الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 10:30 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير التربية والتعليم لـ”الموجز”: لست إخوانيا.. وإعلان نتيجة مسابقة الـ30 ألف معلم مساعد نهاية مايو

الدكتور محب الرافعى:
- شركات خاصة لحراسة المدارس.. وإجراءات صارمة لمواجهة الغش الإلكتروني فى امتحانات الثانوية العامة
328 ألف طالب حصلوا علي صفر بالإملاء في اختبار القرائية التشخيصي.. وهذه هى آليات تطوير التعليم
أعلن الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم أنه سيتم إعلان نتيجة مسابقة الـ30 ألف معلم يوم 31 مايو الجارى، مشيرا إلي أنه سيتم تلقي مصوغات التعيين بداية من شهر يونيو المقبل.
ونفي "الرافعي" ما تردد بشأن مفاوضاته مع قدامي خريجي كليات التربية لتعيينهم، مؤكدا أنه لم يعط وعودا لأحد بالتعيين لأن وضع قدامي الخريجين في أولويات التعيين بالمسابقة يبطلها.
وأوضح أن الوزارة تسعي للتنسيق مع وزارتى الداخلية والاتصالات للتصدى للغش الإلكترونى فى امتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلي أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد الطلاب والملاحظين إذا ثبت وجود هاتف محمول داخل اللجنة.
ونفي الرافعي ما تردد عن انتماءه لجماعة الإخوان المسلمين، مشيرا إلي أنه كان رئيسا للهيئة القومية لتعليم الكبار علي درجة وزير قائلا "الأمن الوطنى بحث ورائي لحد لما شبت".
وكشف عن أن الوزارة تدرس الاستعانة بشركات خاصة للقيام بأعمال الصيانة والنظافة والحراسة داخل المدارس... وإلى نص الحوار..
*** في البداية ما هى محاور الإستراتيجية التى تعمل عليها لتطوير التعليم فى مصر؟
منذ أن توليت مسئولية الوزارة توجد استراتيجية واضحة لتطوير المنظومة التعليمية تبدأ من عام 2014 إلي عام 2030، ولأننا نعمل بشكل مؤسسي فنحن الآن في الفترة التأسيسية للاستراتيجية، ونركز خلال هذه المرحلة علي مهارات البحث والتطوير التى تتطلب توفير البنية التكنولوجية بالمدارس .
ولدينا خطة في عامى 2015 و2016 لتزويد 16 ألف فصل بالبنية التكنولوجية، إلي جانب أن هيئة الأبنية التعليمية ستدخل 5 آلاف فصل للخدمة المجتمعية كجزء من حل المشكلات التى تواجه المنظومة التعليمية ونعمل علي زيادة هذه المدارس وخاصة في المناطق الأكثر احتياجا التى ترتفع فيها نسب التسرب من التعليم.
***شهدت الفترة الأخيرة العديد من حوادث العنف المتبادل بين المعلم والطالب.. كيف سيتم التصدي لهذه المشكلة؟
بالفعل شاب التوتر العلاقة بين المعلم من ناحية وولي الأمر والطالب من ناحية أخرى، لذلك وضعنا لائحة الانضباط المدرسي التى حددت العلاقة بين المعلم وكل من الطالب وولي الأمر، من خلال اعتماد استمارة لولي الأمر لتلقي الشكاوى، بحيث تتضمن الاستمارة طبيعة الشكوي وبيانات الشاكي ونوع الإساءة التى وقعت علي الطالب، بالإضافة إلي توصيات الأخصائي الإجتماعى والقرار الذى تم اتخاذه، وتوقيع مدير المتابعة ومدى العقوبة الموقعة علي المتهم سواء المعلم أو الطالب.. وأتحنا الإستمارة علي الموقع الرسمى للوزارة، بالإضافة إلي وجودها داخل المدرسة .
***وهل يوجد ضمان لتطبيقها؟
بالطبع يوجد ضمان لتطبيقها من خلال الإدارة المدرسية لتطوير الأداء والمتابعة التى اكتشفت الكثير من المشكلات التى حدثت أثناء فترة الامتحانات ، إلي جانب مجموعة التدخل السريع التى تبحث حل لشكاوى أولياء الأمور.
وقمنا أيضا بتعيين 105 متابعا علي مستوى الجمهورية و 15_ 20 متابعا آخرين علي مستوى المديريات و10 متابعين في كل إدارة لترسل الشكاوى مباشرة إلي الوزارة.. وخصصنا أيضا استمارة لتقدير المخاطر والكوارث للتأكد من صلاحية شبكة الصرف الصحي ونظافة دورات المياه إلي جانب صلاحية القاعات للدرس وغرف الأنشطة والوقوف علي تجهيز معامل العلوم.
***الدروس الخصوصية تمثل صداعا في رأس وزراء التربية والتعليم المتعاقبين.. فى رأيك كيف يمكن القضاء عليها؟
قمنا بعمل حصر بعدد مراكز الدروس الخصوصية على مستوى الجمهورية وأرسلنا خطابات إلى المحافظين ووزارة الداخلية لإغلاقها.. وأصدرت قرارا يتضمن أنه في حالة ثبوت إجبار المعلم للطلاب على الدروس الخصوصية سيتم استبعاده من التدريس وإحالته إلى التحقيق بالنيابة العامة.
***صيانة المدارس أحد أهم المشكلات التى ظهرت علي الساحة خلال العام الماضي بعد تكرار الحوادث بسببها.. ما تعليقك؟
اتفقنا مع صندوق دعم المشروعات التعليمية للتعاون مع شركات "خاصة" للحراسة والنظافة داخل المدارس، علي أن تشرف الوزارة علي هذه الشركات وإذا وُجد أى تقصير يكون من حقها إلغاء التعاقد معها، ولدينا يقين أننا سنري المدارس الفترة المقلبة علي قدر عال من الصيانة والنظافة والأمن.
***وما معايير اختيار هذه الشركات؟
سيتم اختيار الشركات بناءا علي مناقصات أو مزايدات لضمان جودة الصيانة والنظافة علي مدار العام .
***أجرت الوزارة اختبار القرائية التشخيصى لتلاميذ المرحلة الابتدائية.. ما الهدف منه؟
لدينا مشكلات تتمثل في ضعف مهارات القراءة والكتابة عند تلاميذ التعليم الأساسي وهذه المشكلات واجهت كل الحكومات السابقة ولم تطرح لها حلولا، لذلك طرحنا خطة للقضاء علي هذه المشكلة في خلال 8 شهور.
وعقدنا اختبار القرائية التشخيصي وحرصنا علي وجود متابعين للنتيجة والمؤشرات التى لدينا تكشف أنه لم يكن يوجد غش بالاختبار التشخيصي للصفين الثالث والرابع الإبتدائي وسنعلن عن نتيجته نهاية الأسبوع الجاري وسنعلن كذلك أعلي المحافظات في ضعف القراءة والكتابة لوضع برامج علاجية بناءا علي الشرائح الناتجة عن الاختبار.
***وما هى أبرز المشكلات التى كشفها اختبار القرائية؟
الاختبار كشف أن نسبة ضعف القراءة والكتابة بالمدارس الخاصة ضئيلة جدا ولكنها كبيرة في المدارس الحكومية ، وكشف أيضا وجود 328 ألف طالب وطالبة حصلوا علي درجة صفر في الإملاء منهم 142 ألفا في الصف الثالث الابتدائي و163 ألفا في الصف الرابع الابتدائي.
***وما الذى سيتضمنه البرنامج العلاجى لمشكلات القراءة والكتابة؟
البرنامج العلاجي سيتم وضعه بشكل علمى بناءا علي الشرائح التى حددتها نتائج القرائية، وسيتضمن برنامج أنشطة متكامل "رياضية وفنية وموسيقية" إلي جانب علاج لمهارات القراءة والكتابة، وسيتم تنفيذ البرنامج خلال فترة الأجازة الصيفية.. وسنخصص مكافآت للمدارس التى ستنجح في تطبيق البرنامج العلاجى للقرائية، أما المدارس التى لن تنجح في تطبيقه فسيتم دراسة الأسباب، وإذا وجدنا أن المعلم ينقصه التأهيل سيخضع لبرامج تدريبية وسنتصدى أيضا للفساد بالمدارس من خلال هذا البرنامج الذى سيكشف ما يدور داخلها.

***أعلنت أنك تهدف الوصول لمجتمع متعلم مفكر مبدع.. ما آليات ذلك؟
أهم الآليات هى تطوير المناهج الدراسية لجعلها تعتمد علي مهارات التفكير وهذا يتحقق من خلال لجان بمركز تطوير المناهج تقوم بوضع خريطة لتطبيق ذلك علي كافة المراحل التعليمية من خلال الاستعانة بأساتذة الجامعات في التربية ومواد التخصص لتطوير المناهج للتوافق مع المعايير الدولية المتعارف عليها.
هناك أيضا آلية تطوير رؤية نظام التعليم الحديث والثانوية العامة المطورة، والبداية ستكون من الصف الأول الإعدادي ونعمل علي دراسة ووضع أسلوب جديد للتقييم في الاختبارات وتوقيتاتها وأسلوب قياس النتائج .
***شهدت إمتحانات النقل عدة مشكلات منها تسريب الإمتحان.. كيف يمكن التصدى لها؟
يوجد إدارة مركزية للمتابعة تكشف ما يحدث في امتحانات النقل، ولدينا رقابة عليها واتخذنا إجراءات قانونية صارمة ضد من ثبت تورطه وسنعلن عن آليات جديدة لامتحانات النقل لضبطها.
***تستعد الوزارة الآن لبدء امتحانات الثانوية العامة.. كيف ستتصدى للغش الإلكترونى ؟
تم إعلان أرقام الجلوس وجاري طباعة خطابات الندب لرؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين القائمين علي الامتحانات وسيتم تسليمها يوم 27 مايو الجارى.. وقد وضعنا آليات لمكافحة الغش الإلكتروني بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة الاتصالات للكشف عن الصفحات التى تساعد علي الغش ووقفها والقبض علي المسئولين عنها، ووقف أى صفحات قد تنشأ أثناء الامتحانات إلي جانب الاستعانة بجهاز يكشف مكان وجود أى هاتف محمول داخل اللجنة فور فتحه، وفي حالة ضبط هاتف محمول مع الطلاب سيتم توصيل الأمر لغرفة العمليات لتطبيق عقوبة مشددة علي الملاحظين قد تصل للحرمان 5 سنوات من متابعة الامتحانات وشهرين جزاء، إلي جانب العقاب الذى سيتم توقيعه علي الطالب.

***إلى أى محطة وصلت مسابقة الـ30 ألف معلم مساعد.. ومتى سيتم إعلان نتائجها؟
نهاية فحص التظلمات وإتاحة نافذة للمتظلمين للتحقق من البيانات ستكون يوم 21 مايو، وسيتم غلق النافذة الخاصة بالمراجعة وتعديل البيانات لمدة يومين 27 و28مايو، علي أن يتم إعلان الترتيب يوم 31 مايو 2015 وستعلن أيضا نتيجة التسكين لغير المسكنين.. أما تسليم الأوراق ومصوغات التعليم فسيكون بداية من يوم 1 إلي 10 يونيو.
***بعض المعلمين تضرروا من تسكينهم خارج محافظاتهم.. هل يوجد حلول لذلك؟
طبقنا مبدأ تكافؤ الفرص في المسابقة، وسمحنا للمعلمين بكتابة رغبات في المحافظات التى يمكن التعيين بها، ولكننا سنطبق نظام البدل بين المحافظات.
***تداولت أنباء حول وجود تفاوض بين الوزارة وقدامى الخريجين لتعيينهم.. ما حقيقة الأمر؟
لم أقدم وعودا بتعيين أحد خلال مسابقة الـ30 ألف معلم، ولكنى طالبت قدامى الخريجين بأن يحصلوا علي معادلة لتقدير المقبول لعام 1992 مثلا بالتقدير جيد جدا أو امتياز لخريجي الدفعات الحديثة ووضع قدامى الخريجين في أوليات تعيين الـ30 ألف معلم يبطل المسابقة

*** هل تم الإنتهاء من بناء مدارس المنحة الإماراتية ؟
المنحة الإماراتية تضمنت 100 مدرسة، تم بناء 71 منها وجاري بناء 29 أخرى ، ونوجه الشكر لدولة الإمارات علي هذه المنحة، ولكن هذه المدارس ليس بها بنية تكنولوجية، لذلك طالبت صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية لتوفير البنية التكنولوجية لهذه المدارس.
***تداولت الأنباء في الفترة الأخيرة عن قرب إجراء تعديل وزارى لاستبعاد الوزراء المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين واتُهمت بأنك منهم.. ما تعليقك؟
لا أعرف شيئا عن التعديل الوزاري ، أما عن اتهامى بأنى تابع لجماعة الإخوان المسلمين فهذا الكلام أتفه من أن أرد عليه، لأنى كنت رئيسل للهيئة العامة لتعليم الكبار وهى علي درجة وزير وجهاز الأمن الوطنى بحث "ورائي لحد لما شبت".. وأنا أعرف أن هناك شخصا واحدا يردد هذا الكلام ولا أعرف السبب فى ذلك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.