها لما أرادت أن تعلق السفرة شقت نطاقها باثنين فعلقت السفرة بواحد وانتطقت بالآخر،والنطاق : حزام يشد به الوسط.


وأوضح مفتي الديار المصرية السابق، أن أسماء بنت أبى بكر قالت: ولما خفى علينا أمر رسول الله ﷺ ، أتانا نفر من قريش منهم أبو جهل بن هشام، فخرجت إليهم، فقال: أين أبوك؟ فقلت: والله لا أدرى أين أبى، قالت: فرفع أبو جهل يده- وكان فاحشا خبيثا- فلطم خدى لطمة خرج منها قرطى، قالت: ثم انصرفوا.


تابع: قال ابن إسحاق : و حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير أن أباه حدثه عن جدته أسماء قالت : لما خرج رسول الله ﷺ وخرج أبو بكر معه احتمل أبو بكر ماله كله معه خمسة آلاف درهم أو ستة آلاف درهم فانطلق بها معه.


قالت : فدخل علينا جدي أبو قحافة و قد ذهب بصره فقال : و الله إني لأراه قد فجعكم بماله مع نفسه.


قالت : قلت : كلا يا أبت إنه قد ترك لنا خيرا كثيرا.


قالت : و أخذت أحجارا فوضعتها في كوة في البيت الذي كان أبي يضع ماله فيها ، ثم وضعت عليها ثوبا ثم أخذت بيده فقلت : يا أبت ضع يدك على هذا المال.


قالت : فوضع يده عليه فقال : لا بأس إذا كان قد ترك لكم هذا فقد أحسن وفي هذا بلاغ لكم.


قالت : ولا والله ما ترك لنا شيئا ولكن أردت أن أسكن الشيخ بذلك !

إقرأ أيضا

هل هيتحاسب الوالدين على عدم ارتداء ابنتهم الحجاب؟.. علي جمعة يجيب
بالفيديو.. «إيه حكم الآباء اللى بيجبروا ولادهم على كلية معينة؟».. الدكتور علي جمعة يرد

nawy