الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 يوليو 2024 05:50 صـ 18 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

الصحة تطلق المرحلة الأولى لربط بنوك الدم الكترونيا بالتعاون مع وزارة الاتصالات

الدكتور أحمد عماد وزير الصحة و السكان
الدكتور أحمد عماد وزير الصحة و السكان
شهد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة و السكان صباح اليوم حفل تدشين المرحلة الأولى لربط شبكات بنوك الدم إلكترونيا ضمن الحملة القومية "مصر خالية من فيروس سي"، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات , وبمشاركة مؤسسة مصر الخير .
وقال وزير الصحة : " إن نجاح أي مؤسسة حكومية مرتبط بمدي علاقتها بالمجتمع المدني و القطاع الخاص".
وأكد أن ميكنة بنوك الدم يعد شيئا أساسيا في تطوير المنظومة الصحية , وأضاف أنه يتم حاليا ميكنة أقسام الرعاية المركزة، والحضانات، وأنه سيتم الانتهاء من ذلك في غضون شهر واحد بالقاهرة، ثم بعد ذلك تطبيق الميكنة في باقي المحافظات المحافظات.
وأكد أن مصر حاليا تكافح فيروس سي بشكل مؤسسي وليس عشوائي، وذلك من خلال رصد المرض، وتوفير الدواء مع تخفيض سعره.
وأشار إلي أن مصر صدرت لدول إفريقيا برنامجها لمكافحة فيروس سي، وهذا أكبر دليل علي نجاح البرنامج المصري لمكافحة فيروس سي.
و أضاف المهندس طارق سعد رئيس تكتنولوجيا المعلومات بوزارة الصحة والسكان، أن المشروع أحد أهم مشروعات تطبيق تكنولوجيا المعلومات لتطوير المؤسسات الصحية، موضحا أن الهدف هو تطبيق تكنولوجيا المعلومات لتكون أداة ووسيلة فاعلة ومهمة تساهم في توفير كيس دم أمن للمصريين.
وأوضح أن المشروع يشمل 5 مكونات وهي : البنية التحتية في بنوك الدم، إعداد مركز استضافة البيانات والمعلومات بمركز القومي لخدمات نقل الدم، الربط بين بنوك الدم والمركز الرئيسي، التطبيقات التي تيسر الحصول المعلومات الخاصة بتوفر أكياس الدم والمتبرعين، وأخيرا تريب العاملين وفق المهارات والتوصيف الوظيفي .
وأشار إلي أن هذه المكونات نتجت عنها قاعدة بيانات مركزية لأرصدة أكياس الدم بالبنوك لتيسير الحصول علي |أكياس الدم، والجزء الثاني قاعدة بيانات للمتبرعيين بما يصب في مصلحة أمان المتبرعين والمرضي.
وقال : " إن هذه التكنولوجيا تم استخدامها في 202 بنك دم , مصنفين بين بنوك تجميع وبنوك تخزين وبنوك رئيسية، مشيرًأ إلي أنه بناء علي مكوناتهم تم تحديد احتياجاتهم من التكنولوجيا.
مضيفُا أنه تم في المرجلة الأولي توفير البنية التحية لكل البنوك على مستوى جميع محافظات الجمهورية ، موضحا أنه تم ميكنة ٥٩ مركزا للدم بـ ٦ محافظات وهي " القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسماعيلية، الغربية، المنوفية.
nawy