الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 08:06 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

إسماعيل النجدى: محطة مترو الزمالك ستخدم 100 ألف راكب.. ولن نتراجع عن إنشاءها


>> رئيس الهيئة القومية للأنفاق: لاتوجد أى خطورة على حياة المواطنين ولا صحة لإهدار المال العام
ردا على التحقيق الذى نشرته "الموجز" فى عددها الماضى حول رفض سكان الزمالك لإنشاء محطة لمترو الانفاق بالحى الذى يقطنون به فضلا عن تأكيدهم وجود مخالفات بهذا المشروع تصل لمليارات الجنيهات وهو مايعد إهدار للمال العام , نفي اللواء اسماعيل النجدي رئيس الهيئة القومية للأنفاق صحة ما ردده الأهالي من أن المشروع غير قائم على دراسات مشيرا إلى أن جميع مشاريع الهيئة تقام على أسس علمية من قبل جهات متخصصة مؤكدا أن بداية التخطيط كان لمكتب الجايكا الياباني الذي قدم مخططا لمنظومة النقل عامة في القاهرة أما خطوط مترو الأنفاق فمنذ عام 1972 وهناك عدة دراسات متتالية جميعها أوصى بمسار معين للخط الثالث وهذا المسار يمر على منطقة الزمالك.
وأشار إلي أن الهيئة قامت خلال دراستها المبدئية عام 2000 بدراسة الكثافة البشرية وتوزيع السكان وعدد العمالة وعدد طلبة المدارس والجامعات بشوارع الزمالك المختلفة ووجد أن محطة الزمالك تستوعب نحو 100 ألف راكب يوميا ويمثل سكان الزمالك 25 ألف فقط من المتواجدين بالمنطقة وهناك 25 ألف من طلاب الجامعات و50 ألف من العمال الذين يخدمون السكان سواء العاملين فى المحلات تجارية أو في السفارات أو يترددون على السفارات.
لافتا إلى أن الدولة لا تخدم فئة دون أخرى بل تحرص على المصلحة العامة ولا تستطيع التقصير في حق العمال والطلبة المترددين على هذه المنطقة مستشهدا بمحطة التحرير التي يبلغ محيط سكانها من 3 إلى 5 آلاف ساكن بينما هي محطة رئيسة تخدم عشرات الآلاف يوميا.
وأضاف أن أحد أسباب رفض أهالي الزمالك لإنشاء المحطة هو الخوف من "تربة" الزمالك لكونها جزيرة على المياه ويجب ان يعلم الجميع أن طبيعة تربة الزمالك الطبقة الأولى منها طينية وبعدها طبقة رملية وهي الطبقة التي سيكون فيها المترو بينما جسم المحطة سيخترق الطبقتين وهو عبارة عن حوائط من الخرسانة المسلحة سمكها 20 سم وهذه الحوائط تدعم التربة ولا تضرها وأكبر دليل على ذلك محطتي ماسبيرو والكيت كات المزمع انشاؤهما فكلاهما على شط النيل وتحملان نفس نوعية التربة ولم يردد قاطنيها مثل هذه التخوفات .
وتابع النجدى حديثه: أؤكد أنه قبل بداية أي مشروع يتم رصد جميع المباني لمعاملة المباني التي بها خطورة بشكل خاص ولو حدث شرخ واحدا في أي منزل يتم معالجته وهناك شركة تأمين على المباني المحيطة بالمشروع تتبع مقاول المشروع وباستخدام التكنولوجيا لن تتأثر المباني.
وعن خطورة الحفر وسط وجود مباني أثرية أشار أن هذه المباني يتم تنبيه المقاول عليها مدللا بالحفر تحت متحف محمود مختار منذ عشر سنوات الذي به لوحه جدارية ضخمة كانت ستنهار لو حدث بها شرخ بسيط وهو ما لم يحدث.
وأوضح أن الهيئة حريصة على السكان وإذا كان هناك درجة خطورة يتم وضع دعائم للمنزل أو إخلائه لأيام حتى مرور ماكينة الحفر من تحته ويتم نقل السكان لفندق بنفس المستوى الاجتماعي مما يعني أنه إذا تم إخلاء أي منزل بالزمالك سينتقل سكانه لفندق خمسة نجوم.
وعن تخوف أهالي الزمالك من أن تتحول منطقتهم لعشوائية تمتلئ بالباعة الجائلين حول منافذ المحطة قال إنها مسؤولية الدولة وعليها منع العشوائيات. وأنه لن يكون هناك تلوث بصري فكل ما سيظهر على السطح السلالم المتحركة والمصعد الكهربائي وحتى أنظمة التهوية في المراحل الجديدة ستكون غير ظاهرة وموجود حولها أحواض من الزهور.
وأكد نجدي , أن هناك دراسات اقتصادية لكل مشاريع مترو الأنفاق نافيا أن تكون محطة مترو الزمالك ستقلل من أسعار الشقق السكنية و قال لإن العكس هو ما سيحدث وهو ما دفع الهيئة للتفكير في فرض ضرائب عقارية للمنازل المجاورة لمحطات المترو كما يحدث في الخارج لتدعم إنشاء باقي المشاريع.
وعن إمكانية الاستجابة لطلب الأهالي وإلغاء المشروع أوضح نجدي أن هذا الأمر صعب من الناحية الفنية لأنه سيتطلب إعادة الدراسات من البداية بالكامل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.