الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 10:13 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
الزمالك بطلا للكونفدرالية الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه علي حساب نهضة بركان سامية الطرابلسي تنفي خبر زواجها وتعلق: والله مش متجوزة نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي بعد 75 دقيقة برلماني: نحذر وزارة التربية والتعليم من تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 ويجب بإحكام الرقابة علي اللجان إرشادات ضرورية للحفاظ على السيارة في الحر كيفية الحصول على شقق الإسكان.. اعرف الأسعار والأوراق المطلوبة نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي في الشوط الأول تركهم أشلاء بشرية.. تفاصيل مصرع 6 أشخاص في حادث شبرا الخيمة بعد إطاحة اوتوبيس بهم محامي أسرة فريد الأطرش: غناء نانسي عجرم لأغنية ”أنا وأنت ولا حد تالتنا” غير قانوني بروح أفراح بدلا منه.. شبيه عمرو دياب يغني في لبنان نهائي الكونفدرالية: أحمد حمدي يحرز الهدف الأول للزمالك ضد نهضة بركان في الدقيقة 23 عاجل .. اغتيال الرئيس الإيرانى .. تليفزيون طهران يقطع الإرسال ويكشف سر سقوط المروحية

تفاصيل العلاقة المشبوهة بين ”البلتاجى” و”على إسماعيل” فى وزارة الزراعة

*قصة الإخوانى الذى يدير وزارة الزراعة
*عين شقيقة زوجة وزير الزراعة سكرتيره لمكتبه فرد له الجميل برئاسة قطاع مكتبه
*على إسماعيل كان ضيفاً كل إثنين على قناة الحافظ ..ومنح قيادى إخوانى 4 آلاف فدان تقربا للنظام
*قيادات واجهت الوزير:"ده إخوانى" ..فرد البلتاجى: "أنا المسئول عنه"
قالوا له : " فى بيتك إخوانى يا سيادة الوزير" ،فرد عليهم :"أنا المسئول عنه ولن يستطيع أحد الإقتراب منه" .. الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى إرتبط بعلاقة وثيقة للغاية مع الدكتور على إسماعيل رئيس قطاع مكتبه ورئيس قطاع الهيئات ومدير الهيئة العامة لمشروعات التعمير السابق .
كان لظهور على إسماعيل إلى يسار الرئيس عبد الفتاح السيسى فى اجتماع الرئيس بقيادات وزارة الزراعة قبل الاحتفال بعيد الفلاح أثر سئ فى نفوس الجميع فى وزارة الزراعة .. كل من رأى "إسماعيل" الرجل الإخوانى ـ المتلون ـ يجلس بجوار "السيسى" تملكته الحيرة وهاجمتهم الأفكار والتساؤلات : كيف لقيادى أرتدى عباءة الإخوان وكان يتقرب إليهم ويمنحهم آلاف الأراضى بالمخالفة أن يجلس بجوار السيسى الذى قاد الثورة ضد نظام الإخوان وأطاح بمطامعهم فى البلاد ؟ .
العلاقة المشبوهة التى تجمع "على إسماعيل" بوزير الزراعة نشأت منذ أن كان "إسماعيل" مديراً لهيئة التعمير ، وقتها طلب الوزير "البلتاجى" وكان على علاقة به أن يعيّن شقيقة زوجته معه فى هيئة التعمير ، وبالفعل استطاع الدكتور على إسماعيل أن ينتدب شقيقة زوجة الوزير الدكتورة عايدة غازى ـ من مركز البحوث الزراعية ـ للعمل سكرتيرة لمكتبه فى هيئة التعمير وشكلا معاً لوبى سيطر على الهيئة .. وبعد خروج الوزير صلاح عبد المؤمن من وزارة الزراعة وقدوم الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة الأسبق أطيح بـ"على إسماعيل" من هيئة التعمير وصدر له قرار بتولى إدارة معهد بحوث الأراضى والمياه ، ورحلت معه شقيقة زوجة وزير الزراعة .
وكان ميعاد رد الجميل مع اسناد وزارة الزراعة فى حكومة محلب الجديدة إلى الدكتور عادل البلتاجى فعين على إسماعيل رئيساً لقطاع الهيئات وقطاع مكتب الوزير وجاء الوزير بشقيقة زوجته مديرة لمكتبه بالوزارة ـ وكأنها عزبة تورث للأقارب والمعارف ".
"عايدة» كانت قد وصلت في اليوم الأول منذ تولي البلتاجي منصبه،إلى وزارة الزراعة وحينما تم سؤالها عن المهام التي ستكلف بها، وهل سيتم تعيينها في منصب سكرتارية الوزير؟ أكدت أنها جاءت لتهنئ الوزير وترتب أوراقه في أول أيام الوزارة، إلا أن الوزير أصدر قرارًا بتعيينها في منصب مدير مكتبه .
وزير الزراعة عادل البلتاجى ضرب بكل التقارير ـ عرض الحائط ـ التى قالت له :" إن رئيس قطاع مكتبك كان رجل الإخوان فى الوزارة وقدم لهم خدمات جليلة وكان ضيفاً كل أسبوع على قناة الحافظ بعد صفقات عقدها مع رجال الإخوان وعاطف عبد الرشيد مالك قناة الحافظ والناس، وأنه منح "عبد الرشيد" 4 آلاف فدان بالمخالفة ، ومنح السيد حزين القيادى الإخوانى ورئيس لجنة الزراعة بمجلس الشورى المنحل 4 آلاف فدان لجمعيات بعقود مزورة" إلا أن الوزير تجاهل كل ذلك .

"على إسماعيل" رئيس قطاع مكتب الوزير استغل سلطته فى هيئة التعمير ـ وقت أن كان مديراً لها ـ وحاول التقرب من نظام الإخوان وجامل شقيق الدكتور عاطف مبروك عبد الرشيد رئيس قناة الحافظ ووافق له على انهاء أوراق 62 فدان و18 قراط بامتداد زمام البستان بمحافظة البحيرة متنازع عليها بين 3 ملاك كل منهم يحمل عقد بيع ابتدائى .

الصفقة تمت بتأشيرة من "إسماعيل"واستطاع فيها محمد عبد الرشيد مبروك شقيق رئيس قناة الحافظ الحصول على موافقة مدير هيئة التعمير على انهاء عقد بيع لمساحة (62 فدان )و(18 قراط )و(14 سهم) واقعة بالكيلو 2 خارج الزمام بناصية امتداد البستان بمحافظة البحيرة ،مقابل أن مالك القناة خصص حلقة كل يوم أثنين كى يظهر فيها الدكتور على إسماعيل ليحكى عن انجازاته فى هيئة التعمير.
كما سهل "على إسماعيل: حصول كلاً من :عاطف عبد الرشيد والسيد حزين على 4 آلاف فدان من أراضى ولاية الهيئة .
ليس هذا فقط بل أن ـ المستندات التى بحوزتنا ـ تشير إلى العمولات التى كان يتقاضاها "إسماعيل" من مركز الاستشعار عن بعد والأموال التى كانت تدخل الهيئة بأسماء موظفين ولا تودع فى خزينة الهيئة وتوزع على رجاله وحاشيته فى الهيئة ، أيضاً توقيعه أكثر من بروتوكول مخالف مع مركز بحوث الأراضى مقابل نسب وعمولات وشغله رئاسة المركز بعد خروجه من هيئة التعمير .
علاوة على تورطه فى صفقة منح بنك التنمية والائتمان الزراعى مساحة 100 متر من حرم الهيئة مقابل ايجار شهرى 500 جنيه وحق انتفاع للبنك 49 سنة وتوقيعه على العقد منفرداً دون العرض على مجلس إدارة الهيئة من وراء الوزير السابق مقابل دخوله عضواً فى مجلس إدارة البنك وتقاضيه حوافز وبدلات بالمخالفة .
مخالفات كثيرة لرئيس قطاع مكتب الوزير الحالى كشفناها بالمستندات ـ فى حلقات سابقة ـ كان من بينها توريط هيئة التعمير فى ملايين الجنيهات ومئات القضايا المرفوعة على الهيئة بعد النصب على طالبى تقنين أراضى وضع اليد وتحصيل مبلغ 1000 جنيه عن كل فدان ومطالبة المتقدمين بتقنين أوضاعهم باسترداد الأموال المدفوعة بعد رفض طلباتهم .
وأيضاً مخالفات صفقة عقد استغلال المفرخات السمكية بحيرة السد العالى .
والتى وقعها على إسماعيل بتاريخ 7/3/2013 بصفته مدير الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية ،ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية،فى عقد استغلال 4 مفرخات سمكية،مقابل 325 ألف جنيه،للمفرخ الواحد سنوياً ،وكان المبلغ الذى حدده "إسماعيل" هزيل جدا بالمقارنة بالمبلغ الذى كانت تؤجر به المفرخات فى السنوات السابقه ،حيث تبين أن المفرخات الأربعة التى وقع عقد استغلالهم مقابل مليون و300 ألف جنيه فى العام الواحد ،كانت تؤجر من قبل بما يزيد عن 12 مليون جنيه فى العام الواحد .

صفقة على إسماعيل فى تأجير مفرخات بحيرات السد العالى بهذا المبلغ الهزيل أثارت حولها الشبهات والتساؤلات عن سبب تأجيرها بهذا المبلغ فى حين أنها كانت تؤجر بعشر أضعاف المبلغ فى السنوات السابقة .
وكشفت المصادر: أن صفقة استغلال مفرخات بحيرات السد تحوم حولها شبهات فقد أجرت الهيئة، تأجير المفرخات من قبل بأسعار مضاعفة عن هذه الأسعار، كما أن العقد الذى وقع بين الدكتورعلى إسماعيل مدير الهيئة ـ فى ذلك الوقت ـ ، والدكتور خالد عبد العزيز، مذيل بعبارة يعتمد من وزير الزراعة السابق الدكتور صلاح عبد المؤمن ،ولكنه لم يوقع على العقد حسب مستندات العقد وأن العقد وقع رغم اعتراض اللجان الفنية عليه .
عشرات المخالفات رصدت فى فترة تولى الدكتور على إسماعيل المدير التنفيذى لهيئة التعمير كثير منها وصل جهات رقابية إلا أن سلطة الرجل ونفوذه وقدرته على التلون حالت دون معاقبته أو مساءلته عن هذه المخالفات التى دفنت فى مكاتب الأجهزة الرقابية .
على إسماعيل الرجل الإخوانى المدثر فى ثياب الثورة أصبح المتحكم الفعلى حالياً فى شئون وزارة الزراعة بعد اختياره رئيساً لقطاع مكتب الوزير بـ"المجاملة ورد الجميل"، وكان يحلم من قبل أن يجلس على رأس الوزارة فلم يتحقق له ما حلم به إلا أنه تحقق له بأن يتحكم فى الوزارة ويكون الرجل الأول فعلاً والثانى اسماً بعد وزير الزراعة الدكتور عادل البلتاجى فى إدارة شئون الوزارة .
إلا أن مخالفاته وصورة إلى جانب قيادات التنظيم الإرهابى ستظل تطارده فى الوزارة مهما حاول الوزير التستر على هذه المخالفات وتجاهلها .
بلاغات كثيرة رفعها محاربو الفساد فى الوزارة ضد على إسماعيل إلى جهات رقابية مختلفة وقفات عديدة كانت ترفع فيها للافتات أمام هيئة التعمير تكشف مخالفاته ، ولم يكن يتوقع أحد أن يأتى وزير على رأس وزارة الزراعة ليكافىء رجل المخالفات ويسند له مقاليد الوزارة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.