الأخبار

بالايام و الشهور :الموجز بنشر أشهر 55 خبرا مثيرا عن المشير السيسى قبل الترشح للرئاسة

الموجز

رصدت وكالة الاناضول الجدل حول احتمالية ترشح السيسي لمنصب الرئيس في 55 خبرا منذ بدأ في 19 يوليو الماضي بتصريح للمتحدث الرسمي للجيش، حتى تصريحات الرئيس المؤقت عدلي منصور في 16 مارس الجاري والتي وصف فيها الأمر بـأنه "مؤشرات"، كالتالي:
19 يوليو 2013
نشرت صحيفة "ديلي نيوز" (صحيفة مصرية يومية مستقلة تصدر باللغة الانجليزية) نقلا عن المتحدث العسكري أن "السيسي من حقه الترشح رئيسًا للجمهورية في حال تقاعده"، غير أنها نشرت فيما بعد توضيحا له ينفي فيه احتمالية ترشح السيسي.
ياسر علي، المتحدث السابق لمؤسسة في عهد مرسي قال عبر حسابه الشخصي علي " توتير": "الأرض تمهد لقائد الانقلاب (في إشارة للسيسي بحسب مفهوم أنصار مرسي) ليكون رئيسا لمصر".
30 يوليو 2013
نشرت صحيفة "اليوم السابع" الخاصة المصرية تقريرا بعنوان "السيسي" لمقربين: لن أترشح للرئاسة".
2 أغسطس 2013
محمد البرادعي مساعد الرئيس المصري للشؤون الخارجية وقتها قبل أن يستقيل، قال: "ترون صور السيسي في كل مكان، إنه لأمر جيد في أنه لا يفكر في ترشيح نفسه رئيسا"، بحسب حواره مع صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية .
3 أغسطس2013
ياسر برهامي رئيس الدعوة السلفية بمصر المؤيدة للإطاحة بمرسي يقول: "إذا خلع البدلة (الزي) العسكرية (السيسي) فمن حقه الترشح، وأظن أن الفريق السيسي لن يفعل هذا"، وذلك في حوار خاص لصحيفة الوطن المصرية الخاصة .
5 أغسطس2013
السيسي في حوار مع صحيفة واشنطن بوست يقول: "أنتم فقط لا تصدقون أن هناك أشخاص لا يسعون للسلطة"، وسألته الصحيفة: هل هذا الشخص هو أنت؟، فأجاب:" نعم ، فآمال الشعب هى أملنا".
28 أغسطس2013
زعيم التيار الشعبي الناصري، حمدين صباحي، يعلن تأييده السيسي، إذا ترشح للرئاسة، موضحا فى الوقت ذاته أن "الفريق قال إنه لن يترشح للرئاسة ونحن نصدقه" بحسب تصريحاته لأحد برامج فضائية "النهار" المصرية الخاصة".
29 أغسطس 2013
قال محمود بدر، مؤسس حملة "تمرد" الشبابية التي شاركت في الإطاحة بمرسي، يعلن دعم السيسي حال ترشحه للرئاسة إذا لم تستقر الأوضاع، وذلك في مقابلة أجرتها معه قناة العربية الإخبارية.
8 سبتمبر2013
تأسيس حملة "كَمِّل جميلك" (حملة شعبية) في العاصمة القاهرة لدعم ترشح السيسي وجمع توقيعات من المواطنين تطالبه بذلك.
9 سبتمبر 2013
عبد الحكيم عبد الناصر، نجل الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر (1918- 1970)، يعلن في تصريحات له عن تأييده لترشح السيسي.
الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسي السابق بانتخابات 2012، أعلن أنه "لن يخوض الانتخابات في حالة ترشح السيسي".
11 سبتمبر2013
قال عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين لإعادة كتابة الدستور المصري (لجنة شكلت عقب الاطاحة بمرسيٍ لإجراء تعديلات على دستور 2012) إن السيسي هو الأكثر شعبية حال إجراء انتخابات رئاسية الآن، بحسب تصريحاته لقناة "سي بي سي" الفضائية الخاصة.
17 سبتمبر 2013
الكاتب والمفكر الإسلامي المصري فهمي هويدي كتب مقال في صحيفة الشروق المصرية الخاصة بعنوان: "تفكير فى فرقعة الترشيح لرئاسة مصر"، يتساءل فيه عن تفسير سرعة إطلاق حملات لدعم السيسي في الأجواء وقتها.
أفاد المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية، في لقاء مع فضائية "العربية" السعودية، أن "الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع نفى أكثر من مرة نيته الترشح لرئاسة مصر، وأن جمع توقيعات لمطالبته بالترشح هو مشاعر شعبية لا يمكن منعها".
30 سبتمبر2013
المرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح في حوار مع برنامج الحياة اليوم علي قناة "الحياة" المصرية الخاصة أشار إلى أن دعوة السيسي للترشح للرئاسة "تمثل خطرا على مؤسسة الجيش".
8 أكتوبر2013
في حوار نشرته صحيفة "المصري اليوم" المصرية الخاصة، قال السيسي حول قراره ترشحه للرئاسة "الأمر الذي تتحدث فيه أمر عظيم وجلل ولكني أعتقد أن الوقت غير مناسب الآن لطرح هذا السؤال في ظل ما تمر به البلاد من تحديات ومخاطر"،.. ثم صمت لحظات وقال: "الله غالب على أمره".
حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة يعلق على حوار السيسي للمصري اليوم، قائلا: "هو لم يقل إنه لن يترشح ولم يقل إنه سيترشح وترك الباب لكل الاحتمالات"، وذلك في تصريحات لقناة "أون تي في" المصرية الخاصة .
12 أكتوبر 2013
الكاتب المصري مصطفي بكري أحد أبرز داعمي ترشح السيسي يقول إن "الفريق أول عبد الفتاح السيسي، لن يتردد فى الاستجابة للشعب المصرى إذا طالبه بالترشح فى الانتخابات الرئاسية"، بحسب تصريحاته لأحد برامج قناة الحياة المصرية الخاصة .
- السيسي بحسب تسريبات شبكة رصد الإلكترونية المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين، يشير إلى أن "كثيرا من المتحدثين عن نيتهم الترشح للرئاسة يعلنون ذلك؛ لأنني (السيسي) لم أعلن موقفي بعد".
21 أكتوبر 2013
محام مصري يتقدم بدعوي قضائية أمام محكمة اﻷمور المستعجلة بالإسكندرية (شمال)، لإلزام الفريق أول عبد الفتاح السيسي، للترشح لرئاسة الدولة.
29 أكتوبر2013
قال الأديب المصري علاء الأسواني، أحد رموز ثورة 25 يناير/ كانون 2011 إن "الفريق السيسي، بطل قومي وجنّب مصر حرب أهلية، ومن حقه الترشح للرئاسة إذا تقاعد"، بحسب ما أوردته صحيفة الشروق المصرية.
3 نوفمبر 2013
قال رئيس حزب الوفد (ليبرالي)، السيد البدوي، إن جبهة الانقاذ الوطني (تشكلت كتكتل معارض للرئيس السابق مرسي ابان فترة حكمه ويشغل الوفد عضويتها) ستدعم السيسي إذا ترشح للانتخابات الرئاسية في مصر، بحسب مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية"، خلال زيارته الإمارات ضمن وفد شعبي مصري .
21 نوفمبر 2013
قال السيسي في مقابلة مع صحيفتي السياسة والانباء الكويتيتين: “لنرى ما ستحمله الأيام"، ردا على سؤال عما اذا كان سيترشح للرئاسة.
11 ديسمبر 2013
حاكيًا عن رؤيا جمعته بالرئيس المصري الراحل، أنور السادات، قال وزير الدفاع السيسي، في تسجيل صوتي منسوب إليه بثته قناة "الجزيرة مباشر مصر" القطرية: "أنا عارف (أعلم) أني هابقي (سأكون) رئيس الجمهورية".
15 ديسمبر 2013
بوابة حزب الوفد المصري الليبرالي نقلت عمن وصفتها بـ"مصادر مطلعة قريبة من الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع" أنه في الأيام الأخيرة، وبعد ضغوط كبيرة مارسها عليه المقربون منه، لم يمانع (السيسي) من الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، "ولكن بشروط، وآليات معينة سيبديها في حينها"
19 ديسمبر 2013
عبّرت الفنانة المصرية المعروفة بسيدة الشاشة العربية، فاتن حمامة، عن دعمها للسيسي، وقالت: "نفسي في اثنين سيسي، واحد وزيراً للدفاع وآخر رئيساً لمصر"، وذلك حسب ما جاء في حوارها مع جريدة "الجمهورية" المصرية الحكومية.
29 ديسمبر 2013
قضت محكمة الأمور المستعجلة بالإسكندرية شمالي مصر، بعدم قبول الدعوى المقامة من أحد المحامين، للمطالبة بإلزام السيسي بالترشح للرئاسة، لعدم وجود صفة لإقامة الدعوى.
1 يناير2014
عدد من الحملات الشعبية الداعية لانتخابات السيسي رئيسا لمصر تندمج تحت اسم "جبهة مؤيدى السيسي" بحسب بيان لهم .
4 يناير2014
كشفت مصادر لقناة "إم بي سي مصر" الفضائية السعودية الخاصة، عن حسم السيسي لقرار ترشحه لرئاسة الجمهورية".
5 يناير 2014
نفي المتحدث الرسمي للجيش أنباء حول استقالة وزير الدفاع المصري.
7 يناير2014
موقع قناة العربية يقول نقلا عن مسؤول أمني أن "السيسي سيعلن خوضه انتخابات الرئاسة بمصر".
11 يناير 2014
الموقع الإلكتروني لصحيفة الأهرام المملوكة للدولة يذكر أن السيسي قال في مؤتمر عسكري: "إذا ترشحت فيجب أن يكون (ذلك) بطلب من الشعب وبتفويض من الجيش".
19 يناير 2014
نقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "اليوم السابع" نقلا عن مصادر لم يسمها أن "السيسي" يعلن موقفه النهائي من الترشح للرئاسة خلال أيام".
21 يناير2014
صحيفة "الحياة" اللندنية تقول "الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، سيستقيل خلال أيام، تمهيدًا لإعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها في مارس المقبل".
25 يناير2014
ردا على ما يتردد عن ترشح السيسي للرئاسة، قال الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور فى حديث نشرته صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية: "أننا لا نحكم على الشائعات"، مضيفا: "سيكون هناك حملة انتخابية وكل شخص لديه حرية الترشح".
27 يناير2014
صحيفة الوطن المصرية الخاصة تقول أن السيسي قرر الترشح للرئاسة فعليا.
الجيش المصري يقول في بيان رسمي: أنه لم يكن في وسعه إلا أن يتطلع باحترام وإجلال لرغبة الجماهير "من الشعب المصري في ترشيح السيسي لرئاسة الجمهورية"، تاركا الأمر لضميره الوطني.
30 يناير2014
المتحدث العسكري يقول في بيان: "السيسي يمارس مهام عمله كقائد عام للقوات المسلحة، وفقاً لضوابط الدستور والقانون، ولا يشارك فى عقد لقاءات مع قوى سياسية أو حزبية، خلال الوقت الراهن ".
5 فبراير2014
السيسي يعلن حسم قراره ترشحه للرئاسة بحسب حوار مع صحيفة السياسية الكويتية قائلا: "نعم، لقد حسم الأمر وليس أمامي إلا تلبية طلب شعب مصر".
6 فبراير2014
نفي المتحدث العسكري ما نشرته جريدة السياسية الكويتية حول السيسي، مضيفا أن "قرار ترشح السيسي لرئاسة الجمهورية هو قرار شخصي سيحسمه بنفسه أمام أبناء الشعب المصري دون غيرهم".
- رئيس تحرير صحيفة "السياسة" الكويتية يعتبر النفي الذي نشره المجلس العسكري لا ينفي الخبر. بحسب مداخلة لقناة العربية السعودية الخاصة.
11 فبراير2014
الإعلامي المصري مصطفى بكري يقول إن السيسي "سيعلن ترشحه رسميا غدا في بيان الى الشعب المصري"، وفي اليوم نفسه يقول عمرو موسى عقب لقائه مع السيسي: "قرار السيسي بإعلان ترشحه للرئاسة أول مارس".
13 فبراير2014
أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن دعمه لـ "مساعي" وزير الدفاع المصري المشير (اعلى رتبة في الجيش المصري وحصل عليها السيسي بقرار من الرئيس المؤقت في 27 يناير 2014) عبد الفتاح السيسي لرئاسة مصر.
18 فبراير2014
قال بيان للمتحدث العسكري: "لم يتم تدشين أية حملة انتخابية رسمية حتى الآن باسم المشير عبد الفتاح السيسي، حيث أن السيسي مازال يؤدى دوره كقائد عام للقوات المسلحة، وسيعلن بنفسه قراره فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة، فى التوقيت المناسب".
24 فبراير2014
نشرت جريدة الجزيرة السعودية خبرا نقلاً عن مصادر وصفتها بالمقربة للسيسي، بأنه استخار الله ولن يترشح للرئاسة مهما تعرض من ضغوط شعبية.
1 مارس2014
ذكر الكاتب الصحفي المصري عبد الله السناوي، أن المشير السيسي سيعلن ترشحه للرئاسة بشكل رسمي فى حد أقصى 10 مارس/آذار الجاري بحسب مداخلة هاتفية له علي أحد برامج فضائية "إم بي سى مصر" الخاصة.
4 مارس 2014
قال السيسي: إنه "لا يستطيع أن يدير ظهره عندما يجد الغالبية تريده أن يترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة"، مضيفا : "نترك الأيام القادمة لتشهد الإجراءات الرسمية"، وذلك خلال احتفال عسكري شرقي القاهرة.
5 مارس2014
قال بيان شباب 6 أبريل (حركة شبابية مصرية من أبرز الحركات الناشطة إبان ثورة يناير) إن "ترشح السيسي للرئاسة لن يكون في صالح الوطن ولن يحقق أهداف الثورة".
قالت جين ساكي، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، فى مؤتمر صحفي بواشنطن، "المشير السيسي لم يعلن حتى الآن ترشحه رسميا، وحتى يقوم بذلك فنحن مازلنا على موقفنا، وهو عدم تأييد أى مرشح، وترك الأمر للشعب المصرى".
6 مارس 2014
كشفت مصادر لبرنامج “يحدث في مصر” علي فضائية "إم بي سى مصر، أن المشير السيسي سيعلن ترشحه للرئاسة رسميا في غضون 10 أيام من الآن على أقصى تقدير.
13 مارس 2014
أحمد شفيق يرد علي تسريبات لتسجيلات صوتية ينتقد فيها ترشح السيسي للرئاسة (نشرتها شبكة رصد وقناة الجزيرة مباشر مصر) بانه يدعم المشير عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية
-المتحدث العسكري في بيان له قال: "قرار ترشح المشير عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة للانتخابات الرئاسية أمر شخصي متروك لسيادته، وسيعلن عن قراره بهذا الشأن فى الوقت المناسب".
15 مارس 2014
إعلان مواقع محلية مصرية أنباء عن استقالة السيسي تمهيدا لترشحه للانتخابات الرئاسية
المتحدث العسكري ينفى استقالة قائد الجيش
16 مارس2014
- الرئيس عدلي منصور يصف امكانية ترشح وزير الدفاع المصري بأنها "مؤشرات"، بحسب حوار متلفز علي فضائية "سي بي سي" الفضائية المصرية الخاصة.
ويذكر أن المشير السيسي أجرى، أمس الاثنين، حركة تنقلات محدودة شملت عددا من قادة الجيش، في خطوة وصفها مراقبون بأنها تؤشر على قرب إعلان المشير الاستقالة من منصبه تمهيدا للترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة
www www