الموجز كافية

هيئة التأمين الصحى تقدم هرمون النمو مجاناً

الموجز

من المفارقات الغريبة والمثيرة أنه فى الوقت الذى تعانى فيه المستشفيات الحكومية المختلفة من نقص أدوية مهمة مثل الأنسولين، وأودية علاج السرطان ، وهشاشة العظام، وغيرها من الأدوية الإستراتيجية. نجد أن هيئة التأمين الصحى قامت بتوفير هرمون النمو لعلاج قصار القامة الهرمون بدأت الهيئة فى توفيره للمرضى منذ شهر أبريل الماضى حيث رأت وجود آلاف المرضى من المصريين يعانون نقصاً فى هرمون النمو بما ينذر بخروج جيل من الشباب قصار القامة وانطلاقاً من دور الهيئة فى رعاية المرضى قامت بتوفير الهرمون الذى لاقى إقبالا جماهيرياً واسعاً من كل أنحاء مصر.
الدكتور مجدى إسماعيل أستاذ طب قصر العينى وزميل الجمعية الأمريكية للسكر وزميل الجمعية البريطانية للغدد الصماء والسكر أشار إلى وجود العديد من الأسباب لمرضي قصار القامة ومنها إفرازات هرمون الغدة الدرقية ونقص هرمون النمو ومرض «ترنر» الذى ينتج عنه خلل فى الكروموسومات بالإضافة إلى توارث العائلات لقصر القامة.. مضيفاً أن برنامج علاج قصار القامة الذى تدعمه هيئة التأمين الصحى بدأ منذ شهر ابريل الماضى وما إن بدأت الهيئة فى توفير هذا الهرمون حتى توافد عليها آلاف الأفراد وبلغ معدل التردد اليومى لهم حوالى 30 شخصاً يوميًا لافتاً إلى وجود عدة لجان لهذا الهرمون بمختلف محافظات مصر فضلاً عن وجود لجنة بمحافظة القاهرة تقوم بصرف الهرمون لكل من يتقدم إليها.
وأشار إلى أن العلاج بهرمون النمو يتم عن طريق الحقن تحت الجلد ويتم صرف الحقن حسب الاحتياج والوزن وقد تصل الحقن التى يتم صرفها أحياناً إلى 45 حقنة شهرياً للفرد الواحد ويبدأ الحقن من عمر 4 سنوات وحتى التئام العظام فى مرحلة البلوغ مؤكداً أن هيئة التأمين الصحى تقوم بدعم الهرمون وتوفيره للمرضى بالمجان حيث يبلغ ثمن الحقنة الواحدة حوالى 100 جنيه لافتاً إلى أن الهيئة وفرت حتى الآن 30 مليون جنيه للمرض.
وقد اتهم البعض الهيئة بأنها لا ترعى مرضى التأمين الصحى خاصة مرضى السرطان فى حين تدعم هرمون النمو وحول هذا الرأي أكد الدكتور محسن عزام نائب رئيس هيئة التأمين الصحى أن قيام الهيئة بتوفير هرمون النمو ليس رفاهية ولكنه دواء يتناوله المرضى لأسباب مرضية مشيراً إلى أن الهيئة لا تتأخر فى علاج مرضى الأورام بل تسعى دائماً إلى رعاية كافة المرضى لافتاً إلى توفير الهيئة لأقلام الأنسولين للأطفال وأكد أن الهيئة توفر العلاج لكل المرضى بنفس القدر من الاهتمام والمساواة..
الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان النهار النهار النهار الزمان الأرض الأرض الأرض الأرض الأرض الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الصباح العربي الصباح العربي الصباح العربي الديار الديار الديار الديار الديار ahly