الأخبار

امتحانات الثانوية العامة .. استعدادات مبكرة لوزارة التعليم

الموجز

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء اليوم الخميس تغيير المجموع الثابت لامتحانات الثانوية العامة هذا العام.

وتستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لإجراء امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2021/2020م، ليتم عقدها إلكترونيًا لأول مرة هذا العام بأسئلة تقيس المهارات الإبداعية لدى الطلاب، ولكن ليس وفقًا لنظام الثانوية التراكمية في مجموع الدرجات فقط لا غير.

ونستعرض فى هذا التقرير استعدادات التربية والتعليم لإجراء امتحانات الثانوية العامة لهذا العام في النقاط التالية:

1- عقد امتحانات الثانوية العامة إلكترونية لجميع الطلاب النظاميين وطلاب المنازل والخدمات وكذلك الطلاب الراسبين والتقسيم بالثانوية.

2- عقد امتحانات الثانوية العامة هذا العام ورقيا لفئة معينة من الطلاب وهم طلاب التربية الخاصة «الدمج التعليمي والمكفوفين»، وطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجية STEM.

3- عقد امتحانات الثانوية العامة 2021 في يوليو القادم.

4- التأكيد على أنه لا مجال لعقد امتحانات الثانوية العامة 2021 الأساسية نهاية العام من المنازل، بل سيتم عقدها في لجان مدرسية مؤمنة ومراقبة وفق جدول للمحاولات المختلفة المقرر إعلانه.

5- عقد امتحان تدريبي للطلاب على كيفية استخدام أجهزة التابلت في نهاية أبريل للتدريب على شكل الامتحانات الإلكترونية قبل آداءهم لامتحانات نهاية العامة.

6- أسئلة الامتحانات الإلكترونية توضع وفقًا لنظام التقييم الجديد لتقيس نواتج التعلم ومستوى المهارات الإبداعية لدى الطلاب بعيدًا عن الحفظ والتلقين.


7- استمرار المركز القومي للامتحانات في إعداد بنوك أسئلة الصف الثالث الثانوي الإلكترونية وفقًا لنظام الأسئلة الجديد.

8- ثبات مجموع درجات شهادة اتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، بـ410 درجة كما كان متبع في نظام الثانوية القديم نتيجة لعدم إصدار قانون الثانوية التراكمية وتطبيقه علي دفعة هذا العام.

9- السماح للطلاب بمحاولات تحسين المجموع في امتحانات هذا العام، حيث سيتم منح الطلاب أكثر من فرصتين كمحاولات إضافية لتحسين مجموعه.

10- إعلان وزارة التعليم لجدول مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2021، عن جميع المحاولات المتاحة للطلاب قبل نهاية شهر فبراير الحالي.

11- إقامة كنترول لتصحيح الامتحانات الورقية لطلاب الدمج التعليمي والمكفوفين ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجية.

12- تخصيص كنترول السنية لعملية تصحيح امتحانات مدارس المتفوقين stem من خلال آلية الماسح الضوئي على غرار الجامعات، حيث أن هؤلاء الطلاب يؤدون الامتحانات وفقًا لنظام البابل شيت.

13- انتهاء عقد المقابلات الشخصية مع رؤساء لجان ومراقبين أوائل ورؤساء لجان مراكز توزيع الأسئلة
تمهيدًا لاختيار المرشحين لتكليفهم بالعمل.

14- إرسال كشوفات الذين تم اجتيازهم للمقابلات الشخصية من المرشحين للمشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة للجهات الأمنية والرقابية للتحري عنهم.

15- التنبيه على مسؤلي التطوير التكنولوجي بالمدارس بمتابعة البنية التحتية التكنولوجية بالمدارس بشكل مستمر.

وزارة التربية والتعليم امتحانات الثانوية العامة الثانوية التراكمية امتحانات الثانوية العامة إلكترونية تحسين المجموع جدول مواعيد امتحانات الثانوية العامة
link link link link link link link link link