الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 03:29 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير المالية يكشف موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال

وزير المالية وموعد انتهاء تخفيف الاحمال
وزير المالية وموعد انتهاء تخفيف الاحمال

موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال .. يواجه قطاع الكهرباء تحديات مالية كبيرة تجعله يتمسك بشكل قوي باستكمال تنفيذ خطة تخفيف الأحمال التي بدأها منذ العام الماضي.

خطة تخفيف الأحمال لمدة ساعتين

ويتساءل المواطنون بصفة مستمرة عن موعد انتهاء خطة تخفيف الاحمال، لمدة ساعتين يوميا والتي يتم تطبيقها بجميع محافظات مصر، خاصة أن تخفيف الأحمال يكون مرتبط بساعات الذروة مع بداية دخول فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك، وهناك ساعات لابد من تخفيف الأحمال فيها.

موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال

وكشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال، قائلا " إن وزارتى البترول والكهرباء تواجهان تحديات مالية كبيرة مشيرا إلى أن العلاقة بينهما تزداد تعقيدًا بسبب الحاجة إلى استيراد المواد البترولية لتشغيل محطات الكهرباء، وتوقف تخفيف الأحمال لمدة ساعتين يتطلب تمويلًا إضافيًا يصل إلى 300 مليون دولار شهريًا.

خطة تخفيف الأحمال

وأكد وزير المالية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، برنامج "كلمة أخيرة" على شاشة ON، أن التغيرات الدولية الأخيرة كارتفاع أسعار البترول وتقلبات أسعار الصرف، بالإضافة إلى الزيادة الملحوظة في الاستهلاك المحلي، وخاصة مع دخول فصل الصيف، يشكل ضغطًا على الاحتياجات المالية اللازمة للقطاعين.

خطة تخفيف الأحمال تخضع للدراسة

كما لفت معيط إلى أن خطة تخفيف الأحمال تخضع للدراسة، مؤكدا أن الحكومة تسعى لإيجاد حلول رغم الحاجة إلى دعم كبير، موضحًا أن قطاع البترول يستورد حوالي 170 مليون برميل سنويًا بأسعار تشهد تقلبات كبيرة.

الخزانة العامة تتحمل فروق أسعار توريد الغاز للكهرباء

وأوضح أن قطاع البترول يواجه تحديات كبيرة حتى الآن، حيث يقوم القطاع بتوريد الغاز للكهرباء بسعر منخفض في حين يقوم بشرائه بسعر مرتفع، وتضطر الخزانة العامة تحمل هذه الفروق.

تقلبات سعر الصرف تؤثر على خطة تخفيف الأحمال

وأضاف أن التغير في سعر الصرف، كان له تأثير قوي على القطاعين، حيث زادت التكاليف على القطاعين، حتى مع السياسات التحوطية المتخذة لتسعير البترول.

وقال وزير المالية، إن تقلبات سعر الصرف، وارتفاع تكلفة المواد البترولية، مشيرا اللى أن كل هذه العوامل أدت الى زيادة العبء المالي على الدولة.

وكشف الوزير أن الأزمة تنقسم إلى شقين: الأول يتعلق بعجز يقدر بنحو 130 مليار جنيه في وزارة الكهرباء، والثاني يتعلق بتحمل الخزانة العامة لفروق أسعار الغاز المورد للكهرباء.

اقرأ ايضا:

موعد عودة العمل بتخفيف الأحمال.. الكهرباء هتقطع تاني

خطة تخفيف الأحمال.. تفاصيل مقترح الكهرباء بتقليل ساعات قطع التيار

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy