الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 14 يونيو 2024 09:09 صـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

نائب برلماني : هناك محتكرين يتحكمون بسوق الدواء ويعطشون السوق لرفع الأسعار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد النائب عصام القاضى،عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على وجود ضعف فى الرقابة على مخازن الادوية والصيدليات الكبرى لمنع التلاعب فى سوق الدواء الأمر الذى أدى إلى موافقة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بشأن تشكيل لجنة تقصى حقائق من داخل لجنة الصحة بمجلس النواب لمراقبة سوق الدواء.
وأضاف القاضى، أن هناك بعض المحتكرين يتحكمون فى سوق الدواء يعملون على تعطيش السوق من بعض أنواع الدواء بهدف رفع الأسعار،وهناك من قاموا بتخزين كميات كبيرة من الأدوية بهدف الربح اعتقادا منهم بأن سعرها سيزيد، كما أن هناك 10 شركات عالمية تتحكم فى 50% من الدواء فى مصر لذا يجب العمل على تصنيع الدواء محلياً ،مشيراً إلى هناك نقص حاد فى أكثر من 1000 صنف دواء كما أن هناك 35 دواء لا بديل لها بدأت تختفى فعلياً من الأسواق.
وأشار القاضى، إلى أن السبب وراء نقص الدواء هو أن بعض الشركات اضطرت لاستبعاد بعض الأدوية بسبب تكلفة لاستيراد كما أن بعض الشركات الاخرى أوقفت الاستيراد تماماً خاصة بعد تحرير سعر الصرف والذى قابله ارتفاع كبير فى سعر العملات الأجنبية،مضيفاً ان شراء المواطنين للأدوية الهامة مثل الانسولين وتخزينها خوفاً من نقصها أدى إلى تفاقم الأزمة بشكل كبير.
وتابع عضو لجنة الصحة ، أن قرار وزارة الصحة بشأن استيراد 146 صنفاً من نواقص الأدوية المستوردة سوف يعمل على سد العجز فى بعض نواقص الدواء ،مشيراً إلى أن أول شحنة سوف تصل منتصف الشهر المقبل .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy