الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:26 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

صحافة اليوم : نسفوا محطة الضبعة بالديناميت والخسائر مليار جنيه.. والبورصة تكسب 3.4 مليار جنيه


تناولت صحافة اليوم العديد من الأخبار الهامة الصادرة صباح الاثنين ومن ابرز هذه الأخبار : الضبعة تريد حسماً: نسفوا المحطة بالديناميت الخسائر مليار جنيه.. واعتصامات فئوية بالمحافظات وطوابير أمام محطات البنزين ومخازن البوتاجاز.. وتطبيق التأشيرة البيومترية علي مسئولي أوروبا.. والبورصة كسبت 3.4 مليار جنيه.. والأجانب عادوا للشراء.. ومسودة قرار إسلامي لعلاج مشكلات المياه.. والدكتور بطرس غالي: لست متخوفا من يوم‏25‏ يناير وأؤيد التعبير عن المطالب بشكل سلمي..
جاء المانشيت الرئيسى لجريدة " الجمهورية " نحت عنوان :" الضبعة تريد حسماً: نسفوا المحطة.. بالديناميت.. الخسائر مليار جنيه" تدهورت الأوضاع في منطقة الضبعة بعد تفجير جميع مباني ومنشآت المشروع النووي ومحطات الرصد باستخدام الديناميت والمتفجرات.
أكد المهندس فؤاد أحمد خليل نائب رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء ورئيس موقع الضبعة بأنه تم منع جميع العاملين من دخول الموقع وان ما حدث أمس بلطجة وضياع لهيبة الدولة واعتداء علي المال العام بدون وجه حق مشيرا إلي ان جميع أراضي الضبعة ملك للدولة وان المستندات التي تقدم بها 9 من أهالي الضبعة للمحكمة لم يعتد بها ولم تثبت أي ملكية لأصحابها.
أشار إلي أن المعتدين أحضروا أمس مواد البناء وأقاموا منازل لهم في جميع أنحاء الموقع رافضين دخول العاملين لممارسة أعمالهم والسيطرة علي المعدات والأجهزة التي لا تقدر بثمن مشيرا إلي أن ما حدث لموقع الضبعة يفوق عشرات المرات ما حدث للمجمع العلمي وهو الخسارة الأكبر لمصر منذ الثورة.
اتهم فؤاد عبد النبي محافظ مطروح بالتسبب في الأزمة بعد المعلومات الخاطئة التي نقلها للمواطنين والاتفاق معهم علي دخول الموقع مما أدي لهذه المشكلة بعدما لم ينفذ المواطنون الاتفاق بعدم أحداث أية خسائر للمعدات وللمشروع أو التعرض للعاملين.
أضاف بأن أقصي مطلب كان للمواطنين هو السماح لهم بالدخول إلي الموقع لاصطياد الأسماك ولم تكن لهم أي مطالب أخري قبل الثورة حتي تدخل أصحاب المصالح في محاولة لعرقلة تنفيذ المشروع النووي مع اقتراب عرضه علي مجلس الشعب.
وفي الضبعة وزع المعتصمون منشورا من مسجد الفتح الإسلامي بالضبعة جاء فيه لن نقبل تعويضات ولا مليارات والمحطة النووية ليست إلا أرض فضاء بها مبان متهالكة ولن نخرج إلا جثثا.
وقال الشيخ أبو بكر الجراري إمام وخطيب مسجد الفتح الإسلامي بالضبعة للجمهورية أن الأهالي استخدموا اللوادر والديناميت المستخدم لصيد الأسماك في هدم السور بالكامل بطول 15 كيلو مترا ودخلوا أراضيهم.
أكد انه بعد منتصف ليلة أمس وصلت سيارات وشخصيات غريبة لمدينة الضبعة ودخلت بعض الأبنية داخل المحطة النووية وقاموا بتفجيرها رغم انه لا يوجد بها سوي كراسي وترابيزات وتمكن الأهالي من الإمساك ببعضهم وكانوا من شمال سيناء مما يؤكد ان هناك أيدي خفية تعمل ضد الضبعة
وفى خبر اخر بعنوان :" اعتصامات فئوية بالمحافظات.. طوابير أمام محطات البنزين.. ومخازن البوتاجاز" عاود العاملون المؤقتون بمحافظة المنيا اعتصامهم ووقفتهم الاحتجاجية عقب فشل أجهزة المحافظة في احتواء أزمتهم وعدم اتخاذ أية إجراءات لتلبية مطالبهم بتحرير عقود دائمة وصرف كافة مستحقاتهم المالية.
جدد العاملون الذين سبق تعيينهم علي ذمة مشروع المحاجر بالمحافظة منذ يناير الماضي وعددهم 7000 شاب تقريبا مطالبهم التي سبق أن تقدموا بها أكثر من مرة.
كما تظاهر أمس أكثر من 200 عامل بمشروعات توصيل الخبز والسائقين وعمال النظافة بالوحدة المحلية لمدينة ابو قرقاص وأعلنوا اعتصامهم احتجاجا علي عدم تثبيتهم وصرف حافز 200% أسوة بزملائهم الذين سبق تحرير عقود دائمة لهم.
وفى خبر اخر جاء تحت عنوان :" البابا.. قبل زيارة علاج مفاجئة لأمريكا: أنا خارج الخدمة..والسّوت أفضل" غادر القاهرة أمس البابا "شنودة الثالث" بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية متوجهاً إلي نيويورك في زيارة للولايات المتحدة تستغرق عدة أسابيع يجري خلالها فحوصات طبية في مستشفي كليفلاند بولاية أوهايو.
أنهي البابا إجراءات سفره علي رحلة مصر للطيران وبرفقته وفد ضم أعضاء مكتبه كلا من الأنبا بطرس. والأنبا يؤانس. والأنبا أرميا. وطبيبه الخاص ماهر أسعد.
حرص البابا 89 عاماً علي السير علي قدميه رافضا استخدام كرسي متحرك وسط دعوات العشرات من العاملين الأقباط في المطار الذين حرصوا علي توديعه أمام صالة كبار الزوار وعندما توجه رجال الإعلام إليه للحصول علي كلمة منه للاطمئنان علي حالته الصحية علق ضاحكاً: "إنني خارج الخدمة وحالياً السكوت أفضل من الكلام".
جاءت مغادرة البابا بصورة مفاجئة بغير ترتيب مسبق بعد أن شعر البابا بإرهاق شديد عقب احتفالات عيد الميلاد ومشاركته في العديد من الأنشطة والمؤتمرات. وكان أخرها مؤتمر الأزهر الشريف حيث يغيب البابا عن احتفال أقباط مصر بعيد الغطاس مساء الخميس القادم
وفى خبر اخر جاء تحت عنوان :" تطبيق التأشيرة البيومترية علي مسئولي أوروبا" تبدأ اليوم سفارات مصر في 29 دولة تطبيق التأشيرة البيومترية علي مسئوليها الراغبين في زيارة القاهرة.
صرح المستشار عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن القائمة تضم دول منطقة شينجن والولايات المتحدة وبريطانيا تطبيقاً لمبدأ المعاملة بالمثل بعد فرض هذه الدول تلك التأشيرة علي المصريين.. أضاف أن الوزير محمد عمرو أصدر تعليماته لسفارات مصر في تلك الدول بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل حرفياً علي جميع المسئولين من حملة جوازات السفر الرسمية سواء الدبلوماسية أو الخاصة أو المهام دون استثناءات بما في ذلك حملة جوازات السفر العادية من الأجانب العاملين في سفارات تلك الدول بمصر
وفى خبر اخر جاء تحت عنوان :" البورصة كسبت 3.4 مليار جنيه.. والأجانب عادوا للشراء" أغلقت مؤشرات البورصة جلسة الأمس علي ارتفاع جماعي مدعوم بعمليات شراء المستثمرين الأجانب وكسبت البورصة ما يقرب من 3.4 مليار جنيه.
ارتفع المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 1.65% محققاً 3840 نقطة وكما ارتفع مؤشر EGX20 بنسبة 1.81% ووصل لمستوي 4138 نقطة. كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة EGX70 بنسبة 1.1% ووصل لمستوي 421 نقطة وارتفع المؤشر الأوسع نطاقاً EGX100 بنسبة 1.44 محققاً 665 نقطة وبلغ إجمالي حجم التداول حوالي 196 مليون جنيه.
بينما جاء بجريدة " الأهرام " خبر عن :" تنسيق بين واشنطن وتل أبيب لتوجيه ضربة عسكرية لإيران" في إطار التنسيق الأمريكي‏-‏ الإسرائيلي حول توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية‏,‏ يتوجه الجنرال مارتن ديمسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة إلي إسرائيل الخميس المقبل لإجراء محادثات مع وزير الدفاع إيهود باراك
ورئيس الأركان جنرال بيني جانتس وغيرهما من كبار مسئولي الدفاع والمخابرات لوضع جدول زمني وخطوط حمراء لإيران. وأشارت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية إلي أن هذه الزيارة تأتي في إطار التنسيق بين الولايات المتحدة مع إسرائيل بشأن قضية قدرات إيران النووية, وتحديد نوايا إسرائيل فيما يتعلق بشن هجوم محتمل علي المنشآت النووية الإيرانية.
وأضافت أن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة قد يجتمع أيضا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو.
وأشارت الصحيفة إلي أن ديمسي وجانتس سيلتقيان خلال ساعات علي هامش اجتماعات وزراء الدفاع بحلف شمال الأطلنطي الناتو التي ستعقد غدا الثلاثاء.
وقبل أيام من فرض الاتحاد الأوروبي علي قطاع البترول الإيراني, حذرت إيران أمس دول الخليج من تعويض صادرات البترول الإيراني.
ونقلت صحيفة شرق الإيرانية عن محمد علي خطيبي مندوب إيران لدي منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك, تحذيره لدول الخليج العربية من تعويض إمدادات البترول الإيراني في الأسواق إذا حظر الاتحاد الأوروبي استيراد الخام من الجمهورية الإسلامية.
وقال خطيبي إن عواقب هذا الأمر لا يمكن التنبؤ بها.. لذا لا ينبغي لجيراننا العرب التعاون مع هؤلاء المغامرين, وعليهم إتباع سياسات حكيمة.
جاءت تحذيرات إيران بعد إعلان السعودية استعدادها لتلبية أي زيادة في طلب الدول المستهلكة.
وفى خبر اخر جاء تحت عنوان :" مسودة قرار إسلامي لعلاج مشكلات المياه" أقر كبار المسئولين في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي خلال الاجتماع الذي عقد بمدينة اسطنبول علي مدي ثلاثة أيام المسودة المتعلقة برؤية المنظمة إزاء مشكلة المياه في العالم الإسلامي‏
وطالب البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام للمنظمة بضرورة التعاون بين الدول الأعضاء في التعاون الإسلامي فيما يتعلق بقضايا المياه, مؤكدا أهمية العمل علي بذل الجهود المشتركة من أجل مواجهة تحديات قضايا المياه التي تواجه العالم الإسلامي, مشيرا إلي أن أبرز تلك التحديات ويتمثل في الجفاف وانجراف التربة, بالإضافة إلي الآثار السلبية للتغيرات المناخية.
يذكر أن فريقا استشاريا من الخبراء أعد هذه الوثيقة لتشمل طبيعة وظروف مختلف مناطق العالم الإسلامي وفق ما أوصي به اجتماع وزراء الخارجية في العاصمة الطاجيكية دوشانبه في2010, حيث تدعو الوثيقة إلي ضرورة التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في جميع المجالات المتعلقة بالمياه, ووضع خطة عمل للتعاون والمشاركة في الخبرات, وتعزيز تنمية القدرات, بالإضافة إلي تبادل المعلومات وإدارة المياه و إجراء الإصلاحات اللازمة في هذه القطاعات
وفى خبر اخر جاء تحت عنوان :" الدكتور بطرس غالي: لست متخوفا من يوم‏25‏ يناير وأؤيد التعبير عن المطالب بشكل سلمي" لم يظهر الدكتور بطرس غالي رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان قلقا من الذكري الأولي لثورة‏25‏ يناير إلا أنه عبر عن عدم قدرته علي التنبؤ بالمسار الديمقراطي الذي اختطته مصر وتساءل عن موقع الاعتدال في الحياة السياسية بعد تصدر التيار الإسلامي لمقاعد البرلمان. هنا أكد في حواره مع الأهرام أهمية تعايش الأحزاب الإسلامية مع الآخرين لتحقيق الاستقرار والبعد عن المنازعات التي ستؤدي إلي أضعاف الدولة المصرية وقال أن السلطة الحقيقية موجودة في يد القوات المسلحة منذ عام1952 وهذا هو نفس الوضع في أمريكا الجنوبية وآسيا وبجوارهم توجد سلطات القوي الأخرى.
جاء بجريدة " الأخبار " خبر داخل صفحاتها الداخلية بعنوان :" المشير يشيد بأداء ألحگومة في اجتماع مع الجنزوري وعدد من الوزراء" وجه المشير حسين طنطاوى القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة نداء بضرورة تفعيل الإجراءات العاجلة لتوفير الأمن وتحقيق الاستقرار بالبلاد وتوفير الحياة الكريمة للمواطن وحل مشاكله اليومية. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المشير مع د. كمال الجنزوري رئيس الوزراء أمس لبحث عدد من القضايا والموضوعات التي تهم المواطن وسُبل حلها. استعرض الاجتماع الموقف المالي خلال الفترة الحالية والمشكلات الاقتصادية التي تواجه مصر وموقف النشاط السياحي وسُبل تنشيطه وتنويع مصادره، وناقش اتخاذ عدد من الإجراءات والحلول لزيادة الموارد المالية وتخفيض الإنفاق الحكومي لمواجهة الأزمة الاقتصادية، كما تم استعراض تقرير عن الأمن الغذائي والموقف الزراعي والحيواني والثروة السمكية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويض الفاقد من الأراضي الزراعية ووضع استراتيجية جديدة للاستصلاح الزراعي والإنتاج الحيواني وتناول الاجتماع الموقف المائي لمصر والتأكيد علي وضع رؤية واضحة للتعامل مع دول حوض النيل وتنسيق الجهود معاً لمواجهة التحديات وتأثيرها علي حصة مصر المائية وتعظيم الاستفادة من مصادر المياه الجوفية وتحلية مياه البحر ومعالجة مياه الصرف كجزء من الاستراتيجية المستقبلية لأمن مصر المائي. وناقش الاجتماع الموقف الأمني المؤثر علي أمن واستقرار البلاد وكيفية التعامل مع الخارجين عن القانون والجهود المبذولة للحفاظ علي أمن وسلامة المواطن ومصالحه اليومية، كما استعرض ملف المحاكمات والتحقيقات الجارية والتأكيد علي العمل الدءوب للقضاة والنزاهة والحيادية الكاملة خلال المحاكمات وبذل الجهود لتوفير الأدلة والمستندات والشهود للخروج بنتائج عاجلة وقانونية في إطار من الشفافية والعدالة دون تعطيل في الإجراءات.
وأكد الاجتماع أهمية اختيار أعضاء للقيام بدور المجالس الشعبية خلال الفترة الانتقالية لحين إعداد قانون المحليات الذي يجري تعديله ودراسته حاليا.
كما استعرض الاجتماع الموقف الإعلامي والجهود المبذولة لتطويره وتحسين صورته وتركيز الجهود لتغطية احتفالات مصر بذكري 52 يناير لتأكيد حضارة ورقي الشعب المصري الذي سيعبر عن فرحته واحتفاله بالثورة باعتبارها انطلاقة لمصر نحو مستقبل مشرق أساسه الديمقراطية وكرامة المواطن.
حضر الاجتماع الفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة نائب المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزراء التخطيط، والسياحة والتنمية المحلية والموارد المائية والعدل والمالية والإعلام والداخلية والزراعة وعدد من أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة
وفى خبر اخر جاء تحت عنوان :" عبد النور‮:‬‮ ‮3.7 ‬مليار دولار انخفاضا في إيراد السياحة" أعلن منير فخري عبد النور وزير السياحة أن إعداد السائحين القادمين إلي‮ ‬مصر في عام ‮1102 ‬بلغ‮ 01 ‬ملايين سائح بانخفاض ‮33‬٪‮ ‬عن عام ‮0102،‮ ‬في حين انخفضت الليالي السياحية إلي ‮مليون ليلة بنسبة انخفاض ‮22‬٪‮ ‬وقال إن إيرادات السياحة تراجعت من ‮5.12مليار دولار عام ‮0102‬إلي ‮8.8 ‬مليار دولار العام الماضي بانخفاض ‮3.7 ‬مليار دولار‮. ‬وأشار إلي أن هذه الأرقام لا تعد خسائر كبيرة في ظل اندلاع ثورة ‮52 ‬يناير وما تلاها من أحداث واعتبر أن هذه الأرقام تؤكد قوة السياحة المصرية‮. ‬جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الموسع الذي عقده لإعلان‮ ‬الحصاد السياحي لـ‮1102.
وفى خبر آخر جاء تحت عنوان :" مفــــــــــتي الجمهـــــــــــورية‮:‬ تعديل المادة الثانية بالدستور تحصيل حاصل ومباديء الشريعة سقف لا يمكن أن يتخطاه أحد" أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية أن الدين الإسلامي يضمن لغير المسلمين ممارسة عقائدهم وشرائعهم بحرية كاملة،‮ ‬مشيرا إلي أن صياغة المادة الثانية بالدستور لتضمن جملة‮ "‬ولغير المسلمين الاحتكام إلي شرائعهم‮" ‬هي تحصيل حاصل،‮ ‬ولا نمانع من تعديل تلك المادة‮.. ‬جاء ذلك في مقابلة مع قناة العربية‮.. ‬حيث أكد المفتي أن مباديء الشريعة هي السقف الذي لا يمكن لأحد ان يتخطاه حتي البرلمان،‮ ‬وأن هذا السقف كان موجودا في جميع دساتير مصر منذ دستور عام ‮3291.. ‬وشدد علي أن صياغة الدستور الجديد يجب أن تتم بإشراف أهل النخبة لضمان أن يكون علي المستوي منعا لأي التباس أو مشاكل‮. ‬وأكد أن ما يسمي‮ "‬جماعات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر‮" ‬بدعة لم يكن موجودا في زمن الرسول صلي الله عليه وسلم‮.. ‬مشيرا إلي أن الفهم الحقيقي للأمر بالمعروف هو وظيفة يقوم بها مجتمع المؤسسات‮.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.