الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:10 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الجيش الإسرائيلي يهدد بوقف التدريبات في حال تقليص ميزانيته

هددت قيادة أركان الجيش الإسرائيلي، حكومة بنيامين نتنياهو بوقف التدريبات العسكرية والتزود بالمعدات القتالية والاستعدادات لمواجهة المخاطر المحدقة بإسرائيل، في حال صادقت الحكومة على تقليص مليار و150 مليون دولار من الميزانية العسكرية.
ويعقد اليوم المجلس الأمني المصغر للحكومة، جلسة استثنائية، بحضور رئيس أركان الجيش، بيني جينتس ونائبه وقياديين عسكريين، لبحث التقليصات في الميزانية العسكرية التي تنوي الحكومة إقرارها.
وستقدم القيادة العسكرية بيانات حول الأوضاع الأمنية تنذر فيها من مخاطر تقليص الموازنة وإضعاف قوة الجيش أمام المخاطر المتصاعدة في المنطقة، خاصة تجاه الحدود الشمالية.
ويأتي هذا الاجتماع بعد أن عاد الإسرائيليون إلى التظاهرات الشعبية والاحتجاجات الاجتماعية ضد الخطة الاقتصادية التي أقرها وزير المالية، يائير لبيد ونتنياهو وشملت تقليصات تمس بشكل كبير بالطبقات الضعيفة والوسطى.
وقد شهدت مدينة تل أبيب حتى ساعة متاخرة من مساء أمس، تظاهرات احتجاجية شارك فيها ما لايقل عن 12 ألف إسرائيلي دعوا لبيد ونتنياهو إلى الاستقالة.
كما تظاهر الإسرائيليون أمام بيت وزير الطاقة، سلفان شالوم، احتجاجا على مخطط تصدير الغاز، الذي يجني أرباحه رؤوس الأموال.
ومتوقع أن تتواصل، اليوم، الاحتجاجات في وقت بحث تقليص الميزانية العسكرية، التي تشهد خلافات حادة داخل المؤسستين السياسية والعسكرية.
وذكر مصدر عسكري أن خطة الجيش متعددة السنوات، للتدريبات والاستعدادات، ستكون في صلب المواضيع التي يبحثها الاجتماع المنعقد حاليا، على أن تعقد الحكومة، غدا الإثنين، جلستها الأسبوعية وسيكون في صلب مواضيعها إلى جانب تقليصات الميزانية العسكرية، التطورات الأمنية في المنطقة وزيارة نتنياهو إلى الصين وزيارته المرتقبة، بعد أسبوعين، إلى روسيا للبحث في صفقة الأسلحة بين روسيا وسوريا، التي تشمل صواريخ وأسلحة متطورة، وتسعى إسرائيل إلى إحباطها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.