عرب وعالم

طلب عاجل من السودان بشأن سد النهضة الإثيوبي

حمدوك
حمدوك

أكد السودان على أهمية التوصل إلى اتفاقية قانونية ملزمة بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، بحيث لا يتأثر خزان سد الروصيرص نظرًا لقربه من السد الإثيوبي.

وأشار البروفيسور محمد عكود عثمان عضو وفد التفاوض السوداني حول سد النهضة، إلى الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لخزان الروصيرص فى رى المشاريع القومية، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وأضاف المسئول السوداني أن 70% من مشاريع السودان تعتمد على خزان الروصيرص و 20 مليون سودانى يمثلون 50٪ من سكان السودان تقوم حياتهم على مياه النيل الأزرق.

وأوضح أن هناك 4 مليارات متر مكعب تُخزن سنويًا فى خزان الروصيرص، تنتظر لرى مشروعات زراعية مستقبلية مدروسة فى مساحة مليون ونصف مليون فدان سوف تضاف للرقعة الزراعية الحالية. .

وأكد عكود أهمية تغيير منهجية التفاوض في ملف سد النهضة، ومنح خبراء الاتحاد الإفريقي دور أكبر في التفاوض نظرًا لعدم التوصل إلى أى تقدم فى الجولات السابقة.

وكانت إثيوبيا أعلن في وقت سابق بدء توليد الكهرباء من سد النهضة بحلول شهر يونيو من العام القادم 2021.

بينما أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أن ملف سد النهضة يتعلق بالأمن القومي السوداني.

خزان الروصيرص السودان مصر إثيوبيا سد النهضة الأمن القومي السوداني رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الاتحاد الإفريقي
link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link