الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:31 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”تقدير موقف ” اسرائيلى : تل أبيب سيتم دكها قريبا

تقدير موقف مثير للانتباه صدر عن الجيش الصهيونى لكنه جدير بالفحص والقراءة المتأنية فلا يوجد أدنى شكّ بأنّ صنّاع القرار في تل أبيب يبحثون عن موطئ قدم في سوريّة، إنْ كان بشكلٍ مباشرٍ أوْ غيرُ مباشرٍ، لأنّ المُستجدّات الميدانيّة الأخيرة، وتحقيق الجيش العربيّ السوريّ الانتصارات، بدعمٍ من الحلفاء وفي مُقدّمتهم إيران وحزب الله وروسيا، تدفع بإسرائيل إلى الزاويّة، فحسب مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ، المُرتبط عضويًا بالمُستويين الأمنيّ والسياسيّ، فإنّ إسقاط الرئيس السوريّ، د. بشّار الأسد، مصلحة إسرائيليّة واضحة، لأنّه بسقوطه سيُضعف نفوذ إيران وحزب الله، أمّا في حال انتصار المحور، الذي تًطلق عليه تل أبيب المحور الراديكاليّ، فإنّ الأمر سيُشكّل تهديدًا ملموسًا لإسرائيل، ويفرض عليها التدّخل لمنعه.
هكذا يُمكن تلخيص أهّم التقديرات السائدة في الجيش الإسرائيليّ، كما عرضها ضباط كبار أمام الإعلام العبريّ، مع التشديد على أنّ مُواجهة قادمة خلال العام الجاري مع حزب الله وصلت إلى نسبة خمسين بالمائة، على حدّ تعبيرهم.
وتابعت أنّ حادثًا خطيرًا على الحدود قد يؤدي إلى تصعيد أمني ومواجهة واسعة، الأمر الذي يدفع الجيش إلى إعطاء علامة “إمكانية متوسطة” للحرب، بسبب الحساسية القائمة على طول الحدود، وتحديدًا في الشمال، وتدحرج حادث ما إلى مواجهة أوسع. وكان القائد العام للجيش الإسرائيليّ قد أكّد الأسبوع الماضي على أنّ تل أبيب ترى في حزب الله الخطر المفصليّ الماثل أمامها، أمّا المصادر العسكريّة التي تحدثت أمس فشدّدّت على أنّ المواجهة الشاملة مع حزب الله ستكون مُغايرة عمّا سبق، ولم يشهد الإسرائيليون مثيلاً لها منذ ثلاثين عامًا، بحسب تعبيرهم. ويُشير تقدير الجيش الإسرائيليّ، إلى مجموعة التهديدات الأمنيّة لإسرائيل، وفي مقدّمها التهديد الأخطر لحزب الله شمالاً، في الساحتين اللبنانية والسورية، وجنوبًا حركة حماس في قطاع غزة، وفروع “داعش” في سيناء. ولفتت المصادر عينها إلى أنّ الجيش يرى إمكان نشوب مواجهة شمالاً الخطر الأبرز لإسرائيل، حزب الله، الذي تدعمه إيران بصورة كبيرة جدًا، مُضيفةً أنّ المواجهة ستكون معقّدة جدًّا ومغايرة كليًّا عما خبره الإسرائيليون سابقًا، ولن تقتصر تداعياتها ونتائجها على إطلاق صواريخ على الأراضي الإسرائيلية، بل ستشمل مواجهات برية وبحرية وجوية، مع استهداف المنشآت الإستراتيجية في البر والبحر، وتوجيه ضربات للسفن والبوارج الحربية الإسرائيلية.
علاوة على ذلك، ستشهد الحرب القادمة مع حزب الله، بحسب المصادر نفسها، حوادث غير مسبوقة من جهة إسرائيل، إذْ ستسقط طائرات حربيّة إسرائيليّة، وسيقع عدد كبير من الجنود أسرى لدى الحزب، فيما سيُغلق مطار بن غوريون في اللد بشكلٍ كاملٍ. ولن تنتهي المواجهة والعمليات العسكرية في أيام معدودة، بل ستمتدّ إلى زمن غير محدود، وهو الأمر الذي تُحاول إسرائيل تغييره، لحسم المعركة بسرعةٍ، وعدم السماح للعدو بنقلها إلى عمق الدولة العبريّة.
ووزعت المصادر العسكرية تقديراتها للحرب المقبلة على دائرتين: دفاعية وهجومية. في الدائرة الأولى، تشير تقديرات الجيش إلى أن حزب الله عمد إلى تهيئة الأرض ميدانيًا، في الجنوب اللبناني، لخوض مواجهات غير مسبوقة ضد الوحدات العسكرية الإسرائيلية، وحوّل القسم الأكبر من القرى والبلدات في جنوب لبنان إلى مراكز عسكرية كبيرة جدًا. أمّا في الدائرة الهجومية، فيوظّف الحزب جهودًا أكبر في مجال دقة الصواريخ وحجم الرؤوس الحربية لهذه الترسانة، ويعمل على قلب المعادلة التي اعتاد الجيش الإسرائيلي خوضها مع أعدائه، وهو سيتعّمد نقل المعركة إلى الأراضي الإسرائيليّة.
وحذّر التقدير من خوض المواجهة البرية مباشرة مع حزب الله، من أنفاق حفرها الحزب، سواء داخل الأراضي اللبنانية، أو تلك تخرق الحدود وتوصل عناصره مباشرة إلى الأراضي الإسرائيلية. أمّا لجهة الانشغال بالقتال في سوريّة، فتلفت المصادر إلى أنّ هيكلية قوة الحزب مخصصة تحديدًا كي تكون الوجهة نحو إسرائيل، الأمر الذي يُفسّر أنّ سلم أولويات قواته هو الانتشار في مقابل الحدود الإسرائيلية، وذلك كله قبل انشغاله وخوضه القتال في الميدان السوري.
وفي ما يتعلّق بالساحة السوريّة، حذّر التقدير من أنّ مجريات المعركة الدائرة هناك تشير إلى إمكان إلحاق هزيمة بتنظيم “داعش”، الأمر الذي يعني نجاح المحور الراديكاليّ المتشكل من إيران وسوريّة والرئيس السوريّ د. بشّار الأسد وحزب الله، لافتًا إلى أنّ هذه النتيجة غير جيّدة لإسرائيل، وتفرض عليها أنْ تتدخل كي تحرف الأمور عن مقاصدها وتدفع إلى تغيير النتيجة.
وعن العلاقات والمصالح المشتركة مع الدول العربية المعتدلة، لفت التقدير إلى تبلور ما أسمته المصادر بالمحور السُنيّ، الذي تقوده السعودية، مُشدّدًا على أنّ هناك نافذة فرص يُمكن إسرائيل التوصل من خلالها إلى اتفاقات أوْ تفاهمات، أوْ حتى تشكيل جبهة ضدّ الإرهاب الإسلاميّ الذي يُهدد الدولة العبريّة، بحسب تعبير المصادر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.