عرب وعالم

آبي أحمد يكذب الأمم المتحدة ..تفاصيل

الموجز

نفى رئيس الوزراء الإثيوبى، آبى أحمد، وجود أي مجاعة في إقليم تيجراى الإثيوبى، بينما أعلنت الأمم المتحدة إن أكثر من 350 ألف شخص يعيشون في ظروف مجاعة.

وقال آبى أحمد في مقابلة مع شبكة «بى بى سى» البريطانية، إن «إثيوبيا تشهد انتخابات حرة، وآمل أن تكون هذه أفضل انتخابات في التاريخ».

وعند سؤاله عن الجوع في تيجراى، قال آبى إن «هناك مشكلة في تيجراي والحكومة قادرة على حلها»، وحول عدم مغادرة القوات الإريترية إثيوبيا حتى الآن، قال «أنا مسئول عن إثيوبيا، ليس فقط الإريترين موجودين هناك لكن أيضًا السودانيين ونعمل مع الاثنين على حل الأزمة بطريقة سلمية، نحن لا نطردهم نحن نعمل معًا لحل القضايا سلميًا».

وفي الأسبوع الماضي، قال منسق الشئون الإنسانية في الأمم المتحدة، مارك لوكوك، أمام جلسة مغلقة لمجلس الأمن، إن هناك مجاعة في تيجراى. وأكد أن المجاعة كانت تستخدم كسلاح حرب من قبل القوات من إريتريا المجاورة، التي تقاتل إلى جانب القوات الإثيوبية في تيجراي.

واتُهمت القوات من إريتريا المجاورة، التي تدعم القوات الحكومية الإثيوبية في تيجراي، بارتكاب مذابح واغتصاب النساء ومنع وصول المساعدات الإنسانية إلى الأشخاص الأكثر ضعفًا، وهي اتهامات نفتها إريتريا.

وفي مارس الماضي، وعد آبي بمغادرة الإريتريين المنطقة. لكنه يعترف الآن بأنهم لم يفعلوا ذلك بعد. كما قال رئيس الوزراء لـ«بي بي سي»، إن حكومته تعمل مع القوات السودانية في تيجراي، لكنه لم يشرح بأي صفة. وكان آبى قد انتهى من التصويت في قريته بشاشا حيث يترشح ليكون عضوًا في البرلمان في انتخابات البلاد.

آبي أحمد إثيوبيا الأمم التحدة
shary الميدان نيوز الديار الطريق خط أحمر أنا حوا 2030 aldawla dawry eldyar almuraba www www www www www www www almuraba almuraba web web web web web web web web auto auto auto auto auto fr auto auto auto auto auto attar services trq