الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 24 مايو 2024 11:25 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد تصدر معالي زايد للتريند.. تعرف على أبرز المعلومات والمحطات في حياتها (فيديوجراف)

معالى زايد
معالى زايد

تصدر اسم الفنانة معالي زايد تريند جوجل، وذلك بعد وفاة شقيقتها الكبرى جيجي بالأمس،ومن المقرر تلقي عزاؤها اليوم الأربعاء بمدينة الإسكندرية، حسبما أعلن الكاتب أكرم السعدني.

معلومات عن جيجي زايد

جيجي زايد هي الأخت الكبرى للفنانة معالي زايد، فكانت أكبر منها بست سنوات، وولدوا في حي السيدة زينب بالقاهرة، وهم ينتمون لأسرة فنية كبيرة، فوالدتهما الفنانة ​آمال زايد​ التي قدمت شخصية أمينة في ثلاثية ​نجيب محفوظ​، وخالتهما هي الفنانة جمالات زايد، أما إبن خالتهما فهو الفنان ​هاني شاكر​، وخالهما هو السيناريست ​محسن زايد​، ووالدهما كان يعمل لواءً في الجيش المصري.

معلومات عن معالي زايد


وكانت الفنانة معالي زايد، ولدت يوم 5 نوفمبر عام 1935،وتميزت بملامحها السمراء المميزة وموهبتها التي جعلتها تترك بصمة فنية واضحة في الأعمال التي قدمتها، اسمها معالي عبد الله أحمد المنياوي، ولدت في حي السيدة زينب بالقاهرة.

تخرّجت معالي زايد من كلية التربية الفنية عام 1975، ثم التحقت بالمعهد العالي للسينما، وحصلت على درجة البكالوريوس، وكانت تمتلك مزرعة خاصة على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، تمكث بها إذا لم تكن مرتبطة بتصوير، خصوصاً أنها كانت تميل إلى العزلة ولا تهوى حضور الحفلات، وتقرأ الكتب حيث كانت محبة لكتب محمد حسنين هيكل، ومن الروائيين إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ.

بداية المشوار الفني لها


بدأت معالي زايد مشوارها الفني، بعد أن اكتشفها المخرج الراحل ​نور الدمرداش​، والذي قدمها عام 1976 في مسلسل "الليلة الموعودة"، وتقاضت 75 جنيهاً كأول أجر لها، كما كانت دائماً ما تعترف بفضل هدى سلطان وكريمة مختار وسناء جميل عليها في بدايتها الفنية.

أعمال وزيجات معالي زايد


وقدّمت معالي زايد خلال مسيرتها 80 فيلماً سينمائياً و60 مسلسلاً و6 مسرحيات، وتزوجت مرتين، الأولى كانت من مهندس لكن تم الإنفصال بعد ثلاث سنوات، لتتزوج بعدها من الطبيب الذي عالجها من آلام "الزايدة الدودية"، ونشأت بينهما علاقة حب وإرتبطت به وتزوجته، ثم إنفصلت عنه في عام 1992، لتقرر بعدها عدم الزواج مرة أخرى، وقالت في لقاء لها إنها ليست فأر تجارب للرجال، وحياتها سعيدة من دون رجل، وكانت تكفل طفلاً لعدم إنجابها أولاد.


بعد عرض فيلمها "أبو الدهب"، والذي شاركت في بطولته أمام أحمد زكي، تعرضت معالي زايد لأزمة وذلك بسبب المشاهد التي جمعتها بالممثل ​ممدوح وافي​، وذلك على الرغم من الحصول على موافقة الرقابة والتي طالبت بتخفيف هذه المشاهد، وهو ما تم بالفعل ولكن بعد عرضه فوجئ مفتشوا الرقابة بأن هناك بعض النسخ لم يتم تخفيفها، وقد تم رفع دعوى قضائية ضدها هي وممدوح وافي بالتحريض على الفسق والفجور ونشر الرذيلة، وهي عقوبة تصل إلى 3 سنوات سجن، ولكن بعد إستئناف الحكم حصلا على البراءة، وتمت معاقبة المنتج بالحبس 3 أشهر مع إيقاف التنفيذ وتغريمه 5 آلاف جنيه، وكانت معالي زايد وقتها قد عاشت فترة إكتئاب وعلّقت على الأمر، قائلة: "أنا سمعتي كفنانة وإنسانة ضاعت".


من المواقف التي جمعت بين معالي زايد وصديقتها الممثلة صفية العمري، هي عندما ضربت العمري أثناء تصويرها فيلم "أنا اللي قتلت الحنش" مع عادل إمام وسعيد صالح، وهو ما ذكرته صفية وقالت إن الكثيرين حذروها قبل التصوير بأن معالي زايد تأخذ الأمور بجدية، وبالفعل تلقت منها صفعة حقيقية.


وكانت في عام 2010 قد قامت ببلاغ ضد عايدة عبد العزيز وزوجها الممثل أحمد عبد الحليم لإتلاف مزرعتها، والتسبب في أضرار بعد ترك خرطوم المياه مفتوحاً، فأدى ذلك إلى إتلاف السور الذي يفصل الفيلا الخاصة بها، وقدرت الخسائر بـ100 ألف جنيه مصري.

مرض ووصية معالي زايد

أُصيبت معالي زايد بسرطان الرئة، وكان المرض قد إنتشر في جسدها حتى توفيت في العاشر من نوفمبر في عام 2014، وقد أوصت بإقامة معرض فني يجمع لوحاتها، وبالفعل قامت شقيقتها بتنفيذ وصيتها، وفي عام 2016 إفتتح معرض تشكيلي يضم 22 لوحة من لوحاتها الفنية، حضره عدد من الفنانين.

اقرأ أيضًا:


معالى زايد.. اعتبرها أزواجها فأر تجارب فأنتقمت منهم وأصيبت بالاكتئاب بسبب ممدوح وافى.. علاقتها بـ هانى شاكر ولها قصة مثيرة مع محمود عبد العزيز


معالى زايد .. قصة الجميلة التى قهرها مشهد ساخن وقضية فاضحة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.