الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 09:01 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي في الشوط الأول تركهم أشلاء بشرية.. تفاصيل مصرع 6 أشخاص في حادث شبرا الخيمة بعد إطاحة اوتوبيس بهم محامي أسرة فريد الأطرش: غناء نانسي عجرم لأغنية ”أنا وأنت ولا حد تالتنا” غير قانوني بروح أفراح بدلا منه.. شبيه عمرو دياب يغني في لبنان نهائي الكونفدرالية: أحمد حمدي يحرز الهدف الأول للزمالك ضد نهضة بركان في الدقيقة 23 عاجل .. اغتيال الرئيس الإيرانى .. تليفزيون طهران يقطع الإرسال ويكشف سر سقوط المروحية تفاصيل مهرجان دراما رمضان في دورته الأولى خطة تخفيف الأحمال.. أسباب إضاءة لمبة التلاعب بعداد الكهرباء مسبوق الدفع مانشستر سيتي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بالفوز علي وست هام 3-1 بـ32 ألف .. أزمة طبقية تثيرها أسعار تذاكر حفل كاظم الساهر في مصر بعد غياب 13 عام مدير تعليم الجيزة: خصم 3 أيام من ملاحظين وحرمان 6 طلاب من امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 لو رايحة مصيف.. خطوات العناية بالجسم لتفادي الاسمرار

وزيرة السكان: سنسعي لتحسين الصحة الإنجابية لأبناء محافظة المنيا

عقدت الدكتورة هالة يوسف، وزير الدولة للسكان، واللواء صلاح زيادة، محافظ المنيا، اجتماع المجلس الاقليمي للسكان بديوان عام محافظة المنيا، بحضور وكلاء الوزارات المعنية، ورؤساء المدن والأحياء وممثلين عن المجتمع المدني والجمعيات الأهلية.
وفي بداية كلمتها، أكدت الدكتورة هالة يوسف وزير الدولة للسكان، على اهتمام الدولة بالقضايا السكانية، ومدى الاهتمام الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية من أجل الارتقاء بالخصائص السكانية، وتحسين قدرات المواطن المصري والخدمة المقدمة له في كل المجالات.
وأكدت الوزيرة أيضا، على أن المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء يعمل جاهدا لتقديم الدعم لوزارة الدولة للسكان، وهو ما يعبر عن إيمانه واهتمامه بالمشكلة السكانية.
ونوهت الوزيرة عن مدى تعاون اللواء صلاح زيادة، محافظ المنيا، وتقديمه الدعم، وجهوده لتحسين نوعية حياة المواطنين بمحافظة المنيا، وهو ما يتوافق مع الاستراتيجية القومية للسكان 2015 - 2030.
وأكدت أنها حريصة وتسعى من خلال العمل بمحافظة المنيا بالتنسيق مع باقي الجهات أن ترى المنيا محافظة مختلفة، وتتغير فيها المؤشرات السكانية للأفضل.
مؤكدة أن هذا الكلام لا ينطبق على محافظة المنيا فقط، بل كل المحافظات المصرية، فالحكومة ملزمة أمام المواطنين بتحقيق اختلاف وطفرة في الخصائص السكانية، لوجود مادة في الدستور المصري خاصة بالقضايا السكانية. مؤكدة في نفس الوقت على على ضرورة المشاركة المجتمعية، متمثلة في الجمعيات الأهلية التي تساهم في زيادة مساحة التوعية، وأيضا مساعدة المواطنين من أجل تلبية متطلباتهم.
وأكدت أنه بالنظر إلى تزايد أعداد المواليد، نجد أن هذه الزيادة غير المحسوبة تؤثر على جودة المخرج التعليمي، وتشكل في حد ذاتها حلقة مفرغة من التحديات لأنها تدفع ذلك سوق العمل بأعداد متزايدة من الشباب لم يتح لهم مستوى التعليم المطلوب الملكي لمتطلبات سوق العمل وبالتالي يخافون لقوائم البطالة ليشكلوا عبئا اقتصاديا إضافيا على أسرهم، وأيضا تهديد للسلام الاجتماعي وإبراز قيم غير مواتية لإحداث تنمية حقيقية. كما أنها ستشكل تحديا أمام إتاحة الخدمات الأساسية بالجودة التي يتطلع إليها المواطن، وتؤثر أيضا على صحة الأطفال مستقبل مصر.
وأكدت أن وزارة الدولة للسكان، تقوم بتنفيذ برنامج لتحسين الخصائص السكانية والارتقاء بالوعي المجتمعي، ومحافظة المنيا من المحافظات المستهدف العمل فيها في السنة الأولى من الخطة التنفيذية الخمسية، 2015 - 2020، وسيبدأ عمل بتحديد احتياجات المجتمع المستهدف بالمحافظة طبقا لمؤشرات التنمية البشرية.
مؤكدة أن محافظة المنيا تعاني من الزيادة السكانية وزيادة معدل المواليد، كما أن هناك ارتفاع في نسب وفيات الأطفال الرضع، ووفيات الأطفال دون سن الخامسة، كما توجد مشاكل في تمكين المرأة والتعليم.
وأشارت إلى أن محافظة المنيا بها ٤ مراكز تحتاج لتدخلات نظرا لتدني نسب المؤشرات السكانية بها. وهي مراكز ملوي، بني مزار، مغاغة، العدوة.
واقترحت الوزيرة تشكيل لجنة تضم رؤساء أحياء ومدن هذه المراكز بالإضافة إلى رؤساء القطاعات التي توجد بها مشكلات وذلك لتعديل الخطة التنفيذية، ووضع خطة تتماشى مع أوضاع هذه المراكز.
وطالبت مسئولي وزارة الأوقاف بالمحافظة بنشر الوعي بين المواطنين، مؤكدة أن وزير الأوقاف وعدها بتقديم خطبة موحدة عن الصحة الايجابية والمباعدة بين الولادات.
مؤكدة ذهن دور التوعية مهم، ولابد أن يكون للكنيسة أيضا دور في التوعية، أيضا هناك دور لوزارة الزراعة في تنظيم ندوات للمرشدين الزراعيين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.