الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:32 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير التعليم فى أجرأ حوار لـ”الموجز”: لم نشوه صورة ”مرسى” فى المناهج .. ولن نسمح للإخوان بتعطيل الدراسة

>> المناهج تناولت أحداث ثورتى 25 يناير و30 يونيو.. وتدريس خطاب "منصور" ليس نفاقا
>> ميزانية الدولة كلها لاتكفى لإصلاح المنظومة التعليمية.. والتظاهرات أمام الوزارة لن تعطل مسيرتنا
>> استبعدنا 400 ألف متقدم لمسابقة الـ30 ألف فرصة عمل لعدم مطابقة بياناتهم للشروط المطلوبة
>> الإخوان لم يكن لديهم رؤية لتطوير التعليم.. وتأمين المدارس مسئولية الشرطة والقوات المسلحة
حالة طوارئ تعيشها الأسرة المصرية مع بدء العام الدراسى الجديد فى ظل الظروف التى تواجهها البلاد خصوصا الأوضاع الأمنية والخوف من القيام بعمليات تخريبية داخل المدارس فضلا عن ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ فى ظل غياب الرقابة وغيرها من الأزمات التى تعانى منها العملية التعليمية.. "الموجز" من جانبها التقت المسئول الأول عن التعليم فى مصر لوضع النقاط على الحروف والذى أكد أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لبدء العام الدراسي الجديد بشكل جيد وأن الكتب المدرسية ستكون بين أيدى الطلاب خلال أيام قليلة مشيرا إلي أنه تم تعديل المناهج التى تطرقت إلي الرئيس المعزول محمد مرسي حيث تناوله منهج التاريخ بأنه جاء بالانتخاب وثار الشعب عليه لعدم رضاه عن سياساته ,موضحا أن المناهج تضمنت الحديث عن ثورتى 25 يناير و30 يونيو وصولا إلي الإنتخابات الرئاسية وفوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بها.
وتطرق أبو النصر خلال حواره إلي مسابقة الـ30 ألف وظيفة الذى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الإحتفال بعيد المعلم بأنه قصر التقديم بها علي موقع الوزارة ولكن بعض "الإخوان المندسين" حاولوا إدخال بيانات خاطئة لإحداث خلل بالموقع مشيرا إلي أن عدد المتقدمين للوظائف بلغ مليون و600 ألف متقدم تم استبعاد 400 ألف منهم لعدم تطابق بياناتهم بالرقم القومى لمؤهلهم التربوي .

>> بداية.. ماهى خطة الوزارة مع بدء العام الدراسي الجديد؟
الوزارة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لبدء العام الدراسي من صيانة كتب وتدريب معلمين وغيرها حيث انتهينا من صيانة غالبية المدارسأما المدارس التى لم يتم الانتهاء من صيانتها ستستكمل الصيانة بعد انتهاء اليوم الدراسي .
وهذا العام يتضمن أكثر من ألف مشروع شمل مدارس جديدة و مبان حديثة تم إلحاقها بالمباني القائمة وتم تدريب المعلمين علي المناهج المعدلة كما أن الوزارة انتهت من طباعة 90% من الكتب وبدأ الطلاب في استلامها من اليوم الأول لبدء الدراسة أما الكتب التى تأخر طباعتها فستكون جاهز مع نهاية الأسبوع الجارى, والعام الدراسي سيشهد نشاط طلابي بشكل لا يؤثر علي تدريس المناهج العلمية حيث سيسمح للطالب بممارسة النشاط الذى يفضله لأن الأنشطة باختلاف أنواعها الثقافية والفنية والعليمية والرياضية تعد عنصر جذب للطلاب إلي جانب أنها تساعد علي اكتشاف المواهب مبكرا .
>> وماذا عن تأمين المدارس ؟
قمنا بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتأمين المدارس بالإضافة إلي تنسيقنا المسبق مع مديريات الأمن في كافة المحافظات لتأمين عناصر العملية التعليمية من طلاب ومعلمين ومبانى تعليمية ,إلي جانب وجود برتوكولات تعاون مع القوات المسلحة لتأمين الدراسة في المناطق الحدودية .
>> تحدثت عن تعديل المناهج والغاء أجزاء كبيرة منها فما أبرز هذه التعديلات ؟
تم تغيير 30 % من المناهج وحذف كل ما هو خطأ بالإضافة إلي إزالة الحشو والتكرار حيث تم حذف مناهج الصف الثانى الثانوى وتغييرها بالكامل هذا العام بسبب التشوهات التى أدخلها الإخوان عليها .
>> وهل تطرق منهج التاريخ إلي الرئيس المعزول محمد مرسي ؟
تناولت كتب التاريخ الرئيس المعزول محمد مرسي بأنه جاء بالانتخاب ولم يرض الشعب عن سياساته وثار عليه وتم تعديل الدستور وانتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي وشملت المناهج أيضا ثورتى 25 يناير و30 يونيو وصولا إلي الانتخابات الرئاسية التى فاز بها الرئيس عبد الفتاح السيسي ,ولكن التعديل لم يتضمن الحديث عن محور قناة السويس الجديد.
>> اتهمك البعض باقحام السياسة في المناهج بعد وضع خطاب الرئيس عدلي منصور بها ؟
المناهج تضمنت فقرة من خطاب الرئيس السابق المستشار عدلي منصور وهى التى تحدثت عن القيم والمواطنة بمادة الأخلاق التى لا تعتبر منهج فهى محتوى يتم تدريب المعلمين عليه فقط وهذا لا يعد اقحام للسياسة في التعليم لأن هذا الجزء يتحدث عن القيم الإنسانية مثل العطف علي الصغير واحترام الكبير والمواطنة واحترام الآخر .
>> وما حقيقة زيادة ميزانية الوزارة هذا العام ؟
موازنة الوزارة ارتفعت عن العام الماضي وستستمر زيادتها حتى عام 2017 لتصل إلي 4% من الدخل القومى حيث تم تخصيص 78 مليار جنية كميزانية للتعليم العام الحالي يصرف 90% منها علي رواتب المعلمين الشهري .
>> وهل هذه الميزانية كافية لتحسين المنظومة التعليمية ؟
بالتأكيد ليست كافية ولو وضعت ميزانية الدولة كلها للتعليم فلن تكفي لأنه يحتاج للكثير لتطويره لذلك نقوم بعمل تنمية للموارد والبحث عن مساعدات بالإضافة إلي مساهمات رجال الأعمال والمستثمرين الذين يساهموا في بناء مدارس أو تنفيذ بعض المشاريع لدعم المنظومة التعليمية .
>> وما هى أهم المشروعات التى مولها رجال الأعمال ؟
ساهم رجال الأعمال حتى الآن في بناء عدد من المدارس ونحن ننحتاج إلي 10 آلاف مدرسة حتى نخفض كثافة الفصول لتصل إلي 40 طالب فقط بالفصل ,لأن بعض المدارس بها أكتر من 50 طالب بالفصل الواحد والإمارات قدمت منحة لبناء 700 مدرسة, انتهت من بناء 100 مدرسة منها حتى الآن سيدخل 75 مدرسة منها العام الدراسي الجديد .
>> ردد البعض أن الخطة الاستراتيجية التى وضعتها الوزارة مأخوذة من خطة الإخوان لتحسين المنظومة التعليمية ....فما تعليقك؟
الإخوان لم يكن لديهم خطة ولم يكن للتعليم أى رؤية سوي الخطة التى انتهت عام 2011 التى تم وضعها أثناء تولي الدكتور يسري الجمل وزارة التعليم 2007_2011 ,ولم تحقق أهدافها لعدم وجود التمويل الكافي لتنفيذها بالإضافة إلي أنها كانت طموحة زيادة عن اللازم أما الخطة الاستراتيجية التى تطبقها الوزارة حاليا تم وضعها للنهوض بالتعليم من خلال تعديل المناهج وتخفيض كثافة الفصول ولذلك قمنا بعمل ورش عمل اشترك بها معلمين وطلاب وأولياء أمور وخبراء تربية وتعليم .
>> وما هى خطة الوزارة لتنمية مهارات الطلاب المتفوقين ؟
لدينا خطة لإنشاء مدرسة للعلوم والتكنولوجيا بكل محافظة "STEM” وفي بداية العام الدراسي المقبل 2015 سيكون لدينا 4 مدارس جديدة بـ "أسيوط ,الإسكندرية ,المنصورة ,العبور " , أما العام الحالي فستدخل مدرستين IB أو ''البكالوريا الدولية '' بالمعادي والمعراج.

>> صرحت بأنك غير راض عن المنظومة التعليمية ..فما أسباب ذلك ؟
نعم غير راض عنها, لذلك نقوم بتحسينها ,فالعملية التعليمية عناصرها معروفة "مدرسة ومعلم وطالب وتجهيزات ومناهج ", والتعليم بمصر يحتاج إلي 10 آلاف مدرسة لأن كثافة الفصول مرتفعة جدا ولن نستطيع عمل الجودة إلا بعد تقليل الكثافة أما المعلم فيحتاج تدريب جيد حتى يصبح مؤهل للتدريس بصورة جيدة بناء علي تغيير المناهج ,بالإضافة إلي التجهيزات التى مازالت غير كافية لذلك نحاول تدعيم المدارس بالمعامل وأجهزة الكمبيوتر ويمكن تحديد نسبة الرضي عن العملية التعليمية بـ30% فقط ,لذلك أتمنى أن تحقق الخطة الإستراتيجية أهدافها لنقدم خدمة تعليمية متميزة .
>> وما أهم المعوقات التى تواجهك مع بدء الدراسة ؟
التمويل وانتظام العملية التعليمية ,"ولي الأمر والطالب والمعلم "الثلاثة لابد أن يشاركوا في تنظيم العملية التعليمية لنحصل علي نتائج مرضية وإيجابية ولذلك شددت علي مديرى المديريات التعليمية بضرورة المرور علي المدارس لمتابعة العملية التعليمية ومعرفة المعوقات التى قد تظهر لإيجاد حلول سريعة لها .
>> عقب الإعلان عن فتح باب التقديم لمسابقة 30 ألف فرصة عمل للمعلمين واجه المتقدمون العديد من المشكلات فما أسباب ذلك ؟
بالفعل حدثت بعض المشكلات في التقديم بالمديريات منها التجمهر لذلك قررنا قصر التقديم علي موقع الوزارة بالإضافة إلي وجود إعتراض من بعض المعلمين الذين لم يجدوا تخصصاتهم مطلوبة ,ولكن لابد أن يعلموا أن الـ30 ألف وظيفة جاءت بناء علي دراسة المحافظين للعجز بالمدارس وبناء عليه تم ارسال خطابات للوزارة لطلب معلمين لسد العجز المطلوب ونحن نتعامل بشفافية في اختيار المتقدمين للوظائف وفقاً لتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولو تم فرض أن هناك بعض الأشخاص لا تستطيع أو لا تتمكن من التقديم للوظائف عن طريق الموقع الإلكتروني سيتم قبول أوراقهم لكن في آخر الوقت والأولوية لمن تنطبق عليهم شروط المسابقة وعدد المتقدمين لشغل وظائف الـ30 ألف معلم وصل إلى مليون و600 ألف متقدم ,تم استبعاد 400 ألف من بينهم بسبب مخالفة البيانات المدخلة لبيانات المؤهل وأعتقد أن بعض المندسين من عناصر الإخوان حاولوا ادخال بيانات غير صحيحة لإحداث خلل بموقع الوزارة ,لذلك تم عمل تنسيق مع وزارة الداخلية لمعرفة الأسماء غير المطابقة لبياناتهم أو غير الحاصلة علي مؤهل تربوي .
>> إذا انتقلنا للحديث عن تظاهرات المعلمين أمام الوزارة فما أسبابها ؟
من حق كل من يحصل علي تصريح بالتظاهر أن يتظاهر , أما المتظاهرون أمام الوزارة فليس لهم مطالب لأنه لم تصلنى أى ورقة بمطالبهم حتى الآن ولكن الناس تعودت علي التظاهر فقط ونحن نعمل بالوزارة لصالح المعلم ومطالبة القانونية التى لابد أن نحققها ولكن عندما تكون المطالب بزيادة الرواتب فهل هذا يصح ؟! علي الرغم من أن ذلك من حقهم ولكن ميزانية الوزارة لا تسمح فكيف ألبي مطالبهم؟!.
>> هناك مخاوف من إثارة بعض المعلمين الإخوان للقلاقل أثناء الدراسة ؟
من جهتى أنا أصدرت تعليمات بعدم الحديث في السياسة داخل المدارس والإدارات التعليمية ومن يخالف ذلك سيتم إحالته إلي وظيفة إدارية وأدعو الجميع إلي عدم اقحام السياسة داخل أسوار المدارس لان المدارس فقط للتعليم ولتلقي الدروس وتوسيع الإدراك ومن أراد السياسة فليكن ذلك خارج أسوار المدرسة.

>> تحدثت فى السابق عن التعليم الفنى والتدريب المهنى ثم توقف الحديث عنها في هذه الفترة فما سبب ذلك ؟
هذا كلام غير صحيح بالمرة فقد تم تعين نائب للوزير للإعداد والتخطيط لتشكيل وزارة التعليم الفنى والتدريب المهنى الدكتور محمد يوسف وستكون هذه الوزارة ضمن أول تشكيل وزاري كما قمنا بإدخال تخصصات جديدة فى التعليم الفنى وذلك بناء علي احتياجات سوق العمل ,لأننا نعمل علي تطوير التعليم الفنى من خلال الحاق بعض الفصول والتخصصات بالمصانع .
>> بعيدا عن هذا.. ما هى الإجراءات التى تم اتخذها لمواجهة المدارس الخاصة التى رفعت المصروفات بشكل مبالغ فيه ؟
أصدرت قرار للتصدى لذلك مرفق به تشديدات وعقوبات لمن يخالف التعليمات بالإضافة إلي الحاق القرار ببنود أخري غير المصروفات منها عدم جواز نقل الطلاب المقيدين بالمدارس الخاصة بأنواعها "عربي ,لغات ,قومية "إلي مدارس أخري إلا بناء علي رغبة ولي الأمر أو في الحالات التى حددتها الوزارة كما خصصت الوزارة خط الساخن لتلقي شكاوى أولياء الأمور من أى ضرر وقع عليهم من المدارس الخاصة وهو "19126 ".

>> ولكن بعض المدارس حاولت التحايل علي ذلك من خلال رفع رسوم الأتوبيس المدرسي وتحديد أماكن لشراء الزى ؟
الأتوبيس المدرسي خدمة هناك من يريدها ومن لايريدها كلا حسب رغبته ,أما الزى المدرسي فالقرار الذى أصدرناه يحد من ذلك .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.