عرب وعالم

قتل بسببها 34 جنديا..أروغان يصر على شراء مروحيات كوجار رغم خطورتها

الموجز

فجر حادث تحطم طائرة مروحية من طراز «كوجار» في مدينة بيتليس التركية قبل يومين، الذي أسفر عنه مقتل 11 جنديًا تركيًا، قضية جديدة على الساحة التركية، حيث أعاد الحادث للأذهان 4 حوادث مماثلة قتل خلالها 39 جنديًا تركيًا، كانوا يستقلون مروحيات كوجار التي أصرت الحكومة التركية برئاسة أردوغان على استيرادها من أوروبا، رغم تحفظ الخبراء العسكريين في بلاده.

وكشف العقيد التركي المتقاعد، الذي يعمل بمعهد التكتيك الاستراتيجي، مدحت إيشيك، أن الحكومة رغم علمها بأن المروحيات من طراز «كوجار» غير ملائمة للهيكل الجغرافي لمنطقة جنوب شرق الأناضول، ورغم كل الاعتراضات على شراء تلك المروحيات، إلا أنها اشترتها من فرنسا لتظهر للمجتمع الدولي أنها متوائمة بشكل كلي وجزئي مع الاتحاد الأوروبي.

وأكد إيشيك أن هناك 4 مروحيات من الطراز نفسه قد تحطمت في أربعة حوادث مختلفة، وأسفرت جميعها عن مقتل 39 جنديًا تركيًا، فقد سقطت مروحية بمنطقة زاب، وأخرى بمنطقة شرناق بعد دقائق من إقلاعهما، أما الثالثة فتحطمت بجبال الألب، فيما لم تعلم السلطات مكان سقوط المروحية الرابعة حتى الآن.

وقد دخلت المروحيات الفرنسية مخزون القوات المسلحة التركية على دفعتين، الأولى حينما اشترت الحكومة 20 طائرة هليكوبتر والثانية بعد تعديل تركيا 30 طائرة أخرى، وقد اشترتها الحكومة عام 1994 رغم رفض المعارضة التركية ذلك، وما زالت تستخدم في مجال النقل رغم أنه لا يمكن استخدامها سوى لعمليات البحث والإنقاذ.

كان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، قد أرجع سقوط مروحية تركية في بتليس إلى التغير المفاجئ في الأحوال الجوية الذي أسفر عن سقوط المروحية فورًا. وذكر في بيان أدلى به أثناء توجهه لزيارة المروحية المنكوبة، أن المروحية «كوغار» التابعة لقيادة القوات البرية وأقلعت في الساعة 13.55 من بينجول إلى تاتفان، قد تحطمت.

وأكد أن 11 فردًا قتلوا وأصيب اثنان نتيجة الحادث، مشيرًا إلى أن المصابين لا يزالون يتلقون العلاج، معلنًا عن بدء التحقيقات بشكلٍ دقيق نتيجة لهذا الحادث المؤلم.

كانت طائرة مروحية تركية من طراز كوغار، تحطمت في محافظة بيتليس التركية، جنوب شرق تركيا، بعد إقلاعها من محافظة بينجول متجهة إلى مدينة تاتفان.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، فقد جرى فقدان الاتصال عند الساعة 14.25مع مروحية من نوع كوغار تابعة لقيادة القوات البرية غادرت من بينجول إلى تاتفان في الساعة 13.55

مروحيات كوجار تركيا
link link link