نجوم الفن

للشهرة حسابات أخرى.. معلومات لا تعرفها عن سيف الله مختار

سيف الله مختار
سيف الله مختار

تصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل سيف الله مختار والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 1978، لم يقدم أدوار بطولة ولكن افيهاته التى صنعت نجاح العديد من الأعمال، أشيع أنه تربطه صلة قرابة بالفنان احمد رمزى للتشابه القوى بينهم.

ولد سيف الله مختار فى 20 فبراير عام 1933، وسط عائلة متوسطة فهو عشق التمثيل منذ طفولته وكان يقف أمام عائلته ليقلد جيرانه ويقوم بتأدية حركاتهم، وعندما كان يجتمع مع أصدقائه في الشارع الذي يسكن فيه للعب معهم كان يقوم بتقليدهم أيضًا لذلك كان يلتلف حوله عدد كبير من السكان.

لم ينجح سيف الله فى دراسة التمثيل الذي يعشقه، بسبب ظروف عائلته المادية، ولكن الصدفة لعبت في حياته دور كبير حيث أكتشفه إحدي المخرجين وقدمه لأول مرة في فيلم "يوميات نائب في الأرياف" من ثم توالت أعماله الفنية أبرزها: "ممنوع في ليلة الدخلة، وعماشه في الأدغال، وعالم عيال عيال، ومولد يا دنيا، ولقاء هناك، وأفواه وأرانب، ورجب فوق صفيح ساخن، وإنهم يسرقون الأرانب، وامرأة في السجن، والراقصة والطبال، والإحتياط واجب، والقط أصله اسد، ورمضان فوق البركان، وهنا القاهرة".

ورغم محدودية وصغر مساحة الأدوار التي كان يلعبها وتسند إليه في أغلب الأعمال التي ظهر ومثل بها طوال مشواره الفني، إلا أن مجرد ظهوره في أي عمل كان يعتبر مكسبًا فعليًا للعمل ويعزز من فرص نجاحه، واشتهر بترديده لكلمة "آبه" على نحو مضحك، وبجانب السينما شارك في عدة أعمال بالمسرح والدراما التليفزيونية في فترة الستينات والسبعينات والثمانينات.

سيف الله المختار، كان أحد هؤلاء الذين نجحوا في وضع بصمة مؤثرة تحفظها ذاكرة السينما في أفلامها، ورغم أن اسمه قد لا يكون معلومًا للكثيرين، فإن مظهره لا يخفى على أحد، وهنا يكمن سر النجاح الحقيقي الذي حققه الفنان الراحل في ١٥٥ عملًا فنيًا شارك فيه.

رحل سيف الله مختار عن عالمنا فى ديسمبر من عام 1978، بعد حياة فنية حافلة بالعطاء، وعقب وفاته ترددت الكثير من الأقاويل بأنه شقيق الفنان أحمد رمزي، لكن أتضح بعد ذلك أنها شائعة خاصة أن أحمد رمزي له شقيق واحد يدعي حسن، ويعمل في مجال الطب.

سيف الله مختار أحمد رمزى
matchat2030bneconomyelmydannewslinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklink