الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:57 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مديرة اليونسكو تحذر: 6 ألآف لغة ستنقرض بعد 90 عاما

وجهت المديرة العامة لليونسكو "أرينا بوكوفا" رسالة للعالم، بمناسبة اليوم الدولى للغة الأم، وجرى الاحتفال به، اليوم، الواحد والعشرين من فبراير، كما يحدث كل عام، وقالت بوكوفا فى رسالتها: من سمع باللغة القلقوتية من قبل؟ إنها إحدى اللغات التى تم إدراجها فى أطلس اليونسكو للغات العالم المهددة لعام 2011، فإن هذه اللغة تستخدم فقط من قبل نحو 4 آلاف شخص فى قرية على الحدود شمال غرب الباكستان، ومن المحتمل أن تنقرض نصف اللغات المهددة، التى يصل مجموعها إلى ما يقارب 6 آلاف لغة فى العالم، بحلول نهاية القرن الجارى، مع الأخذ فى الاعتبار أن 96 بالمائة من هذه اللغات تستخدم فقط من قبل 4 بالمائة من سكان العالم، وأضافت بأن "اللغات تمثلنا نحن البشر، وحماية اللغات هى بمثابة حماية لأنفسنا".وأضافت "بوكوفا"، أن التنوع اللغوى والثقافى يكتسب أهمية استراتيجية لدى مختلف شعوب العالم بفضل تعزيزه وحدة المجتمعات وتماسكها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.