الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 24 يونيو 2024 03:20 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

هل تنتهي خطة تخفيف أحمال الكهرباء قريبًا؟.. بشرى سارة

موعد انتهاء خطة تخفيف أحمال الكهرباء
موعد انتهاء خطة تخفيف أحمال الكهرباء

موعد انتهاء خطة تخفيف أحمال الكهرباء.. تصدرت تلك الكلمات البحثية محرك جوجل العالمي خلال الساعات القليلة الماضية، عقب التصريحات التلفزيونية التي أدلى بها الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن خطة تخفيف أحمال الكهرباء.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الدول تعاني مشاكل في توفير الكهرباء بشكل مستمر، مما يدفع الحكومات والشركات إلى تنفيذ خطط لتخفيف أحمال الكهرباء، وتهدف هذه الخطط إلى تقليل استهلاك الطاقة خلال فترات الذروة وتجنب حدوث انقطاعات غير مخططة، ولكن يكثر الحديث عن موعد انتهاء خطة تخفيف أحمال الكهرباء.

موعد انتهاء خطة تخفيف أحمال الكهرباء

وسبق أن كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن وجود علاقة بين الكهرباء والبترول في جزئية المواد البترولية، لأن البترول يحتاج موارد إضافية لاستيراد المواد البترولية اللازمة لتشغيل الكهرباء.

وعقب الوزير قائلًا: «تكلفة التنازل عن خطة تخفيف الأحمال تحتاج 300 مليون دولار إضافية شهريًا، بما يوازي 3 إلى 3.5 مليار دولار سنوياً، لافتًا إلة وجود تغيرات كبيرة طرأت دولياً منها غلاء سعر برميل البترول.

هل تنتهي خطة تخفيف أحمال الكهرباء؟

وأجاب عن التساؤل الذي يتطرحه الكثيرين وما زال يتصدر التريند هل تنتهي خطة تخفيف أحمال الكهرباء؟، وهل الخطة مؤقتة أم ستكون وضعاً دائماً؟ قائلاً: «الموضوع يدرس، لكن خلينا نقول النهارده البترول لديه تحديات ضخمة، البترول يقوم بتسليم الغاز للكهرباء بسعر 3 دولارات، بيجيبه بسعر أعلى سواء 4 دولارات أو أي سعر، لكن أي فارق السعر أو التكلفة لازم الخزانة تشيل تلك الفروق».

ونرصد عبر اتقرير التالي، أسباب تنفيذ خطط تخفيف الأحمال، حيث تُعتبر الأسباب الرئيسية لتطبيق خطط تخفيف الأحمال متعددة، منها:

أسباب تنفيذ خطط تخفيف الأحمال

  1. زيادة الطلب على الكهرباء: مع النمو السكاني وزيادة الأنشطة الاقتصادية، يرتفع الطلب على الكهرباء بشكل مستمر.
  2. البنية التحتية القديمة: تعتمد العديد من الدول على شبكات كهرباء قديمة تحتاج إلى تطوير وتحديث لتلبية الاحتياجات الحالية.
  3. القيود البيئية: تفرض القوانين البيئية قيودًا على استخدام مصادر الطاقة التقليدية مثل الفحم والغاز، مما يقلل من القدرة الإنتاجية لبعض المحطات.

ويعد أحد الحلول المحتملة لإنهاء خطط تخفيف الأحمال هو الاستثمار في تكنولوجيا الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. تقدم هذه المصادر فوائد عديدة:

حلول لإنهاء خطط تخفيف الأحمال

  1. استدامة الطاقة: توفر مصادر الطاقة المتجددة حلاً مستدامًا يمكن الاعتماد عليه لفترات طويلة.
  2. تقليل الانبعاثات الكربونية: تساعد الطاقة المتجددة في تقليل الانبعاثات الضارة، مما يساهم في مكافحة التغير المناخي.
  3. تنويع مصادر الطاقة: يقلل الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة من الضغوط على الشبكات التقليدية.

إقرأ أيضًا:

وزير المالية يكشف موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال

خطة تخفيف الأحمال.. مواعيد فصل الكهرباء عن نجع حمادي 3 ساعات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy