الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:40 صـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تسبب تسمم غذائي.. «الصحة» تحذر من خطورة الأسماك الفاسدة

الفرق بين السمك الفاسد والطازجز
الفرق بين السمك الفاسد والطازجز

الأسماك الفاسدة .. تزامناً مع حملة "خليها تعفن" أطلقت وزارة الصحة والسكان المصرية تحذيرات للمواطنين من شراء الأسماك الفاسدة من الأسواق مؤكدة أن هذه النوعية تسبب حالات من التسمم الغذائي كما أن لها مضاعفات صحية خطيرة.

أسماك فاسدة بالأسواق

وفيما يتعلق ببيع الأسماك الفاسدة وانتشارها بالأسواق أعلنت الصحة خلال منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن الفروقات بين الأسماك الطازجة والتالفة لافتة إلى أن تلك الفروقات تكاد تكون غير واضحة بشكل كافي بالنسبة لبعض المواطنين.

علامات الأسماك الفاسدة

ولتوضيح الفرق بين الأسماك الفاسدة والطازجة أشارت إلى أنه من أبرز تلك الفروقات:

-لون الخياشيم: يجب أن يكون اللون أحمر زاهي أو لامع وتكون رائحته مقبولة وذلك على عكس السمك التألف الذي يكون لون خياشيمه داكنة كما أن رائحته غير مقبولة على الإطلاق.

- الأسماك الطازجة لا تحدث عند تقطيعه أي نزيف دموي داكن اللون وذلك على عكس السمك التألف الذي يلاحظ عند تقطيعه حدوث نزيف دموي داكن اللون ذو رائحة كريهة.

- أفادت أن السمك الطازج في حالة وضعه بإناء فيه ماء يهبط إلى القاع، في حين أن السمك الفاسد يطفو إلي أعلي وذلك بسبب تخزينه لفترة طويلة أو نتيجة تلفة بسبب المبيدات المائية.

أسعار السمك اليوم

شهدت أسعار السمك اليوم الجمعة 26أبريل انخفاضاً كبيراً خاصة في البوري والبلطي، ووصل كيلو الكابوريا لـ 50جنيها وجاء الانخفاض الكبير في سعر الأسماك بعد نجاح حملة خليها تعفن في تحقيق أهدافها وانخفاض أسعار السمك.

اقرأ أيضا: بعد نجاحها.. ”خليها تعفن” تنطلق في الغربية لخفض أسعار السمك

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.