الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:26 صـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”السماسرة” يشعلون الحرب بين النقابات المهنية والجامعات الخاصة

محى عبيد
محى عبيد

يبدو أن النقابات المهنية قد اتفقت على رفع شعار واحد خلال الفترة المقبلة وهو "نعم للجامعات الحكومية ولا للخاصة"، حيث أعلنت نقابات الصيادلة والأسنان والمهندسين عدم قيد أى خريج من الجامعات الخاصة من الحاصلين على مجموع في الثانوية العامة أقل من الحد الأدنى لنسب القبول بالجامعات الحكومية وهذا القرار يسري على الجامعات الأجنبية أيضا.
بدوره قال الدكتور محيى عبيد نقيب الصيادلة إنه لن يتم الاعتراف بخريجي الجامعات الخاصة مرجعاً ذلك إلى أن أعداد الصيادلة تتزايد كل عام بشكل كبير، وبالتالي لن نقبل أى خريج التحق بكليات الصيدلة الخاصة ولن يقيد كعضو في النقابة ولن يُمنح تصريح لمزاولة المهنة.
وأكد الدكتور مصطفى الوكيل وكيل نقابة الصيادلة أنه لن يُقبل أى خريج من الجامعات الأجنبية الخاصة ممن هم أقل من الحد الأدنى لنسب القبول بالجامعات المصرية.. مشيراً إلي أن النقابة رصدت عدداً من السماسرة الذين يستغلون أحلام أهالي الطلاب ذوي المجموع المنخفض والذين يريدون التحاق أبنائهم بكليات القمة حيث يقوم السماسرة بالحصول على شهادات من خارج البلاد بالمخالفة للقوانين وقواعد القبول المنصوص عليها فى مصر.
وأضاف أن نقابة الصيادلة لن تقبل ما يفعله البعض بالالتفاف والتحايل على التنسيق المصري مؤكدا أن هناك جامعات أجنبية لا تهدف سوى إلى الربح من وراء أولياء الأمور وبالتالي يتخرج صيادلة يمارسون المهنة وهم غير مؤهلين علميا الأمر مما يضر بالمريض المصري ويزيد من الأخطاء الطبية التي أصبحت شائعة هذه الأيام.
وقال وكيل نقابة الصيادلة أن إعلانات الجامعات الخاصة متواجدة بكثافة فى الشوارع حيث أنهم يروجون لقبول أى طالب بغض النظر عن المجموع الذى حصل عليه في الثانوية العامة، وهذه مخالفة واضحة لكل القواعد التى يُعمل بها بمصر.
من جانبها أكدت النقابة العامة لأطباء الأسنان، أنها لن تقبل بعد الآن قيد أى خريج من الجامعات الخاصة، وطالب الدكتور مجدي بيومي، الأمين العام للنقابة، أولياء الأمور بعدم تسجيل أبنائهم في كليات الأسنان بالجامعات الخاصة، مضيفاً أن النقابة أصدرت قراراً بعدم قبول قيد أى خريج من تلك الكليات وذلك طبقا للقرار الذى أصدره المجلس الأعلى للجامعات، سواء من الحاصلين على مجموع في الثانوية العامة أو ما يعادلها، والذى يقل عن الحد الأدنى للقبول بالكليات الحكومية.
وأشار "بيومى" إلى أن نقابة الأسنان لا تزال ملتزمة بدفعة 2012/2013 من خريجي الثانوية العامة، ممن سيتخرجون في عام 2018 وما يليها، طبقًا لقرار المجلس والذى نص على الالتزام بالحد الأدنى للقبول وفقا لما حدده المجلس الأعلى للجامعات عن السنوات التى سبقت القرار موضحاً أن تقديم شهادة الثانوية العامة بداية من هذا العام، يعد شرطاً أساسياً للقيد في سجلات النقابة ومنح ترخيص مزاولة المهنة للخريجين.
وفى نفس السياق، قررت نقابة المهندسين هي الأخرى عدم قبول قيد خريجي الجامعات الخاصة مؤكدة أنها ستكتفي فقط بخريجي الجامعات الحكومية، وشددت أيضا على ضرورة تقديم خريجي الثانوية الفنية الصناعية ما يؤكد اجتيازهم لامتحان المعادلة للثانوية العامة عند تقدمهم للتسجيل بالنقابة بعد التخرج من الكلية أو المعهد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.