تقارير وأحداث بيزنس وبورصة

«روساتوم» تورد الكهرباء إلى السوق المحلي من محطة رياح «ميدفيجينسكايا»

محطة الرياح ميدفيجينسكايا
محطة الرياح ميدفيجينسكايا

بدأت محطة طاقة الرياح «ميدفيجينسكايا»، التابعة لشركة روساتوم الروسية، المسئولة عن محطة الضبعة النووية، في توريد الطاقة الكهربائية والسعة المولدة فيها إلى السوق المحلية لتجارة الكهرباء والسعة بالجملة.

وتتكون محطة «ميدفيجينسكايا» الواقعة في مقاطعة ستافروبول جنوب روسيا، بقدرة مركبة 60 ميجاوات من 24 توربينة رياح، كما تبلغ نسبة توطين صناعة المعدات المستخدمة في المحطة 68%، وفق بيانات وزارة التجارة والصناعة الروسية.

ومن ناحيته، قال ألكسندر كورتشاجين المدير، العام لشركة «نوفا ويند» المشغلة للمحطة: «تعد محطة «ميدفيجينسكايا» سادس مزرعة رياح مكتملة بالنسبة لنا، استغرق بناؤها أقل من 12 شهرا من لحظة الحصول على تصريح البناء وإلى تشغيلها، وفي غضون عامين أنجزنا تركيب 720 ميجاوات من طاقة الرياح في جنوب روسيا وهو ما يؤكد بلا شك الكفاءة التكنولوجية والتنظيمية لمشاريعنا وحلولنا، وأمامنا الآن تحد آخر وهو إنشاء مزارع رياح في إطار برنامج DPM 2.0 «برنامج الدعم الحكومي لمصادر الطاقة المتجددة في الفترة 2025-2035»، ونحن على استعداد تام للوفاء بمتطلباته من الناحية الفنية والتنظيمية».

كما تخطط «روساتوم» لتشغيل المزيد من محطات الرياح بقدرة نحو 1.7 جيجاوات بحلول عام 2027.

علمًا أن شركة "نوفاويند" (NovaWind JSC) هي أحد فروع شركة "روساتوم" للطاقة النووية المملوكة للدولة الروسية، وهي مسؤولة عن توحيد جهود "روساتوم" في القطاعات والمنصات التكنولوجية المتقدمة في مجال صناعة الطاقة الكهربائية. تأسست "نوفاويند" في سبتمبر 2017 بهدف توحيد وإدارة كفاءات "روساتوم" في قطاع طاقة الرياح بما في ذلك تصميم وبناء محطات الرياح والهندسة الميكانيكية الخاصة بطاقة الرياح وتشغيل محطات الرياح.

روساتوم محطة الضبعة النووية محطة الرياح ميدفيجينسكايا توريد الطاقة الكهربائية تجارة الكهرباء
matchat