الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 15 مايو 2024 09:56 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

نقاد: مواويل ياسين التهامي سبب نجاح ”مولانا العاشق”

أثنى نقاد على تجربة الغناء الصوفي في الأعمال الدرامية، وقالوا إن أشعار وأناشيد ومواويل الشيخ ياسين التهامي أضافت الكثير إلى مسلسل "مولانا العاشق" رغم ما به من عيوب وسلبيات.
ورأى النقاد أن هذه الأناشيد لعبت دورا كبيرا في النسيج الدرامي للمسلسل وأحداثه وكانت سببا في إقبال الجمهور عليه ومتابعته والمواظبة على مشاهدته رغم الانتقادات الموجهة للفنان مصطفى شعبان بتكرار أنماط الشخصيات التي يقدمها في دراما رمضان لكن أناشيد الشيخ غفرت عند الجمهور تكرار الأداء.
وذكر استطلاع رأي مصري أن مسلسل "مولانا العاشق" حصل على نسبة مشاهدة بلغت 12% وهى نسبة عالية سببها ارتباط مصطفى شعبان بجلسات الذكر والموالد الخاصة بالصوفيين وتعلقه بها لدرجة تصل إلى العشق ما أضفى على العمل مزيدا من الإثارة والتشويق.
وفي تجربة هي الأولى غنى المنشد الديني ياسين التهامي تترات مسلسل "مولانا العاشق" إضافة إلى غناء خمسة أناشيد صوفية ضمن الأحداث، تناسب شخصية البطل مصطفى شعبان الأقرب للتصوف.
واستطاع الشيخ ياسين الارتقاء بالإنشاد الديني الشعبي من الأسلوب الدارج والكلمات العامية إلى تطعيمه بأرقي وأجمل ألوان الشعر الصوفي الفصيح لعمالقة الشعراء، كما يتمتع الشيخ ياسين بمعرفة موسيقية عالية، وتنقل مرن وسلس بين المقامات، وله علامات بارزة في مجال الإنشاد الديني ومن أهم قصائده "زدني بفرط الحب، لغة القلوب، وعيسي أخوك محمدا".
إطلالة الشيخ ياسين التهامي في رمضان الحالي من خلال "مولانا العاشق" تمثل اختلافا عما اعتاد عليه الجمهور، وهو ما اعتبره النقاد بـ "الأمر المقبول" رغم ملاحظاتهم وانتقادهم السياق الدرامي للمسلسل.
وقالو إن قيام الشيخ ياسين التهامي بالغناء في مسلسل (مولانا العاشق) هو أمر عادي ومقبول وهو مسئول عما يغني، فهو كمنشد ديني مشارك بالمسلسل غير مسئول أن يقرأ سيناريو العمل الدرامي.
يذكر أن "مولانا العاشق" يشارك في بطولته سارة سلامة، محمد لطفي، محمد الشقنقيري، خالد سرحان، سعيد طرابيك، سامي مغاوري، ميساء مغربي، قصة وسيناريو وحوار أحمد عبد الفتاح وإخراج عثمان أبو لبن.
مادلين طبر : لكل نسخة من "ألف ليلة وليلة" بريقها الخاص
يعد مسلسل "ألف ليلة وليلة" من أكثر الدراما التراثية ارتباطا بالأجواء الرمضانية، وقد حقق العمل نجاحا كبيرا بشخصياته الشهيرة "شهريار" و"شهرزاد"، منذ بداية عرضه على شاشة التليفزيون، وعلى الرغم من إعادة إنتاج العمل لأكثر من موسم رمضاني، إلا أنه يبقى لكل نسخة من العمل بريقها الخاص رغم أي انتقادات قد توجه لأي نسخة.
وتؤكد النجمة مادلين طبر بطلة القصة الثانية من مسلسل "ألف ليلة وليلة"، أن لكل نسخة من نسخ العمل رونقها الخاص لعرضها في ظروف مختلفة ولا وجه للمقارنة بينها، مضيفة "حضرت مناسبات عديدة بعد تصوير المسلسل .. وبصراحة بمجرد دخولي كان الكلام يدور عن شخصية "أماهير" وهذا دليل على نجاح المسلسل ولو من خلال شخصية "أماهير".
أما وجهة النظر التي ترى أن تفرد عرض مسلسل "ألف ليلة وليلة" في السنوات الماضية بين أعمال محدودة ساهم في نجاح العمل،هذا حقيقي ناهيك عن أن النسخ السابقة للمسلسل كانت "استعراضية" وبنجوم لها ثقلها الفني بقيمة شيريهان ونجلاء فتحي، في حين قدمنا هذا العام "الخدعة والإبهار" في الصورة والإنتاج العالمي وهو ما يظهر في القصة الثانية للمسلسل "سعد وأماهير".
وعن الاستفتاءات التي تجريها الفضائيات المختلفة حول الأعمال الفنية في رمضان، تقول مادلين لا يوجد قاعدة عادلة محايدة، فكل مجموعة تليفزيونات تدعي أن مسلسلاتها هى الأكثر مشاهدة وتقوم باستفتاءات حسب مصلحتها ليحصد صناعها الجوائز، لذا لا يوجد حيادية حتى الآن في أي استفتاء.
وأضافت "يعد مسلسل ألف ليلة وليلة من أكثر الأعمال الفنية تحقيقا لنسبة مشاهدة مرتفعة منذ بدء عرض القصة الثانية لأماهير، فقد استطاع العمل الانتقال من المرتبة السابعة إلى المركز الثالث في أكثر الأعمال تحقيقا لأعلى نسبة مشاهدة، والعمل حقق نجاحا كبيرا وإن لم يكن من أكثر ثلاثة أعمال تحقيقا لنسبة مشاهدة فهو في القائمة الأولى وهذا كاف ليرضي فريق العمل .. ولكني لا أؤمن بكل الاستفتاءات.
وعن نجاح "أماهير" في القصة الثانية من المسلسل، تقول مادلين طبر "بلا شك استطاع المخرج رؤوف عبد العزيز استخدام كل ما يبهر نظر المشاهد لتكتمل عناصر الخدعة والإبهار في صراع الخير والشر، حيث اعتمدت الخدع البصرية والالكترونية على اختراق الجسد والاختفاء، السير بين السحاب بالإضافة إلى أنه تم تصوير نحو 70 % من مشاهد أحداث القصة الثانية في غابات رائعة الجمال وفي قصور حقيقية وقلاع أثرية إلي جانب الاستعانة بتكنولوجيا الجرافيك المبهرة في سياق درامي، مما ساهم في اكتساح الغول الأماهيري البيت المصري، ونجاح الشخصية أسعدني للغاية.
وحول عدم تضمن العمل أي إسقاطات سياسية أو اجتماعية، تقول مادلين "إنني أؤيد نظرية "العمل التليفزيوني للمتعة"، ولا شك أن طرح العمل الفني قضية محددة يعد أمرا مهما، ولكن ليس بالضروري أن يكون العمل تعليمي أو يطرح رأي بعينه، فالعمل الفني يكون بهدف إمتاع الجمهور.
وعما إذا كان اختيارات شخصيتي شهريار وشهرزاد غير موفقة، قالت إن الرد التقليدي هو أن أدافع أو أقول لك اطرح السؤال على جهة الإنتاج، أما ردي فإنني أرى أن نيكول سابا بذلت جهدا كبيرا في المسلسل، وشريف منير أكثر ثقلا دراميا على شهريار وإن لم يصلا للجمهور كما يدعي البعض فهذا رأي ظالم.
صناع "حق ميت" سعداء بتصدر المسلسل قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة
أعرب كل من المنتجين محمد عبد الحميد ووائل علي، عن سعادتهما بردود الأفعال الإيجابية التي تلقاها خلال الأيام الماضية عن مسلسل "حق ميت" وتصدر العمل قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة في شهر رمضان في استطلاع الرأي الذي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة".
وقال المنتج وائل علي، في تصريح له، إن تحقيق المسلسل أعلى نسبة مشاهدة في سباق الدراما هذا العام في ظل المنافسة المحمومة بين الأعمال المتنافسة، يأتي تتويجا للجهد الذي بذله فريق العمل بالكامل، لافتًا إلى أن كل حلقة من حلقات العمل تحمل مفاجأة جديدة للمشاهد، وهو ما يعد عاملا مشوقا للجمهور.
وقد أثنى وائل على الجهد الذي بذله أسرة عمل المسلسل وحرصهم على الاهتمام بأدق التفاصيل خلال عملية التصوير.
من جانبه، أشار المنتج محمد عبد الحميد إلى أن ردود الأفعال الإيجابية عن المسلسل كانت أقوى من توقعاتهم، لافتًا إلى أن استطلاع "بصيرة" ليس الأول الذي أظهر تحقيق المسلسل أعلى نسبة مشاهدة بين الأعمال الدرامية هذا العام.
وعبر عبد الحميد عن سعادته لتحقيق المسلسل أيضا أعلى نسبة مشاهدة على موقع "يوتيوب" الشهير، مشيرا إلى أن الحلقات الأربعة الأخيرة للمسلسل بها نقلات مختلفة كما تحمل الحلقة الأخيرة للمسلسل مفاجئة كبيرة غير متوقعة بالنسبة للمشاهد.
وأوضح أن المسلسل يلقي الضوء على قضية مهمة في المجتمع إلى جانب تعرض الشباب للظلم، مما كان له بالغ الأثر في تحقيق العمل أعلى نسبة مشاهدة، معربا عن اعتزازه بإشادة الموسيقار الكبير حلمي بكر بتتر المسلسل ووصفه بأنه من أفضل تترات الأعمال الدرامية هذا العام.
"حق ميت" تأليف باهر دويدار وإنتاج وائل علي ومحمد عبد الحميد، وبطولة حسن الرداد، إيمي سمير غانم، أحمد عبد العزيز، دلال عبد العزيز، محمد سلام، ومن إخراج فاضل الجارحي وأيمن مكرم.
نهلة خليل وهاني عادل في ساقية الصاوي غدا
تستعد الفنانة الشابة نهلة خليل لإحياء حفل غنائي مساء غد الأربعاء على مسرح قاعة الحكمة بساقية عبد المنعم الصاوي الثقافية في الزمالك.
ويحيي كل من الفنان هادلي عادل، والمطرب الشاب هاني الدقاق، وأوسو لطفي، حفلا غنائيا مشتركا مساء غد على مسرح قاعة النهر.
ومن المقرر أن يقدم كل مطرب مشارك في الحفل أغنيات للمطرب الأخر ولكنها بتوزيعات موسيقية جديدة ومختلفة لم تقدم من قبل.
علاء مرسي يبدأ تصوير"جاديليو" بعد عيد الفطر
يستعد الفنان الكوميدي علاء مرسي لتصوير أول مشاهده في العمل السينمائي الجديد "جاديليو" بعد عيد الفطر المبارك مباشرة.
علاء مرسي قال أن الفيلم يقدم مجموعة من الأفكار الجديدة والمختلفة التي لم تقدم من قبل، وأتمنى أن تنال استحسان الجمهور المصري المحب والعاشق للكوميديا، وأعتقد أنني أقدم جرعة كبيرة من الضحك والابتسامة خلال أحداث الفيلم المتنوعة.
ولفت إلى أنه يواصل خلال الأيام الحالية وضع عدد من النقاط المهمة والأخيرة على قصة وسيناريو وحوار الفيلم الذي يناقش الفرق بين الموسيقى والغناء قديما والموسيقى والغناء في الوقت الحالي والتطور الذي وصلت إليه.
"جاديليو" يشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين منهم سليمان عيد، حسن عبد الفتاح، صفوة، سمسم شهاب، محمود الحسيني، وبدرية طلبة.
أميرة عبد الرحمن بطلة العرض الغنائي "حلم ليلة صيف"
تعاقدت الفنانة الشابة أميرة عبد الرحمن مع إدارة مسرح السلام بقيادة الفنان حلمي فودة، على بطولة العرض الغنائي الكبير "حلم ليلة صيف" للكاتب الإنجليزي وليام شكسبير والإخراج لمازن الغرباوي.
وقال الغرباوي "إنه تم إدخال بعض التعديلات في العرض الذي سبق عرضه لمدة يومين قبل رمضان كعرض خاص لكي يكون جاهزا في افتتاحه الجديد ثاني أيام عيد الفطر المبارك، وحاليا تجرى الاستعدادات على قدم وساق وبشكل يومي قبل وبعد الإفطار في رمضان للحاق بالعرض للجمهور في ثاني أيام عيد الفطر المبارك.
"حلم ليلة صيف" ترجمة الدكتور محمد عناني، وصياغة شعرية للدكتور مصطفى سليم، والمسرحية بطولة حسام داغر، وسهر الصايغ، وحسن حرب، ومحمد الأحمدي، وإيمان إمام، وأميرة عبد الرحمن، وإنتاج المسرح الحديث، وألحان أحمد مصطفى ديدو، وتوزيع موسيقى إلهامى دهيمة، واستعراضات محمد عاطف، وتصميم إضاءة الدكتور رامي بنيامين، وديكور وأزياء الدكتور أحمد عبد العزيز.
عماد حمدي يتقدم لمسابقة أفضل عازف في العالم بجورجيا
يستعد عازف الجيتار العالمي عماد حمدي للمشاركة في المسابقة الدولية لاختيار أفضل عازف جيتار على مستوى العالم، والتي ستقام بمدينة تبليسي بجورجيا في الفترة من 19 إلى 25 أكتوبر القادم.
ويقول عماد حمدي إن اختياره للمشاركة بهذه المسابقة المتميزة عالميا جاء بترشيح من قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة حيث اختير وحده من مصر ليمثلها عالميا.
وأوضح أن برنامج المسابقة يشمل عروضا يؤديها كل عازف من عصر الباروك والنهضة والكلاسيكي لأهم المؤلفين الموسيقيين مثل فرناندو سور، وأوجستين باريوس، وفرنسيسكو تاريرا.
جدير بالذكر أن عازف الجيتار المصري عماد حمدي سبق له المشاركة في العديد من المهرجانات العالمية أهمها في انجلترا وبولندا وباراجواي، كما شارك في مهرجان"تطوان" بالمغرب وذلك بدعوة شخصية من الملك محمد السادس ملك المغرب، كما حصل عازف الجيتار العالمي عماد حمدي على العديد من التكريمات من عدة دول أهمها جواتيمالا وباراجواي والنمسا.
طارق لطفي : نجاح "بعد البداية" يحملني مسئولية صعبة
أكد الفنان طارق لطفي أنه سعيد بما حققه مسلسله "بعد البداية" لدي الجمهور خلال شهر رمضان، موضحا أن هذا التقدير يحمله مسئولية كبيرة خلال السنوات المقبلة لاختيار الأعمال الأفضل التي تحقق رغبة المشاهد.
وقال لطفي إن العمل الجيد يستطيع أن يجذب الجمهور بعد اكتمال عناصره من قصة ومخرج وفريق عمل متكامل يستطيع إخراج عمل يرضي ذوق الجمهور.
وأضاف أن سباق هذا العام كان من أكبر المواسم شراسة بين النجوم لصعود جيل جديد من الشباب بدأ يفرض نفسه على الساحة الدرامية، بالإضافة إلى النجوم الكبار وفي مقدمتهم الفنان عادل إمام.
تدور أحداث مسلسل "بعد البداية" في إطار من الأكشن والغموض.
ويجسد من خلاله طارق لطفي شخصية الصحفي عمر نصر، الذي يتم الإعلان عن وفاته في خبر بالجريدة التي يعمل بها، الأمر الذي يجعله حديث الساعة، حيث تتناول كل برامج التوك شو خبر وفاته، ويبدأ "عمر" رحلة البحث عن سبب الرغبة في الإطاحة به من قبل بعض زملائه من جهة، ومن قبل جهاز أمن الدولة السابق من جهة أخرى، وتجسد الفنانة درة دور صحفية زميلته في العمل، أما الفنانة روجينا فتجسد دور زوجته ووالدة نجله الوحيد.
"بعد البداية" تأليف عمرو سمير عاطف، إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز، إخراج أحمد خالد، بطولة طارق لطفي، التونسية درة، خالد سليم، الفنان الكبير فاروق الفيشاوي، روجينا، لقاء الخميسي، محمود الجندي، نبيل عيسى، سناء شافع، علاء مرسي، محمد شاهين، بيومي فؤاد، ومحمد الصاوي.
أحمد بدير : دوري في "دنيا جديدة" يكشف مخطط الجماعات الإرهابية لتدمير مصر
قال الفنان أحمد بدير إن دوره في مسلسل "دنيا الجديدة" كشف للجمهور حقيقة الجماعات الإرهابية التي تريد تدمير مقدرات الشعب المصري سواء كانت معنوية أو مادية من خلال قتل أبناءه لتصبح مصر حالة من الدمار.
وأضاف أن الإرهاب ما زال يطل برأسه من كل اتجاه، ولابد من الوقوف صفا واحدا لتدميره بشكل يعجزه عن القيام بدوره بأيدي خارجية تريد خراب مصر.
وأوضح أن الإرهاب ليس إرهاب سلاح بل هناك جيل جديد من الحروب بدأ يظهر بشكل واضح من خلال تدمير الحالات المعنوية للشعوب ونشر الفتن الدينية وعودة التعصب والشائعات.
ويجسد الفنان أحمد بدير دور متشدد يواجه الدعاة الوسطيين ويمنعهم من القيام بدورهم، حيث يتناول المسلسل فكرة التطرف والتعصب الذي انتشر في الفترة الأخيرة، ويدعو للتحلي بمباديء الإسلام الوسطي.
يشارك في المسلسل حسن يوسف ومحمد نجاتي وأحمد رفعت وسامح الصريطي وروجينا، وتأليف مصطفى إبراهيم وإخراج عصام شعبان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.