الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 09:27 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

سلطات الاحتلال الإسرائيلية تطلق سراح الأسير خضر عدنان بعد إضراب عن الطعام لمدة 56يوما

أفاد قناة سكاي نيوز عربية بأن إسرائيل أفرجت عن الأسير الفلسطيني خضر عدنان فجر الأحد بعد عقد صفقة معه تقضي بفك إضرابه عن الطعام الذي امتد لنحو شهرين مقابل الإفراج عنه بعد أسبوعين من عقد الصفقة.
يأتي هذا استجابة لاتفاق في التاسع والعشرين من يونيو الماضي بين عدنان والسلطات الإسرائيلية لإنهاء إضراب عن الطعام استمر 56 يوماً، بحسب ما أعلن محاميه.
وكان عدنان خاض إضرابا مفتوحا عم الطعام للمرة الثانية خلال عامين امتدت الفترة الأولى 37 يوماً وأطلق سراحه بعدها وأعادت إسرائيل اعتقاله للمرة الثانية قبل نحو 8 أشهر وحكمت عليه بالسجن الإداري 6 أشهر، وقامت بتمديد الاعتقال الإداري له 6 أشهر أخرى أضرب على إثر ذلك عن الطعام 56 يوماً تردت خلالها حالة الصحية بشكل كبير ما أجبر الحكومة الإسرائيلية على عقد صفقة تقضي بالإفراج عنه.
وقال المحامي جواد بولص لفرانس برس حينذاك "أنهى خضر عدنان إضرابه الليلة، بعد التوصل إلى اتفاق مع السلطات الإسرائيلية لإطلاق سراحه في الثاني عشر من يوليو".
وهذه هي المرة الثانية التي ينجح فيها عدنان في التوصل إلى مثل هذا الاتفاق، وكان خاض إضرابا مشابهاً في عام2012 استمر لمدة 66 يوماً.
وقال المحامي جواد بولص لفرانس برس حينذاك "أنهى خضر عدنان إضرابه الليلة، بعد التوصل إلى اتفاق مع السلطات الإسرائيلية لإطلاق سراحه في الثاني عشر من يوليو".
وكان عدنان بدأ إضرابه عن الطعام بعد أن تم تمديد اعتقاله الإداري للمرة الثانية، حيث من المفترض أن ينهي اعتقاله الإداري في الخامس من سبتمبر 2015.
من ناحية ثانية، قالت هيئة شئون الأسرى والمحررين الفلسطينية، السبت، إن الأسيرين محمد علان، من نابلس، وعدي استيتي، من مخيم جنين، يواصلان إضرابهما المفتوح عن الطعام ضد اعتقالهما الإداري، مشيرة إلى أن "أوضاعهما الصحية سيئة جداً ومتدهورة".
وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي أن علان يخوض إضرابا منذ 25 يوماً ويقبع في عزل سجن إيلا، فيما يخوض استيتي إضراباً منذ 24 يوماً ويقبع في عزل سجن ايشل.
وتعتقل إسرائيل قرابة 500 فلسطيني إداريا على ذمة مخابراتها أي دون توجيه تهمة أو عرض على محكمة، وتتستر في ذلك خلف ما يعرف بالملف الأمني السري الأمر الذي يعتبر مخالفاً للقوانين والأعراف الدولية والذي يندرج تحت بند التعذيب النفسي في تلك المفاهيم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.