الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:23 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

6 ابريل الديمقراطية تطالب الحكومة المصرية بالتدخل للافراج عن ”الجيزاوى”

أدانت حركة 6 ابريل الجبهة الديمقراطية ما حدث مع أسرة الجيزاوى من إجراءات تعسفيه اتخذتها السلطات الأمنية وقامت بالغاء المؤتمر الصحفي الذى كان ترتب له أسرة الجيزاوى فى نقابة الصحفيين يوم الخميس 26 / 12 / 2013
وأكدت الحركة دعمها الكامل لقضية الجيزاوى ليعود الحُر إلى ارض وطنه مكملا كفاحه ونضاله فى الدفاع عن المظلومين وتصعيد القضية إلى أعلى درجات فى حالة عدم الاستجابة الى مطلب العفو عن الجيزاوى ,ذلك بعد أن تم تحديد موعد الجلد والذى يصادف ذكرى قيام ثورة 25 يناير
وأكدت 6 ابريل أن الحكم النهائي صدر بحق المحامي المصري أحمد الجيزاوي على جريمة ملفقة من قبل السلطات السعودية وأشارت إلي أنه شمل بالإضافة للسنوات الخمس، ثلاثمائة جلدة وهو العقاب المنافي لكل مواثيق ومعاهدات حقوق الإنسان في العالم خاصة وان الحكم ينص بسجن الجيزاوى وجلده لعدم كفاية الأدلة .
وأوضحت الحركة أن عدم كفاية الأدلة تعنى براءة وليس الجلد ؛ بالإضافة إلي تغريمة عشرة آلاف ريال وإبعاد تام من المملكة بعد انتهاء العقوبة – اى حرمان من الحج والعمرة مدى الحياة مؤكدة أن هذا الحكم هو أكثر الأحكام ظلما وقسوة لإنسان لم تكفى الأدلة لإدانته
وأشارت الحركة إلي أن أهم أدلة براءة الجيزاوى هو إصدار مطار القاهرة بيانا رسميا يخلي فيه مسئولية "الجيزاوي" من اى مواد ممنوعة .
إلي جانب تاريخ إنتاج علب الحليب الذى ادعى الادعاء العام أن الجيزاوى ادخل بها الأدوية المحظورة 20 ابريل وهو تاريخ يلى تاريخ القبض على الجيزاوى بثلاث أيام حيث تم اعتقاله 17 ابريل اى عدم معقولية الواقعة .
وأضافت الحركة أن قانون المملكة العربية السعودية ينص علي عدة شروط للعفو تنطبق علي الجيزاوى إذا اهتمت السلطات المصرية بأمره وتدخلت لإنقاذ ومنها قضاء أحمد في سجون المملكة أكثر من نصف مدة العقوبة، بينما ينص القانون على ضرورة قضاء ربع المدة حتى يستحق المتهم العفو.
إلي جانب الحالة الصحية لأحمد التى لا تسمح باستمرار سجنه، أو حتى جلده جلدة واحدة، وذلك لوجود ورم ب "معدته"، لا يسمح له بالوقوف لمدة عشر دقائق علي قدميه.
بالإضافة إلي أن قانون المملكة للعفو عن متهم ينص علي أن يكون المتهم حافظا لجزء من القرآن الكريم، وهو الشئ الذي ينطبق أيضا على أحمد الجيزاوي.
وطالبت 6ابريل الجبهة الديموقراطية السلطات المصرية ممثلة في رئيس الجمهورية ووزير الخارجية بسرعة التدخل لطلب العفو عن الجيزاوي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.