الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 28 مايو 2024 10:07 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

صحافة اليوم : الشوري يدعو إلي تقوية المحليات في مواجهة الفساد ..وخلال أيام بتشكيل المجلس الأعلي للقوات المسلحة

تناولت الصحافة الصادرة صباح اليوم " الأربعاء" العديد من الأخبار وقد أبرزت عدد من العناوين الهامة منها: بيومي قائدا للدفاع الجوي والجندي للبحرية والمصري للجوية.. مرسى يكرم طنطاوى وعنان ويأمر بدراسة مطالب العسكريين المتقاعدين..ونيتانياهو يعين وزيرا جديدا للدفاع المدني استعدادا لمواجهة محتملة مع طهران..والشوري يدعو إلي تقوية المحليات في مواجهة الفساد..و قرار جمهوري خلال أيام بتشكيل المجلس الأعلي للقوات المسلحة..و فريق‮ ‬دولي‮ ‬لاستعادة الأموال المنهوبة
في جريدة "الأهرام" جاء المانشيت الرئيسي بها تحت عنوان :" بيومي قائدا للدفاع الجوي والجندي للبحرية والمصري للجوية.. مرسى يكرم طنطاوى وعنان ويأمر بدراسة مطالب العسكريين المتقاعدين"أصدر الرئيس محمد مرسي قرارا جمهوريا بتعيين كل من‏:‏ اللواء أركان حرب عبدالمنعم إبراهيم بيومي قائدا لقوات الدفاع الجوي‏,واللواء بحري أركان حرب أسامة أحمد أحمد الجندي قائدا للقوات البحرية.‏ واللواء طيار أركان حرب يونس السيد حامد المصري قائدا للقوات الجوية.
وكرم الرئيس مرسي, أمس, بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة, المشير حسين طنطاوي, وزير الدفاع السابق, ومنحه قلادة النيل تقديرا لكفاءته وقيادته للمرحلة السابقة.
كما كرم الرئيس مرسي الفريق سامي عنان رئيس الأركان السابق ومنحه قلادة الجمهورية تقديرا لتفانيه في مهامه وخدماته للوطن.
وقال الدكتور ياسر علي, المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية, إن الرئيس اجتمع مع طنطاوي وعنان ودار حوار بينهم في عدد من القضايا العامة.
وعلي جانب آخر, قرر الرئيس مرسي تشكيل لجنة من ممثلي هيئة الائتلاف العام للعسكريين المتقاعدين ورئاسة الجمهورية, لدراسة المطالب التي قدمتها هيئة الائتلاف خلال لقائها الرئيس ظهر أمس.
وقدم ممثلو الهيئة للرئيس مشروع قانون لنقابة التكنولوجيين, وهنأوا الرئيس علي ثقة الشعب فيه, وقالوا إنهم مطمئنون لأن الأمور في مصر تسير نحو الأفضل.
وأوضح المتحدث أن الرئيس طمأن ممثلي الائتلاف علي ما يدور في سيناء, وأكد لهم أن العملية الإرهابية التي تمت لم تكن ضد الجيش ولكن ضد مصر كلها.
وأضاف المتحدث أن الرئيس استمع إلي القضايا التي تخص هيئة الائتلاف والأفراد الذين أحيلوا للتقاعد.
ونفي المتحدث, باسم رئاسة الجمهورية ما تردد حول التنسيق بين رئاسة الجمهورية والخارجية الأمريكية بشأن القرارات الأخيرة التي تم اتخاذها منذ عدة أيام.
وقال: إن هذا الكلام مختلق ولا أساس له من الصحة, ولم يقل به أحد.
وأشار إلي أن اتصالات أجريت مع المكتب الإعلامي بالخارجية الأمريكية بشأن هذا الكلام, وأن المكتب أكد عدم صحة ما تردد.
وأكد الدكتور ياسر علي, أن القرارات الأخيرة للرئيس مرسي تهدف إلي المصلحة العامة للوطن, ودعم كفاءة مؤسسات الدولة, وضخ دماء جديدة في شرايين العمل الوطني ولم يكن المقصود منها أي مؤسسة أو شخص, وتأتي في إطار الإحلال والتجديد.
وقال: إن وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي يضع تصورا لتحسين أحوال الضباط والجنود المعيشية والمعنوية.
ونفي المتحدث الرئاسي ما يتردد عن زيادة رواتب الضباط والجنود بنسبة 50 % ، مؤكدا أن الأمر مازال قيد البحث, وأن الرئيس مرسي وجه وزير الدفاع لوضع تصور لهذا الشأن.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" نيتانياهو يعين وزيرا جديدا للدفاع المدني استعدادا لمواجهة محتملة مع طهران" رغم تصاعد التهديدات الإسرائيليلة بشن ضربة عسكرية إستباقية ضد إيران‏,‏ أكدت الولايات المتحدة أمس أنه لايزال هناك وقت للطرق الدبلوماسية لحل الأزمة النووية الإيرانية‏.وذلك في الوقت الذي رفضت فيه طهران التصعيد الإسرائيلي ضدها, مؤكدة أن تهديدات تل أبيب نابعة من الشعور بالخوف والضعف. فمن جانبه, أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني مجددا عزم الولايات المتحدة علي مواصلة الجهود الدبلوماسية للتوصل إلي تسوية للملف النووي الإيراني,قائلا إن واشنطن لا تزال تعتقد أن هناك وقتا ومساحة للدبلوماسية, ويمكن لإيران أن تستفيد من ذلك, مشيرا إلي إمكانية تشديد العقوبات علي طهران.
وعلي الجانب الإسرائيلي, عين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو أمس أبراهام ديختر وزيرا جديدا للدفاع المدني وذلك وسط تزايد الجدل العام حول احتمال توجيه ضربة عسكرية ضد إيران.
وكان ديختر وزيرا للأمن الداخلي ورئيسا لجهاز الأمن( شين بيت), ويذكر أنه أعلن في وقت سابق أنه يفضل ألا تتحرك إسرائيل بمفردها لدي توجيه أي ضربة لمنشآت نووية إيرانية.ووصف معلقون إسرائيليون ديختر(59 عاما) بأنه قريب إلي كل من نتانياهو ووزير الدفاع إيهود باراك, وهما أعلي صانعي قرار فيما يخص أي تحرك عسكري ضد إيران. وكان ديختر عضوا في وحدة كوماندوس خاصة خدم فيها الاثنان. وأكد نتانياهو نبأ تعيين ديختر وزيرا للدفاع المدني قائلا إن ديختر سيتولي الآن عملا مهما يساعد فيه في النشاط الذي عمل فيه طوال حياته.. الإسهام في أمن الدولة. وسيحل ديختر محل الجنرال السابق ماتان فيلناي الذي عين في الآونة الأخيرة سفيرا لدي الصين. وقال ديختر علي صفحته علي موقع فيسبوك إنه قبل المنصب الوزاري دون أن يشير إلي إيران. وفي غضون ذلك, قال مايكل اورين السفير الإسرائيلي لدي واشنطن في مقابلة مع شبكة إن.بي.سي الأمريكية إن ساعة إسرائيل تدق بشكل أسرع من ساعة الرئيس الأمريكي باراك أوباما فيما يتعلق بالمواجهة مع إيران. وأشار اورين إلي ما سماه اختلافات هيكلية بين الولايات المتحدة وإسرائيل قائلا إن الولايات المتحدة دولة كبيرة بعيدة عن الشرق الأوسط أما إسرائيل فهي دولة صغيرة تقع في محيط إيران وتتعرض للتهديدات بشكل شبه يومي من قبل القادة الإيرانيين.و أضاف السفير الإسرائيلي أن خمسة أشهر من المفاوضات مع إيران لم تنجح في حل الأزمة. وفي المقابل, حذر ياروم آرياف مدير عام وزارة المالية الإسرائيلية السابق من أن الحرب الإسرائيلية علي طهران ستكلف اقتصاد إسرائيل مليارات الشيكلات. ونقلت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية عن ارياف قوله إن حرب لبنان الثانية عام2006- والتي استمرت34 يوما فقط وقاتل فيها جبهة إسرائيلية واحدة ولم تتطلب نشر كاملا للقوات ـ كلفت إسرائيل ما يزيد عن15 مليار شيكل, فما سيكون الحال في حالة الحرب مع إيران التي بالتأكيد ستكون أوسع نطاقا وستحتاج لأسلحة وتكتيكات حربية مكلفة للغاية.وتوقع الخبير الإسرائيلي أن يخسر الاقتصاد الإسرائيلي في حالة الحرب مع إيران1.5 مليار شيكل يوميا و45 مليارا شهريا.
وفي تصعيد إيراني, رفضت طهران التهديدات الإسرائيلية المكثفة بتوجيه ضربة عسكرية ضدها, محذرة من أنه حتي وإن أقدم بعض المسئولين الإسرائيليين علي تلك الخطوة التي وصفتها بالحمقاء فإنهم سيواجهون عواقب وخيمة للغاية. وقال المتحدث باسم وزارة الخاريجة الإيرانية رامين مهمانبراست للصحفيين وفقا لتقديراتنا, فإننا لا نتخذ تلك التهديدات علي محمل الجد لأننا نراها خاوية ولا أساس لها. وتابع قائلا حتي إذا كان بعض المسئوليين في النظام غير الشرعي( إسرائيل) يريدون تنفيذ تلك الخطوة الحمقاء, فإن المسئولين في قلب الحكومة الإسرائيلية لن يسمحوا بذلك لأنهم يعرفون أنهم سيعانون عواقب وخيمة للغاية جراء هذا التصرف. ومن جانبه, قال وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي إن الحرب الكلامية والجعجعة من جانب بعض زعماء النظام الصهيوني سببها شعورهم بالضعف والخوف وليس علامة علي القوة, حيث أنهم يعلمون جيدا أنه لن يكون لهم قبل بالقوة الإيرانية. وأضاف إن الصهاينة متخوفون للغاية من الصحوة الإسلامية في المنطقة لدرجة أنهم لم يعدوا يثقون حتي في ظلهم ويحاولون إخفاء ذلك بمثل هذا الصوت العالي والحرب النفسية, علي حد وصفه. وفي سياق متصل, أكد مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية العميد مسعود جزائري علي أن توفير أمن الملاحة في منطقة الخليج يمكن أن يتحقق من خلال خروج القوات الأمريكية منها. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إرنا عن جزائري قوله إذا أرادت دول العالم إرساء أمن الملاحة والتجارة في مسار الخليج ومضيق هرمز فيجب أن تتخذ خطوات للضغط علي الولايات المتحدة لسحب قواتها من المنطقة, ودعا دول الخليج إلي العمل لإرساء أمن الملاحة في الممر المائي الاستراتيجي بصورة كاملة. وعلي صعيد آخر, انتقدت روسيا بشدة العقوبات الأمريكية الجديدة علي إيران محذرة من أن تلك العقوبات ستضر بالعلاقات الروسية الأمريكية إذا تأثرت شركات روسية بالقيود الأمريكية الجديدة. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان نحن نعتبر الجهود الرامية إلي فرض تشريعات امريكية داخلية علي العالم كله غير مقبولة بالمرة. ونرفض أساليب الابتزاز الصريح التي تلجأ اليها الولايات المتحدة فيما يتعلق بشركات دول أخري وبنوكها.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" الشوري يدعو إلي تقوية المحليات في مواجهة الفساد" اقتحم مجلس الشوري في جلسته أمس برئاسة الدكتور أحمد فهمي عرين الإدارة المحلية علي ضوء وضعها في الدستور الجديد باعتبارها أمرا حيويا في عمليات التنمية بالمحافظات ومركزا لتدريب الكوادر السياسية والشعبية‏,‏ وهو ما يتطلب تفعيل الإدارة المحلية وتقوية دور المجالس الشعبية في الرقابة علي الأجهزة التنفيذية بالمحافظات. وأكد الدكتور محمد محسوب وزير شئون مجلسي الشعب والشوري أن الجمعية التأسيسية للدستور تتجه في إعطاء الإدارة المحلية دورا أكبر في عمليات التنمية من أجل النهضة, وأعلن أحمد زكي عابدين وزير التنمية المحلية أنه يقترح أن يكون اختيار المحافظ بالانتخاب الشعبي ويكون من أبناء المحافظة وتختاره لجنة قضائية وفقا لقواعد حاكمة في الاختيار قبل طرح المرشحين للانتخاب الشعبي.
و في بداية الجلسة استعرض كمال الدين نور الدين مقرر لجنة التنمية البشرية والإدارة المحلية تقرير اللجنة وأشار إلي أن اللجنة تقترح إضافة ديباجة للمواد تتضمن أن مصر دولة موحدة لا تتجزأ, ويرتكز نظامها المحلي علي الديمقراطية المحلية واللامركزية المالية والإدارية وتكفل الدولة إنشاء وحدات للحكم المحلي تنقل إليها السلطات من الوزارات والهيئات المركزية.
وتنص المواد المقترحة علي تقسيم مصر إلي وحدات إدارية محلية منها المحافظات والمدن والقري علي أن تنشأ المحافظات بقوانين وليس عن طريق قرارات جمهورية, ويطبق قانون النظام المحلي علي العاصمة حتي يصدر بشأنها قانون خاص وتنشأ الأقاليم التخطيطية بقانون, وتتضمن المواد أن يصبح لكل وحدة محلية مجلس محلي منتخب وينظم القانون الأحكام الخاصة بها وكيفية حلها, وبحيث لا يجوز الحل الشامل إلا بقانون وليس قرارا إداريا, ويكفل القانون تمكين المجالس الشعبية المحلية من وضع أولويات الخطط التنموية المحلية واقرارها واعتماد مراقبة تنفيذ الموازنة المحلية.
وبالنسبة لدور الأجهزة التنفيذية المحلية اقترحت اللجنة أن تقوم بتنفيذ السياسات العامة للدولة وقرارات المجالس المحلية, وينظم القانون بشروط تولي الوظائف القيادية ودور كل مجلس محلي في اختيار رئيس الجهاز التنفيذي للوحدة المحلية, وتضمنت التعديلات إعطاء الحق للمجلس المحلي في مسألة رئيس الجهاز التنفيذي بما في ذلك الاستجواب وطرح الثقة وفقا لأحكام القانون.
وحول اختيار المحافظين لم تلجأ اللجنة لأسلوب الانتخاب, واقترحت توسيع المشاركة الشعبية في اختيارهم, بحيث يقوم رئيس الجمهورية بتعيين المحافظين بناء علي اقتراح مجلس الوزراء بعد أخذ رأي البرلمان بغرفتيه, علي أن يكون ذلك لفترة محددة قابلة للتجديد مرة واحدة.
ويكون للمحافظين حق الاعتراض علي الخطط والموازنات المحلية وقرارات المجالس المحلية التي يحق لها التظلم من قرارات المحافظين وفقا للقانون.
وتدعيما للامركزية في المحافظات, اقترحت اللجنة أن يكون لكل وحدة محلية موازنة تشتمل علي ايراداتها المحلية ومخصصات تمويل الخدمات المحلية المنقولة من المستوي المركزي والموارد المالية الأخري وقواعد إعداد وتنفيذ الموازنات المحلية والرقابية عليها وفقا للضوابط التي يحددها القانون, كما يحدد القانون الأصول الخاصة بالوحدات المحلية, وكذا ما يئول لها من الدخل الناتج عن إداراتها, بما يكفل عدالة توزيع الموارد بين الوحدات المحلية
وفي جريدة " الأخبار " جاء المانشيت الرئيسي بها تحت عنوان :" قرار جمهوري خلال أيام بتشكيل المجلس الأعلي للقوات المسلحة" يصدر الرئيس محمد مرسي خلال أيام قرارا جمهوريا بتشكيل المجلس‮ ‬الأعلي للقوات المسلحة وذلك بعد تعيين وزير جديد للدفاع وقائد عام للقوات المسلحة ورئيس للأركان‮. ‬ومن المتوقع ان يخلو التشكيل الجديد للمجلس من عدد كبير من أعضائه الحاليين بالاضافة إلي‮ ‬غياب كل القادة الذين احيلوا إلي التقاعد مؤخرا‮. ‬وحول الشكل القانوني لتشكيل المجلس الأعلي للقوات المسلحة
وفى خبر آخر تحت عنوان :" فريق‮ ‬دولي‮ ‬لاستعادة الأموال المنهوبة" أكدت نائبة رئيس البنك الدولي‮ ‬انجراندرسون استعداد البنك لمساعدة مصر في استعادة الأموال المنهوبة‮. ‬وقالت في لقائها بممتاز السعيد وزير المالية ان البنك علي استعداد لإرسال فريق من القانونيين لتقديم المشورة لمصر‮.‬
وفى خبر آخر تحت عنوان :" أول وثاني أيام العيد إجازة بأجر للقطاع الخاص" أعلن خالد الأزهري وزير القوي‮ ‬العاملة ان أول وثاني أيام عيد الفطر المبارك إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص‮. ‬وقال إنه يحق لصاحب العمل تشغيل العامل خلال هذه الاجازة إذا اقتضت ظروف العمل ويستحق العامل في هذه الحالة مضاعفة أجره

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.