الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:38 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

صحافة اليوم: 7 طرود منشورات ضد النظام والمرشد متجهة إلي قطر..و مصر تدين العدوان الإسرائيلي علي سوريا

تناولت الصحافة الصادرة صباح اليوم " الاثنين" العديد من الأخبار وقد أبرزت عدد من العناوين الهامة منها: مصر تدين العدوان الإسرائيلي علي سوريا..و 40‏ مشروعا للنقل باستثمارات‏25‏ مليار جنيه..و بروتوكول لتبادل نقل الركاب والبضائع برا مع السودان..وأهالي كفر أبو جمعة قطعوا الطريق وعطلوا المرور 10 ساعات..و لجنة مصرية سعودية للاطمئنان علي المخيمات والتأكد من التزام الشركات..و 7 طرود منشورات ضد النظام والمرشد متجهة إلي قطر
في جريدة "الأهرام" جاء المانشيت الرئيسي بها تحت عنوان :" مصر تدين العدوان الإسرائيلي علي سوريا" أدانت مصر أمس العدوان الإسرائيلي علي سوريا‏,‏ ووصفته بأنه انتهاك للمبادئ والقوانين الدولية‏,‏ ومن شأنه أن يزيد الوضع تعقيدا‏,‏ فضلا عن تهديده أمن واستقرار المنطقة‏.‏
جاء ذلك تعليقا علي الغارة الإسرائيلية التي شنتها صباح أمس علي مواقع عسكرية سورية في ريف دمشق, وسط أنباء غير مؤكدة عن سقوط300 قتيل علي الأقل.
وقال بيان لرئاسة الجمهورية إن مصر, برغم معارضتها الشديدة لما يجري في سوريا, من سفك للدماء, واستخدام لأسلحة الجيش السوري ضد أبنائه, وبرغم سعيها لإيجاد مخرج سلمي للأزمة السورية, فإنها في الوقت نفسه ترفض الاعتداء علي المقدرات السورية أو المساس بسيادة سوريا, واستغلال أزمتها الداخلية تحت أي ذريعة كانت.
وأضاف أن ما تقوم به إسرائيل من اعتداءات يشهدها العالم هو اختبار حقيقي للمجتمع الدولي, وعلي رأسه الأمم المتحدة حول الالتزام بقواعد القانون الدولي, وقال إن مصر تدعو جميع الدول إلي تحمل مسئوليتها في مواجهة التجاوزات الإسرائيلية المتكررة وحفظ السلم والأمن الدوليين.أكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو أن مصر ضد أي أعتداء أو اختراق لسيادة أي دولة عربية.
وحول ما نشر من مزاعم عن ضغوط إيرانية علي مصر لتغيير موقفها من سوريا, قال عمرو إنه ليست لديه أي معلومات عن أي ضغوط, مشددا علي أنه لم يحدث أي ضغط من إيران علي مصر لعمل أي شيء.وكانت مصادر سورية لم يتم تأكيدها قد ذكرت إن القصف الإسرائيلي أدي إلي مقتل قرابة300 شخص, كلهم من الجنود, بالإضافة الي سقوط عدد من الجرحي.
وأوضحت ـ في تصريحات نقلها موقع داماس بوست الإلكتروني السوري- أن القصف استهدف اللواءين104 و105 التابعين للحرس الجمهوري والمنتشرين في مناطق جمرايا وقدسيا والهامة والصبورة في ريف دمشق, كما استهدف مستودعا للذخيرة تابعا للفرقة14 في المنطقة نفسها, إلي جانب استهداف مركز للأبحاث العسكرية.
وفي دمشق نفت الحكومة أيضا ما تردد عن إسقاط الطائرة الحربية الإسرائيلية التي نفذت غارة الأمس.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" 40‏ مشروعا للنقل باستثمارات‏25‏ مليار جنيه" تبدأ الحكومة في يوليو المقبل طرح‏40‏ مشروعا جديدا لتحسين وتطوير مختلف مجالات النقل والمواصلات أمام المستثمرين والشركات المحلية والعالمية‏,‏ وذلك باستثمارات تتجاوز‏25‏ مليار جنيه‏.‏ وتستهدف المشروعات الجديدة توفير راحة الركاب‏,‏ والتيسير علي المواطنين‏,‏ ودعم السياحة‏,‏ والقضاء علي مظاهر الزحام والفوضي المرورية‏,‏ وتطوير حركة نقل البضائع‏,‏ من خلال إقامة خطوط للسكك الحديدية‏,‏ والمترو‏,‏ وإنشاء المواني والأنفاق‏,‏ والسماح للقطاع الخاص بتقديم خدمات النقل‏.‏
وأكد الدكتور محمد العجرودي, مساعد وزير النقل, أنه تجري حاليا دراسة إجراءات طرح حزمة مشروعات تشمل خطا للسكك الحديدية يربط بين منطقة مترو الأنفاق في عين شمس ومدينة العاشر من رمضان, وقطارا فائق السرعة بين القاهرة والإسكندرية, وقطارا سياحيا بين الغردقة والأقصر, وخطا لنقل البضائع بين حلوان وميناء السخنة.
وأضاف أنه تتم حاليا دراسة عرض صيني لتزويد السكك الحديدية بنحو700 عربة مكيفة وعادية, ستحقق طفرة في مستوي الخدمة علي جميع الخطوط.
وأشار إلي أن هناك مشروعات عاجلة سيتم تنفيذها في إطار التصدي للمشكلات المرورية بالقاهرة الكبري, منها خط للمترو يربط بين كلية البنات في مصر الجديدة والجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس, مرورا بمنطقة مدينة نصر, بالإضافة إلي ضخ ما يزيد علي400 أتوبيس جديد.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" بروتوكول لتبادل نقل الركاب والبضائع برا مع السودان" يصدر الرئيس محمد مرسي خلال أسابيع قرارا جمهوريا بالموافقة علي بروتوكول التعاون في مجال النقل البري للركاب والبضائع مع السودان‏,‏ بعد أن وافقت الحكومة عليه‏.‏
وصرح مصدر مسئول بأن البروتوكول يهدف إلي تنمية وتنظيم النقل البري الدولي علي الطرق للركاب والبضائع بين مصر والسودان, لتسهيل العبور بين الدولتين علي أساس المنافع المتبادلة والمصالح المشتركة, وتوثيقا للعلاقات بين شعبي البلدين, وأعفي كل عمليات النقل البري بين أراضي الطرفين من الضرائب والرسوم والعوائد المعمول بها في كل دولة فيما عدا ما يفرض علي وسائط النقل الوطنية وسائقيها ومساعديهم, وتخضع وسائط النقل العابرة لأراضي الطرفين للقوانين واللوائح المقررة في حال عبورها أراضي الطرف الآخر, ولا يدخل مقابل الخدمات في نطاق الإعفاءات.
وألزم البروتوكول أن تحمل مركبات الطرفين اللوحات المرورية من السلطة المرورية المختصة في البلدين, وتكون في مقدمة ومؤخرة السيارة, ويتم تغيير اللوحات المعدنية عند المنافذ الحدودية وتركيب لوحات جمرك.
وقال المصدر إنه وفقا للبروتوكول يجب علي وسائط النقل البري الحصول علي ترخيص عام مسبق من الجهات المختصة في البلدين, وإلزام وسائط نقل الركاب والبضائع من الطرفين بعدم تجاوز نقاط الانطلاق والوصول, وخطوط السير المحددة في أراضي الطرف الآخر, والمصرح بالنقل منها مباشرة بين الطرفين, والموضحة بالمستندات الرسمية للرحلة, وفي حالة المخالفة يتم تطبيق القوانين واللوائح في البلدين.
واشترط البروتوكول عدم السماح لوسائط نقل البضائع بتحميل ركاب والعكس, وألا يقل عدد المقاعد بسيارات النقل العام للركاب عن9 مقاعد, بشرط أن تحمل لوحات ترخيص نقل عام, ويحدد كل طرف النقاط المصرح بها للانطلاق والوصول بملحق البروتوكول, وتسلك وسائط النقل من الطرفين المسارات التي يتم تحديدها في منفذ الدخول من الطرف الآخر, وعدم تجاوزها, مع الالتزام بعدم إقامة أي منشآت ثابتة أو متحركة علي خط سير القوافل بأراضي الطرف الآخر.
وحدد البروتوكول15 يوما حدا أقصي لوسائط النقل للبقاء في أراضي الطرف الآخر من تاريخ إنهاء إجراءات الدخول إلا بتصريح خاص.
وفي جريدة " الجمهورية " جاء المانشيت الرئيسي بها تحت عنوان :" أهالي كفر أبو جمعة قطعوا الطريق وعطلوا المرور 10 ساعات" أصيبت حركة المرور بالطريق الزراعي بالشلل التام وتوقفت حركة قطارات الوجه البحري بعد أن قطع المئات من أهالي قرية كفر أبوجمعة بالقليوبية لطرق وخطوط السكة الحديد وإشعال النيران في إطارات الكاوتشوك وإطلاق أعيرة نارية في الهواء وإتلاف 3 سيارات احتجاجاً علي اختطاف طفلة عمرها 3 سنوات.
انتقل لمكان الواقعة اللواءان محمود يسري مدير الأمن ومحمد القصيري مدير المباحث والعميد أسامة عايش رئيس المباحث في محاولة لإقناع الأهالي بفتح الطريق لحل الأزمة المرورية الخانقة التي تسببت في تعطل حركة مرور آلاف المسافرين من مختلف محافظات الدلتا.
وتوقفت حركة المرور علي الطرق الفرعية والموازية للطريق الزراعي نتيجة الاختناق كما أصيب الطريق الدائري بالشلل التام وتكدست سيارات الأجرة بالمواقف بينما فشل المسافرون في الوصول إلي القاهرة كما فشل محافظ البحيرة المهندس مختار الحملاوي في الوصول لاجتماع وزاري بالقاهرة واستنجد بزميله محافظ القلوبية الدكتور عادل زايد الذي فشل هو الآخر في الوصول إلي كنيسة شبرا الخيمة لتقديم التهنئة للأقباط.
فيما حرر والد الطفلة محضراً بقسم شرطة قليوب أكد فيه خطف طفلته وطلب أفراد العصابة منه 30 ألف جنيه نقداً مقابل إطلاق سراح الطفلة وقال في أقواله بالمحضر إنه تلقي اتصالاً تليفونياً من أفراد التشكيل بطلب الفدية مقابل إطلاق سراحها لكن المفاجأة الكبري في القضية أنه ظهر أمس وعقب ساعات من قطع الطريق اتصلت والدة الطفلة 26 سنة بزوجها وبعض الأهالي وأبلغتهم بأن العصابة سلمتها الطفلة المختطفة وعادت بها إلي القرية وذلك في ظروف غامضة .. الأمر الذي دعا أجهزة الأمن إلي تشكيل فريق بحث لكشف الأمر برمته.
من جانبه طالب اللواء محمود يسري مدير الأمن عقلاء القرية بمنح أجهزة الأمن الفرصة لكشف ملابسات الواقعة وضبط الجناة في أقرب فرصة.
وفي قنا تجمهر العشرات من أهالي قرية "سمهود" أمام قسم شرطة أبو تشت احتجاجاً علي اختفاء فتاة من أبناء القرية.
وقام عدد من المحتجين بقطع الطريق علي شريط السكك الحديدية ووضعوا جذوع النخيل وأشعلوا النيران في إطارات السيارات القديمة وهو ما أثار غضب أهالي مدينة أبو تشت لرفضهم قطع شريط السكك الحديدية وتعطيل حركة سير القطارات.
وتبادل الطرفان التراشق بالحجارة وتم إعادة تسيير حركة القطارات بعد ما يقرب من 30 دقيقة.
وقد انتقلت الأجهزة الأمنية بقيادة اللواء عادل عبدالعظيم مساعد مدير أمن قنا لقطاع الشمال وفرضت طوقاً أمنياً بالشوارع المحيطة بقسم الشرطة وحالت دون تطور الاشتباكات بين الطرفين فيما وعدت أهالي الفتاة بتكثيف الجهود الأمنية لكشف غموض اختفائها.
من جانبه ناشد المهندس حسين زكريا رئيس السكة الحديد الأهالي الابتعاد عن خطوط السكك الحديدية وعدم تعطيل الرحلات نظراً لما تسببه من خسار بملايين الجنيهات تتكبدها الهيئة سنوياً.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" لجنة مصرية سعودية للاطمئنان علي المخيمات والتأكد من التزام الشركات" حذَّر مصطفي عبداللطيف وكيل وزارة السياحة ورئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية المنظمة لحج الفرادي من التلاعب في أعداد الحجاج والإبلاغ بأعداد وهمية للحصول علي مساحات كبيرة والمتاجرة بها.
قال: إن ذلك سوف يعرِّضها لعقوبات رادعة من وزارة السياحة ووزارة الحج السعودية مشيراً إلي أنه تم الاتفاق مع وزير الحج علي تشكيل لجنة مشتركة من البعثة ومسئولي الوزارة للمرور علي مخيمات الحجاج في مني وعرفات للتأكد من مطابقة الأعداد الموجودة بالأعداد التي أبلغت بها الشركات وتم الاتفاق مع السلطات السعودية إصدار تعليمات للمطوفين بعدم التعاقد مع الشركات السياحية علي أي مساحات في المشاعر المقدسة قبل إخطار بعثة الحج السياحي بها.
أضاف أن الوزارة أرسلت تعميماً علي جميع الشركات المنظمة للحج والتقدم للوزارة وموافاتها بالأعداد التي لديها قبل 15 ذي القعدة لإبلاع السلطات السعودية لاتخاذ اللازم من حيث الإقامة والتنقلات وتوفير مخيمات المناسك حتي لا يقوم هؤلاء الحجاج كما يحدث في الأعوام الماضية بافتراش الطرق.
أوضح أن اللجنة العليا للحج والعمرة ستجتمع قريباً للاتفاق علي كافة الترتيبات الخاصة بالموسم قبل السفر وعلي التفاصيل الخاصة بعقود خدمات الحجاج.
من جانبه أعلن المستشار الطبي بالسفارة المصرية بالرياض الدكتور هشام شيحة عن بدء الاستعدادات اللازمة لاتخاذ الإجراءات الطبية لخدمة الحجاج.
قال شيحة: إن عدد البعثة الطبية المصرية لحجاج العام يبلغ 310 من الأطباء والممرضين والفنيين والعاملين في الحقل الطبي لتقديم الخدمة والرعاية الصحية لكافة الحجاج المصريين والبالغ عددهم نحو 90 ألف حاج وحاجة.
أضاف أنه قام بزيارة ميدانية لجدة ومكة المكرمة للتعاقد علي إقامة وإعاشة البعثة الطبية وأماكن العيادات الطبية بالمشاعر المقدسة.
كشف عن أنه سيتم توفير 3 عيادات طبية بمكة المكرمة والمدينة وجدة. فضلاً عن 20 عيادة مرافقة لبعثتي حجاج القرعة والجمعيات.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" 7 طرود منشورات ضد النظام والمرشد متجهة إلي قطر" احتجزت سلطات قرية البضائع بمطار القاهرة أمس 7 طرود تحتوي علي منشورات ولوحات عليها شعارات معادية للحكم ومرشد جماعة الإخوان قبل شحنها علي الطائرة القطرية المتجهة إلي الدوحة.. أثناء إنهاء إجراءات شحن الطرود المرسلة من "سيد.ط" إلي قطري يدعي "إبراهيم.م" علي الطائرة القطرية المتجهة إلي الدوحة اشتبه رجال الجمارك في محتوياتها وعثر في بعضها علي لوحات ورقية وقماش مدون عليها بعض الشعارات المعادية والمعارضة للحكم والقيادات السياسية والمرشد العام لجامعة الإخوان وتم التحفظ علي البوليصة وإبلاغ العميد "عبدالناصر موافي" مدير مباحث القرية لاستدعاء صاحب الطرد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.