الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 09:19 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”إسرائيل اليوم” العبرية: بعد الحرب على غزة.. جنود إسرائيل مرضى نفسيين

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن الجيش الإسرائيلي لا زال يحاول معالجة الجنود الذين أصيبوا بصدمات نفسيه وانهيارات عصبية جراء الحرب على غزة.
ونقلت الصحيفة عن شعبة التحصين النفسي في الجيش، تطبيق الجيش لخطة معالجة في الميدان، عبر ضباط وجنود مرافقين للقوات لهذا الغرض، حيث كان يتم رفع معنويات الجنود وتعزيز ثقتهم بأنفسهم دون الحاجة لنقلهم للعلاج في المستشفيات النفسية بإسرائيل خلال الحرب.
وأوضحت الصحيفة أن نسبة من نجح الجيش بعلاجهم في الميدان بعد أن مروا بصدمة نفسية خلال القتال بالقطاع بلغت 80%، حيث تم إعادتهم لمهامهم القتالية بعد معالجة نفسية سريعة.
وصرَّح مسؤول في سلاح الطب بأن هناك حالة من التقليص الجوهري في عدد الجنود الذين تم إخلاؤهم من الميدان خلال حرب غزة، بالمقارنة مع الحروب السابقة حيث ساهم رفقاء هؤلاء الجنود في علاجهم بشكل ميداني بعد تلقي توجيهات من شعبة التحصين النفسي في الجيش.
وأشارت الصحيفة إلى بدء الجيش قبل 8 أشهر بتهيئة الجنود في شتى الوحدات المختلفة سواء بين الجنود النظاميين أو الاحتياط عبر برنامج تدريبي بواقع 8 ساعات، حيث تعلم الجنود كيفية تشخيص علامات الصدمات في ميدان المعركة ومعالجتها عبر رفقاء السلاح.
واستشهدت الصحيفة بحادثة مر بها سائق إحدى الدبابات في القطاع حيث تعرض لصدمة نفسية وتوقف عن العمل داخل القطاع في حين ساهم الجندي المرافق له في تهدئة روعه وشرح له طبيعة الواقع المحيط به.
ولفتت إلى أن الجندي المرافق استخدم مع السائق عبارات رفع للمعنويات من قبيل "تستطيع أن تتغلب على ذلك "، و"نحن بحاجتك فتقدم"، حيث ساهمت هكذا عبارات في التقليل من حالات الصدمات النفسية، بحسب الصحيفة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.