الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 3 يونيو 2024 08:04 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

اتفاقية تعاون بين مصر والكونغو لتنفيذ مشروع ”إدارة الموارد المائية”

وقع الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى وسفيرة الكونغو الديمقراطية بالقاهرة بروتوكول التعاون الفنى لتنفيذ مشروع الادارة المتكاملة للموارد المائية بحضور اللجنة الفنية المشتركة من الجانبين .
وأوضح قنديل ان البروتوكول يأتى من منطلق تعزيز أواصر التعاون الدائم مع دول حوض النيل بصفة عامة ودولة الكونغو الديمقراطية بصفة خاصة، تأسيسا على الحرص المصرى على التنمية والتكامل مع دول حوض النيل رغم الظروف الاقتصادية الراهنة فى وقتنا هذا، ودعم مصر الدائم على مساعدة اشقائها من دول حوض النيل بحال لا يعود بالضرر علي أياً منها.
وكانت القاهرة قد استقبلت خلال الايام الماضية وفد رفيع المستوى من وزارة البيئة وحماية الطبيعة والسياحة الكونغولية بهدف الإنتهاء من أعداد بروتوكول التعاون الفنى فى مجال الادارة المتكاملة للموارد المائية بجمهورية الكونغو الديمقراطية الشقيقة، وذلك خلال الفترة من (2-5) مارس 2012.
سبق وقد قام الوفد بالزيارة إلى القاهرة فى الفترة من (2-5) فبراير 2012 لمناقشة المسودة النهائية لبروتوكول التعاون الذى يشمل على العديد من المشروعات التنموية التى تساهم فى الاستغلال الأمثل للموارد المائية المتاحة بجمهورية الكونغو والتى تشمل دراسة جدوى لإنشاء بنية تحتية كهرومائية، حفر عدد 20 بئر جوفى مزودة بشبكات توزيع بالإضافة الى حفر 10 ابار جوفية تعمل بطلمبات، كذلك إنشاء مركز تنبؤ بالفيضان والامطار، والتدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية الكونغولية وذلك من خلال منحة مصرية على مدى خمس سنوات.
من جانبه أعرب الوفد الكونغولى عن شكرهم علي الحفاوة التي تلقوها اثناء زيارة القطاع و الشعور الطيب بوجودهم فى بلدهم، كما أثنوا على الفرصة التى سنحت لهم لزيارة مصر بعد الثورة, وما تبعها من التواصل مع الاشقاء بدول حوض النيل، كما أشاروا الى توصية الحكومة لهم بالتعامل مع الشعب المصرى كشعب تربطهم رابطة الأخوة بالشعب. كما اكد الوفد على أن عدم توقيع بلاده على الاتفاقية إنما يعكس مبدأ التزمت به حكومة بلاده، وتنفيذاً لمبدأ التوافق كشرط أساسى للتوصل إلى اتفاق شامل بين دول حوض النيل، وهو أحد المبادئ الأساسية التي قامت على أساسه مبادرة حوض النيل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy