عرب وعالم

الأمم المتحدة توصي بتشكيل لجنة مصالحة وطنية في ليبيا

الموجز

دعت الأمم المتحدة، الحكومة الليبية إلى الإسراع بتعيين لجنة مصالحة وطنية، موصية بتعيين امرأة على رأسها.

جاء ذلك خلال لقاء عقده المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش، مع أعضاء ملتقى الحوار السياسي، أول أمس.

وأعرب كوبيش في اللقاء الذي كشفت البعثة الأممية تفاصيله اليوم الأحد، عن دعمه الكامل لعملية المصالحة الوطنية القائمة على الحقوق.
وأكد التزامه بدعم السلطات الليبية ومناصرة تحقيق تمثيل المرأة بنسبة 30% في المناصب العليا في السلطة التنفيذية المؤقتة.
وكان أعضاء ملتقى الحوار الليبي، قد حددوا للحكومة التزاما بأن تذهب نسبة 30% من المناصب العليا للنساء، بما في ذلك المناصب الوزارية.

إلا أن حصة المرأة في الحكومة الجديدة، لم تتعد 15%، لكن النسبة سترتفع عند تعيين نواب الوزراء، حسب ما أكده رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة، في تصريحات سابقة.

وأشاد المبعوث الأممي بما حققه ملتقى الحوار الليبي من "إنجاز تاريخي" نحو توحيد الوطن وتأكيد سيادته، قائلا إن "نجاحكم لم يشمل إنشاء سلطة تنفيذية موحدة تمثل كل البلاد فحسب، بل استطعتم أيضاً تمكين السلطات الدستورية من الارتقاء إلى مستوى مسؤوليتها والعمل بما يمليه عليها الواجب".

وتعهد كوبيش الذي ترأس ملتقى الحوار الليبي، خلفًا لستيفاني ويليامز، على أن يبقى الملتقى امنبراً رئيسياً مهمته الحفاظ على الإنجازات التي تم تحقيقها وضمان متابعة التنفيذ الكامل لأهداف خارطة الطريق، بما فيها إجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021

ليبيا يان كوبيش الأمم المتحدة
link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link