الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:59 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري .. « بهية » تحتفل اليوم بإفتتاح عيادة الدعم النفسي لمرضى السرطان مجانا

مستشفى بهية
مستشفى بهية
أعلنت مستشفى بهية للكشف المبكر وعلاج السرطان بالمجان عن أستحداث خدمة جديدة ، لرواد المستشفى والمترددين عليها ، عبر افتتاح عيادة الدعم النفسي لمرضى السرطان بالمجان ، وقال الدكتور هشام ابو النجا مدير مستشفى بهية للكشف المبكر وعلاج السرطان بالمجان إن عيادة الدعم النفسي هى الاولى من نوعها لمريضات سرطان الثدي ، والتي تم تأسيسها بالتعاون مع الهلال الاحمر المصري وبدعم من شركة نوفارتس ، مؤكدا أن الحالة النفسية للمرضى تساهم الى حد كبير في رفع نسب الشفاء ، حيث أصبح من المؤكد والثابت علمياً أن الحالة النفسية لمريض السرطان من أهم مقومات شفائه ونجاح علاجه، وأن إرادة الشفاء بداخله هي العامل الأساسي الذي يحفز الجهاز المناعي بداخله لكي يتصدى ويقضي على هذا المرض، فإحساس مريض السرطان بالهزيمة، واليأس من شفائه يؤثر بالسلب على الجهاز العصبي .
أضاف، ان جميع الدراسات الحديثة توصي بضرورة جعل الرعاية النفسية لمرضى الأورام جزءًا من بروتوكولات العلاج، جنبًا إلى جنب مع الرعاية الطبية للتخفيف من حدة الأعراض النفسية التي يعاني منها المرضى نتيجة إصابتهم بمرض السرطان، حيث يحتاج المرضى لمساعدة اخصائيين نفسيين يعبرون بهم هذه المرحلة الحرجة ويهيئونهم للعودة لحياتهم الطبيعية بعد انتهاء فترة العلاج، مع ضرورة نشر الوعي الصحي بهذه الأمراض والمصاحبات النفسية لها.
من جانبه أعلن د. احمد حسن عبد العزيز رئيس قسم طب الاورام بمستشفى « بهية » ان حفل الافتتاح سيقام غدا الاحد بحضور د. نهال حفني رئيس وحدة الدعم النفسي بالهلال الاحمر ، وكبار مسؤلى « نوفارتس » مؤكدا أن المريض يناضل من أجل الشفاء، ويحتاج إلى من يدفعه ويشجعه، ويستمع إليه وكثير من المرضى يشعرون بعدم الراحة من كثرة الأسئلة الموجهة لهم، وهنا يكون دور الأخصائي النفسي في إعطائه إجابات مختصرة وشافية، وتدريبه على المرور بخبرة الأسئلة ومهارة الرد عليها دون الشعور بالألم، والمشاعر السلبية المختلفة، كما ان بعض المرضى لا يستطيع أخذ قرار بالعلاج الكيميائي إلا بعد مشورة نفسية متخصصة ودعم مستمر وذلك لمواجهة الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي ، فالدعم النفسي يوازن بين الاحتياجات النفسية والطبية للمريض.
وتابع، الجانب النفسي للمريض له دور مهم ، ولا يمكن تجاهل تأثير الضغوطات النفسية المتكررة على الصحة بشكل عام وعلى الحالة المرضية وتطورها بشكل خاص، فالصحة تكمن في السلامة النفسية والعقلية والاجتماعية، وتزويد المريض بالدواء ليس كافياً ما لم يكن متوجاً بالعلاج النفسي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.