الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 5 يونيو 2024 12:10 مـ 28 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رابطة تجار السجائر تطالب محلب بصرف حصة شهرية من السجائر على البطاقة التموينية

طالبت رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، التغلب على فشل السيطرة على المنافذ الجمركية التي يهرب من خلالها السجائر المغشوشة ومجهولة المصدر، وذلك بإلزام وزير التموين بصرف حصة شهرية من السجائر على البطاقة التموينية التي يستفيد منها أسر 40 مليون مواطن من محدودي الدخل.
من جانبه اقترح أسامة سلامة، رئيس رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، صرف 30 علبة أي 3 خرطوشات لكل أسرة شهريًا على حصتها المعتادة من البطاقة التموينية حتى إن تم دفع مقابل مادي أقل من السعر الرسمي، بينما من يريد أن يدخن كمية أكبر يشتري من السوق الحرة بسعر أغلى من السعر الرسمي بزيادة 50%.
وأشار «سلامة» في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إلى أن «المقترح» يحقق توازن السوق ومكافحة السجائر المهربة بكل أشكالها وأنواعها ويؤدي للتوزيع العادل لهذا المنتج الإستراتيجي الذي يعد أمنا قوميا وضرورة للاستقرار لأنه يتحكم في "مزاج" الشعب مثل الشاي والسكر والقمح أيضًا، ما يسهم في وصول الدعم لمستحقيه والقضاء على السوق السوداء للتجارة في السجائر، لافتًا إلى أن تقليل مبيعات السجائر المغشوشة والمهربة، يحفظ استقرار الشركات الرسمية التي تسدد سنويًا قرابة 30 مليار جنيه لخزينة الدولة كضرائب على المبيعات، على أن تباع هذه الكمية بالسعر الحالى المعلن رسميًا وما يزيد من استهلاك المواطن سيتحمل تكلفته بالكامل مضافًا له ضريبة جديدة.
وقال: "أقترح أن تصرف الـ3 خرطوشات على البطاقة التموينية من أحد منافذ البيع في المجمعات الاستهلاكية أو من عند بقالي التموين أو من ينوب عنهم من البائعين من الذين يمتلكون ماكينات الصرف الإلكتروني باستخدام كروت ATM، وبالتالي ستقوم الدولة بدورها في الحفاظ على الصناعة الوطنية وتقديم ضوابط للسوق بدلا من تركة عرضة لكبار التجار والمستوردين".
وتابع: "عدد المدخنين في مصر نحو 15 مليون شخص أكثر من نصفهم في الريف والمناطق غير الحضرية، فوق عمر 15 عاما، ونتوقع أن يزدادوا بنهاية العام الجاري لـ16 مليون مدخن بسبب زيادة الفجوة بين الفقراء والأغنياء فيلجأ ميسورو الحال للجوء للسجائر كنوع من الرفاهية بينما الفقراء يتوجهون لها لطرد همومهم كما يعتقدون.
وحذر رئيس رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة من ارتفاع متوسط صرف الأسرة المصرية محدودة الدخل بسبب زيادة أسعار السجائر الأخيرة من 1100 جنيه سنويًا إلى 3467.5 جنيها سنويًا، باحتساب أن الشخص يستهلك علبة يوميًا بــ9.5 جنيهات، بينما المدخن صاحب السيجارة مرتفعة الثمن أو "السيجارة الراقية" فيدفع سنويًا 8395 جنيها إذا كان معدل استهلاكه يوميًا علبة بفرض أن العلبة ثمنها 23 جنيها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy