الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 04:15 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير الكهرباء يقدم اعتذاره للشعب ويكشف موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال.. تصدرت تلك الكلمات البحثية محرك جوجل خلال الساعات الماشية حتى أصبحت من أهم التريندات على شبكة الإنترنت، خاصة بعد التصريحات التي أدلى بها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والاقة المتجددة.

لعل أبرز تلك التصريحات التلفزيونية، توجيهه اعتذارًا للشعب المصري كان نصه: « اعتذارًا للشعب المصري المصري عن أي ضيق من انقطاع التيار وتخفيف الأحمال ».

موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال

وقام وزير الكهرباء بالكشف عن موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال، الذي يرغب في معرفته كل مواطن مصري خاصة أن مواعيد قطع الكهرباء بكافة محافظات مصر تسبب حزن شديد وقلق في الشارع المصري ويظل السؤال دائمًا؛ «متى تنتهي أزمة الكهرباء».

وبدوره، وعد الدكتور محمد شاكر، بأنه يتم العمل على إيجاد حلول من قبل الخبراء والمعنيين، بإشراف مباشر من دولة رئيس الوزراء لإدارة هذه الأزمة ووضع حلول لها، لافتًا إلى أن المشكلة الحقيقية في هذا الأمر هو المشكلة التمويلية الكبيرة في تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية وسعر البيع.

زيادة أسعار الكهرباء

وأشار إلى أن الدولة أجلت زيادة أسعار الكهرباء اكثر من مرة مراعاة للظروف الاقتصادية لشريحة محدودي الدخل، مؤكدًا أن سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لتوليد الكهرباء بـ3 دولارات للمليون وحدة حرارية لشركات إنتاج الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء، مشيرا إلى أن هناك مساهمة كبيرة من وزارة البترول وتعطينا بسعر ارخص وتقوم بدفع الفارق.

وأعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال، قائلًا إنه لا يمكن أن ننسى وضع الكهرباء في 2014 ووجود عجز يتجاوز 6 آلاف ميجاوات، منوهًا بأن تخفيف الأحمال الحالي اليومي عبارة عن تخفيف لأحمال تصل إلى 3 جيجاوات فقط، بهدف توفير الوقود وسيكون لفترة محدودة من الزمن.

موعد الانتهاء تخفيف الأحمال ستكون بنهاية العام الجاري

وعقب الوزير قائلًا: «تخفيف الأحمال يصل من 2 إلى 3 جيجاوات يوميًا ونحاول الالتزام بتخفيف يوميا لمدة ساعتين على أقصى تقدير، والوزارة لا تدخر جهدًا في تحسين الأداء وسد الفجوة التمويلية للحد من تخفيف الأحمال، مشيرًا إلى أن موعد الانتهاء تخفيف الأحمال ستكون بنهاية العام الجاري، حيث تم عمل خرائط لشركات التوزيع في قطع الكهرباء».

وأوضح أنه يوجد منظومة معينة متحكمة في الأمر، ويوجد أماكن لا ينقطع عنها الكهرباء على الإطلاق.

فاتورة شراء الغاز من وزارة البترول هذا العام تعدت 4 مليار جنيه

وفيما يتعلق بدعم الكهرباء، أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن فاتورة شراء الغاز من وزارة البترول العام الحالى بسبب تحريك سعر الصرف 4.7 مليار جنيه، لافتا إلى أن تكلفة إنتاج الكيلو وات من الكهرباء حوالى 223 قرش لكل كيلو وات ساعة ونبيعه للشريحة الأقل بـ58 قرش.

وذكر أن مقدار الداعم الذى تريد الحصول عليه وزارة الكهرباء يصل إلى 130 مليار جنيه، وهو مبلغ كبير وتحدٍ هائل للدولة، لافتًا إلى أن المتوسط العام لدعم الدولة لكل كيلو وات 100 قرش، وهناك مجموعة عمل بمجلس الوزراء تنظر فى الأمر حتى يكون الحل فى تحمل الدولة بقيمة الدعم وعدم رفع الأسعار بشكل لا يكون فيه تأثير على محدودى الدخل.

إقرأ أيضًا:

هل تنتهي خطة تخفيف أحمال الكهرباء قريبًا؟.. بشرى سارة

وزير المالية يكشف موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy