محمد ثروت فى ضيافة "الموجز": الكوميديا بيتى الأول.. والزعيم جعلني محظوظاً بين الفنانين

ممثل كوميدي يتميز بنبرة صوتية حادة جعلته مميزاً بين أبناء جيله، استطاع فى فترة قصيرة خطف قلوب الجماهير وأصبح اسمه يتردد على لسان الجميع فهو الرجل البلطجى فى "عفاريت عدلى علام" والمحامى الملتزم ابن بواب القصر فى "مأمون وشركاه" وشاروخان فى "جحيم فى الهند".. هو الفنان محمد ثروت الذى يعيش حالياً حالة من النشاط الفنى حيث يشارك فى بطولة عدد من الأفلام أبرزها "رغدة متوحشة" و"ساعة صفا" و"على بابا"، ويظهر بثلاثة وجوه فى دراما رمضان المقبل ومنهم "أخلاق للبيع" أمام الفنان محمد هنيدي و"خير وبركة" مع الفنان عمرو سعد و"عزمى وأشجان" مع حسن الرداد.

"الموجز" استضافت "ثروت" فى ندوة فنية كشف من خلالها كواليس عمله مع الزعيم عادل إمام وابنه محمد إمام، وتفاصيل أزمته مع صناع فيلم "جدو نحنوح"، وكيف يرى العمل مع الفنان محمد هنيدى، وهل يشعر بالخوف من كثرة تواجده على الشاشة، وما هو الـ"كاركتر" الكوميدى الجديد الذى يقدمه للجمهور، وإلى نص الحوار..

في البداية.. كيف ترى تصدر فيلم "رغدة متوحشة" لإيرادات موسم نصف العام السينمائي؟
سعيد جداً بردود أفعال الجمهور بعد طرح فيلم "رغدة متوحشة"، الذى يعرض حالياً بدور العرض السينمائي حيث حقق نجاحاً كبيراً على المستوى الجماهيرى وكذلك الإيرادات، والعمل مكتوب بحرفية عالية وهو ثانى تعاون بينى وبين مخرج العمل محمود كريم بعد فيلم "يابانى أصلي" بطولة الفنان أحمد عيد، وأول تعاون بينى وبين رامز جلال وقدمت ضمن أحداثه دور جديد ومختلف وهو دور صديق البطل الذى يحاول إنقاذ صديقه بعدما تسبب له الوقوع فى عدة مواقف وأزمات.

كيف ترى التعاون للمرة الأولى مع رامز جلال ؟
أنا والفنان رامز جلال أصدقاء خاصة فى كواليس العمل، وكان بيننا "أفيه" وهو عامل مكياج المرأة الذى يظهر به خلال أحداث العمل وذلك بالجرى وراءه فى التصوير وأقول للفنان بيومى فؤاد المرأة دي "ملوعانى"، لذا أنا سعيد بالعمل معه لأنه ممثل رائع يهتم بالتفاصيل من خلال البروفات والجلوس على الشخصية ويحب التعاون مع الجميع.

تركيبة كوميدية

كيف جاء ترشيحك لمسلسل "أخلاق للبيع" أمام النجم محمد هنيدى ؟
"أخلاق للبيع" ليس أول تعاون بينى وبين هنيدى حيث قدمنا معاً فوازير "مسلسليكو" وفيلمى "يوم ملوش لازمة" و"عنتر ابن ابن ابن شداد"، ويعد المسلسل أيضاً ثاني تعاون مع سامح عبد العزيز بعد فيلم "خير وبركة" بطولة الفنان على ربيع، لذلك توجد "كيميا خاصة" تجمعني بين بطل العمل والمخرج إضافة إلى أن الفنان محمد هنيدى يحب الاهتمام بالعمل الفني من خلال التعاون والوصول إلى أفضل صورة وتركيبة، وأجسد ضمن أحداث العمل شخصية صديقه المقرب وملازم له فى جميع المواقف.

هل ينتظر الجمهور مباراة كوميدية مختلفة بينك وبين محمد هنيدى فى "أخلاق للبيع"؟
المسلسل مأخوذ عن رواية معروفة بعنوان "أرض النفاق" للكاتب يوسف السباعى وهي ثرية جداً ومليئة بالمواقف وقدمها من قبل النجم الكوميدى الراحل فؤاد المهندس، والفنان محمد هنيدى يحاول من خلال المسلسل أن يقدم كوميديا مختلفة حيث تتوافر جميع العناصر لنجاح وخروج العمل على أكمل وجه، وذلك متاح سواء فى الكتابة من قبل المؤلف أحمد عبدالله أو الإخراج المتميز من المخرج سامح عبد العزيز أو الإنتاج من شركة "العدل جروب".

وقفت أمام الفنان عادل إمام مرتين.. ماذا عن كواليس العمل معه؟
أنا من الممثلين المحظوظين للوقوف أمام الزعيم من خلال مسلسلى "مأمون وشركاه" و"عفاريت عدلى علام"، لأنه ممثل استطاع التألق على القمة لمدة خمسين عاماً ومتربع على عرش الإيرادات وفنان تحول من مرحلة التمثيل إلى رمز من رموز مصر، ولديه الخبرة على المستوى الفنى أن يعرف الممثل الموهوب من غيره لذلك أتمنى أن أكرر تجربتى مع الزعيم مرة أخرى.

وماذا عن فيلم "على بابا" مع الفنان كريم فهمى ؟
الفيلم تأليف كريم فهمى وإخراج المبدع وليد الحلفاوى وهو أول تعاون بيننا، وأجسد ضمن أحداث العمل شخصية جديدة فى قالب كوميدى حيث أقدم شخصية السكرتير الخاص لبطل العمل كريم فهمى الذى يحاول أن يخرجه من الأزمات التى تواجه، وفكرة العمل جديدة استفزتني فنياً على تقديم شكل مختلف.

ألا تشعر بالقلق من الظهور بثلاثة وجوه فى دراما رمضان المقبل؟
لا أشعر بالخوف من كثرة تواجدى على الشاشة الصغيرة والمشاركة فى ثلاثة مسلسلات دفعة واحدة وذلك لأني أقدم أدواراً غير مكررة ومختلفة ففى مسلسل "خير وبركة" مع النجم عمرو سعد أقدم لأول مرة شخصية جديدة وهي دور صعيدى ومختلف عن شخصيتى فى مسلسل "أخلاق للبيع" مع الفنان محمد هنيدى وكذلك دورى فى "عزمى وأشجان" مع الفنان حسن الرداد، وهذا الأمر لن يتسبب في إصابة الجمهور بالملل لأن الأدوار مختلفة سواء على مستوى الشكل أو الأداء أو الدور.

هل شعرت بالغضب بعد وضع صورتك على أفيش فيلم "جدو نحنوح" ؟
أشارك فى الفيلم كضيف شرف وليس بطلاً حيث يقوم ببطولته عدد من الفنانين منهم، مصطفى أبو سريع ومدحت تيخة وياسر الطوبجى وهم أصدقائي، واعتذرت فى البداية عن الظهور فى العمل لانشغالي بتصوير مسلسل "خفة يد" مع الفنانة آيتن عامر فى أسوان، ثم وافقت على المشاركة كضيف شرف خصوصاً أنه ثانى تعاون يجمعنى مع الشركة المنتجة بعد فيلم "يابانى أصلى"، وقررت مجاملة أصدقائى بالظهور فى مشهدين فقط.. ومن المتعارف فى الوسط عدم ظهور ضيف الشرف على الأفيش أو "البرومو الدعائى" للعمل وفوجئت بعكس ذلك تماماً.

غياب عن المسرح

ما سبب اختفائك عن خشبة المسرح؟
لم يُعرض علي حتى الآن مسرحية تستفزني على الوقوف على خشبة المسرح، وأتمنى التواجد من خلاله خلال الفترة المقبلة لأن المسرح أبو الفنون سواء فى التمثيل أو الغناء أو الاستعراضات أو الملابس لأنه يعتمد على عنصر الإبهار أمام التواصل المباشر مع الجمهور.

ما رأيك فى "مسرح مصر"؟
مسرح مصر نوعية من المسرح وبطولة مجموعة متميزة من النجوم الشباب وهم أصدقائى وأحب متابعته لأنهم يطرحون بعض المشاكل فى المجتمع ويرجع الفضل فى نجاح تلك النوعية للنجم أشرف عبد الباقى لأنه استطاع أن يعيد الجمهور للمسرح مرة أخرى.

هل تفكر فى خوض البطولة المطلقة؟
اعتذرت عن البطولات المطلقة فى أكثر من عمل سينمائي لأن العمل الفني لابد وأن يكون جماعياً حتى يصب فى مصلحة الجمهور من خلال تواجد العديد من النجوم عكس ما يقوم ببطولة العمل ممثل واحد فقط.. والمعروف أن أغلبية أفلام زمن الفن الجميل كانت بطولة جماعية شهدت مشاركة كوكبة من النجوم منهم فريد شوقى ومحمود المليجى وسامية جمال وتحية كاريوكا وزهرة العلا وتوفيق الدقن وغيرهم فى عمل واحد.

تصنيف كوميدي
هل تشعر بالقلق من تصنيفك كممثل كوميدى فقط؟
بالعكس الكوميديا لون من ألوان التمثيل وأصعبها، وحتى الآن لم يعرض علي دور تراجيدى يجذبني لتقديمه مثل شخصية "راضى عبد التواب" المحامى فى مسلسل "مأمون وشركاه" وهو دور غير كوميدى ولكنه نموذج متواجد بالفعل فى المجتمع، لذلك اعتذرت بعد العمل عن تقديم شخصية المحامى حتى لا أكررها مرة أخرى.

ما هو اللون الكوميدى الذى تتمنى تقديمه؟
أقوم حالياً بتصوير فيلم جديد بعنوان "ساعة صفا" مع الفنان أحمد فتحى والمخرج هانى حمدى، أقدم ضمن أحداثه أكثر من لون كوميدى لأن الكوميديا رسالة للمشاهدين، ومنها شخصية "صاحب الكباريه" الذي سيكون مفاجأة للجمهور.

من هو الفنان الكوميدى الذى تتمنى العمل والوقوف أمامه ؟
من النجوم الكوميديان الذين أتمنى العمل معهم والوقوف أمامهم خلال الفترة المقبلة النجم الكوميدى أحمد حلمى.

ما هو الدور التراجيدى الذى قد يستفزك فنياً لتجسيده؟
يجذبني دور "الشرير الظريف" مثل الشخصيات الذى قدمها عدد من النجوم ومنهم، عادل أدهم وتوفيق الدقن.

شكل الشخصية

هل تتدخل فى اختيار "لوك" أدوارك فى كل شخصية تجسدها ؟
من الطبيعى أن "ستايلست" أو "فاشون ستايلست" هو الشخص الذى يختار ملابس ظهور ومشاركة النجوم سواء فى اللون أو شكل الملابس، إضافة إلى اجتهاد الممثل ودراسته مع طبيعة الشخصية التى يجسدها مثل، شخصية "عربى" البطلجى التى قدمتها فى مسلسل "عفاريت عدلى علام" أمام الفنان عادل إمام والتى ظهرت من خلالها بـ "لوك" الصلع والوشم لتتناسب مع الدور وذلك في جلسات عمل مع المخرج رامى إمام.

ما هى أقرب الأدوار إلى قلبك ؟
دور "شاروخان" فى فيلم "جحيم فى الهند" من أقرب الأدوار إلى قلبى خاصة مشهد الحلم الذى جمعنى بالفنان محمد إمام وجاء ترشيحى للعمل من قبل المخرج معتز التونى ويعد هذا العمل ثانى تعاون يجمعنا بعد مسلسل "لهفة"، وأيضاً دور "ضاحى" فى مسلسل "نيللى وشريهان" مع الفنانة دنيا سمير غانم والمخرج أحمد الجندى، ودور "عربى" فى "عفاريت عدلى علام" وراضى عبد التواب فى "مأمون وشركاه" مع الفنان عادل إمام.

ما هى الشخصية الذى تتمنى تجسيد سيرتها الذاتية ؟
أتمنى تقديم العديد من شخصيات السيرة الذاتية حيث قدمت من قبل سيرة ذاتية من خلال مسلسل "كاريوكا" بطولة الفنانة وفاء عامر، وقدمت ضمن أحداثه شخصية المخرج الكبير صلاح أبو سيف وذلك بسبب تشابه الشكل بيننا وقمت بدراسة الشخصية من خلال الجلوس مع الأستاذ محمد نجل صلاح أبو سيف لخروجها على أكمل وجه.

ما هى المعايير التي تعتمد عليها عند اختيار أدوارك ؟
قراءة العمل والدور سواء كان سينمائياً أو درامياً أولى العناصر الذى أعتمد عليها قبل التعاقد رسمياً على المشاركة، إضافة إلى أن الدور لابد وأن يستفزنى فنياً وأن يكون إضافة إلى مشوارى الفني ويكون غير مكرر، وبالنسبة للتمثيل "الكوميدى" أشعر بأن الكوميديا "بيتى الأول" حتى أكون سبباً لرسم البهجة على وجه الجمهور.

هل حققت أحلامك فى مجال التمثيل ؟
بالرغم من كثرة تواجدى ومشاركتى فى العديد من الأعمال الفنية سواء كانت السينمائية أو الدرامية خلال الآونة الأخيرة، لكن ما زلت أبحث عن تحقيق أحلامى فى مجال التمثيل لأن رسالة الممثل الفنية لا تنقطع إلا مع الموت وخير دليل على ذلك الفنان الراحل فؤاد المهندس الذى قدم ما يقرب من 180عملاً وإسماعيل يسن الذي قدم حوالى 300 فيلماً.

ما هى أمنياتك فى الفترة المقبلة ؟
أتمنى أن أكون عند حسن ظن الجمهور من خلال تقديم أعمال وأدوار جديدة ومختلفة ترسم البهجة على وجوه الجماهير وألا أكرر أدوار قدمتها من قبل.


موضوعات ذات صله

التعليقات