الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 2 يونيو 2024 05:01 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

جذب المستثمرين من أبرز ما تناقشه.. قمة ريادة الأعمال السنوية ”رايز أب” RiseUp Summit في ديسمبر 2015

من المنتظر أن يلعب رواد الأعمال في مصر دوراً محورياً في توفير استثمارات أجنبية جديدة ، وذلك طبقاً لما ورد عن منظمين قمة "رايز أب"، وهو المؤتمر الذي يتيح فرصة التواصل بين رواد الأعمال والمستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأشارت عدد من التقارير الصحفية إلى أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر خلال الفترة من ديسمبر 2014 وحتى يوليو 2015 فقط بلغت قيمتها حوالي 2.7 مليار دولار أمريكي. وفي هذا الصدد، صرّح عبد الحميد شرارة، رئيس مجلس إدارة رايز أب "قدوم هذه الاستثمارات في الأساس هو من خلال تنفيذ مشروعات حكومية عملاقة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومحور قناة السويس إلى غير ذلك من المشروعات.
"ولكن الآن نشاهد جميعاً نهضة مشروعات "عملاقة" جديدة من نوعها من خلال الشباب ، والذي يعد نواة المجتمع المصري جديد. هذه الصحوة تُعد دافعاً هائلاً لاستقدام استثمارات أجنبية مباشرة، وذلك بشرط حصول رواد الأعمال على التوعية والتعليم اللازمين لاستيعاب استراتيجيات التخارج، مع قدرتهم على الحصول على موارد تتيح لهم فرصة تحقيق ذلك".
كانت من أوائل عمليات التخارج في مصر هي استحواذ شركة إنتل على شركة البرمجيات المصرية "سيسدي سوفت" SySDSoftالمعنية بتطوير تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية 4Gعام 2011. كما قامت مؤسسة التمويل الدولية (IFC)عام 2013 بتمويل رأس مال شركة فوري بقيمة 6 مليون دولار، كما حققت شركةDrBridge خلال الفترة من 2012 إلى عام 2014 زيادة رأس مال تقدر بمبلغ 3.7 مليون دولار بدعم من مستثمرين مصريين وأجانب. و قامت شركة Si-Ware Systems، وهي شركة مصرية لصناعة الالكترونيات، بزيادة رأس مالها بقيمة 9.5 مليون دولار خلال العام ماضي من مستثمرين مصريين وأجانب.
أعقب ذلك عدد من حملات التمويل الأقل حجماً للمشروعات الناشئة، وكان أحدثها تقديم تمويل بقيمة 1.7 مليون دولار لصالح موقع وظفWuzzuf من قِبل شركات أوروبية. بالمثل، حصل موقع التسويق الإلكتروني المصر ياقوطة على تمويل بقيمة 2.7 مليون دولار من مجموعةKBBO ومقرها أبو ظبي.
وصرّح السيد طارق أسعد، أحد المستثمرين المصريين "من خبرتنا في ادارة صندوق استثماري رأس مالي ضخم لمدة ستة أعوام، شهدنا مفاوضات تخارج حقيقية منذ عام 2013. يمكنني القول بأن تقدير العائد على الاستثمار عن القطاع التكنولوجي في مصر أصبح غير مبني فقط على التوقعات المستقبلية. فقد بدأ القطاع بتحقيق عوائد استثمارية بالفعل".
وأضاف عبد الحميد "هناك العديد من الفرص في مصر للقيام بتخارج مربح، وهناك العديد من رؤوس الأموال العالمية الحريصة على التواجد في المنطقة. هنا يأتي دورنا الحقيقي، حيث نظهر لهم امتلاكنا للإمكانيات والعوامل اللازمة"، مواصلا أن "هذه الشركات الناشئة سريعة النمو قادرة على إعادة تشكيل الإقتصاد في مصر والمنطقة بأكملها ليصبح إقتصادا مبني على المعرفة ويستخدم الحلول التكنولوجية المبتكرة لرفع المعاناة من على كامل المواطنين."
طارق فهيم شريك فى إندور كابيتال أضاف: شهدت المشروعات الناشئة فى الشرق الأوسط نمواً هائلاً، وبإتجاهات واضحة: مخارج متعددة، أهتمام كبير من المستثمرين الأجانب، تقييمات عالية للشركات القادرة على تطوير منتجات صالحة للأسواق العالمية، وليس للأستهلاك المحلى فقط. السوق متصل أكثر على الصعيد العالمي، ومن خلال منصات مثل "ريزأب"، نتوقع أن تدفع رواد الأعمال إلى الأمام أبعد من ذلك".
شهدت قمة رايز أب عام 2014 حضور وفود من المستثمرين منهم نواب عن "بلاي فير كابيتال"من المملكة المتحدة وشركة "3ts Capital" من تركيا و"فينتشر سكاوت" من الدنمارك. يشهد المؤتمر هذا العام حضور مستثمرون من "وادي السليكون"إلى القاهرة لاستبيان فرص الاستثمار الحقيقية في المنطقة. من ضيوف المعرض ديف مكلور، الشريك المؤسس ل (فايف هاندرد ستارت أبس)"500Startups" وهو أحد أكبر صناديق الإستثمار التي تدعم الأعمال الناشئة في مناطق أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وأفريقيا، بجانب المستثمر الطموح شام شاندو.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.