الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 07:06 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على مراحل القبول والاعداد بالكليات والمعاهد العسكرية

القبول بالكليات والمعاهد العسكرية
القبول بالكليات والمعاهد العسكرية

يحظي بناء القائد بإهتمام بالغ من القيادة العامة للقوات المسلحة حيث يستمر إعداد القادة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة خاصة أن العلوم العسكرية في تطوير مستمر و دائم و لابد من ملاحقتها و مسايرتها بحيث يتناسب تأهيل و إعداد القادة مع المهام و الواجبات المكلفين بها .
و تبدأ عملية الإعداد من داخل الكليات العسكرية حيث يتم تدريب الطلبة علي مختلف العلوم العسكرية و المدنية و أسس مباديء القيادة بجوانبها المتعددة ، وعقب تخرج الضابط من الكليات العسكرية الإندماج في وحدته و ممارسة أساليب القيادة بكل عناصرها لينتقل إعداده الي تخصصات فنية دقيقة من خلال دورات تدريبية في معاهد القوات المسلحة و التي تقوم بإعداد الكوادر القيادية في المجالات المختلفه .
ومن الاسس الرئيسية التي تحظى باهتمام القيادة العامة للقوات المسلحة هو بناء القائد الشامل علي أسس من العلم العسكري و العلوم الاخري الحديثة التي تمتزج بالخبرات في جميع الميادين بحيث يتحقق النجاح للضابط عندما يتولي القيادة بمستوياتها المختلفة في القوات المسلحة .
و لاشك أن بداية البناء تبدأ مع أولي خطوات الضابط عند إلتحاقه بالكليات العسكرية حيث تأسس لديه حاسة الإنضباط و تحمل المسئولية و الإنتماء للوطن و قواته المسلحة و يفهم معني التضحية و الفداء و يدرك أن الدفاع عن الوطن هو شرف كبير لا يعادله أي عمل اخر و يستمر تنامي الشعور لديه بأن يكون جنديا مخلصا لوطنه يحافظ علي نظامه و امنه و يتدلرج كضباط في صفوف القوات المسلحة .
و تختلف التخصصات في الكليات العسكرية طبقا لما يحمله اسم كل منها فالكلية هي المسئولة عن إعداد الضابط المقاتل الذي يقود وحدة فرعية لكافة أسلحة القوات البرية سواء كان ضابط مشاة أو مدرعات أو مدفعية او غيرهم لذلك فان الدراسة داخل الكلية تتركز عل العلوم العسكرية لبناء قائد المستقبل الذي يتصف بمباديء القيادة و المتفهم لخصائص و أنواع الاسلحة و لديه القدرة علي التعامل معها و لا يقتصر تأهيل هذا الضابط في الكلية الحربية فقط بل ان الكلية الحربية تعتبر هي البداية و بعدها يبدأ صقل مهاراته في معاهد الأسلحة المختلفة لتولي الوظائف المستقبلية .
والكلية البحرية تعد الضابط البحري القادر على التعامل مع احدث نظم التسليح والوحدات والقطع البحرية المنضمة حديثا لقواتنا المسلحة لذلك فإن الدراسة فيها تهتم بفنون القتال البحري و مباديء القيادة في الاسطول .
اما الكلية الجوية فهي تعد اجيال من الطيارين والجويين القادرين على مواكبة التطور المستمر الذى تشهده قواتنا الجوية فى كافة التخصصات .
كذلك كلية الدفاع الجوي التي تختص بتخريج ضباط الدفاع الجوي القادرين علي التعامل مع الاسلحة والاجهزة بالغة التعقيد والتي تختص بها وحدات الدفاع الجوي لحماية سماء مصرنا الغالية .
هذا الي جانب الكلية الفنية العسكرية التى تمثل القلب النابض للابتكار والتطوير والبحث العلمى داخل القوات المسلحة حيث يتخرج من خلالها كل عام مهندسين اكفاء وعلماء و باحثون في الشئون العسكرية والتقنيه تعتمد عليهم القوات المسلحة في دعم مسيرة التطوير والتحديث فى القطاعين العسكرى والمدنى
و إستكمالاً لمنظومة بناء الكوادر الفنية فإن المعهد الفني للقوات المسلحة يهتم بتخريج أجيال من الضباط الفنيين كل عام تعتمد عليهم القوات المسلحة في تشغيل و صيانة و إصلاح الاسلحة و المعدات المتطورة .
كذلك كلية الطب للقوات المسلحة ذلك الصرح الوليد المنوط بة تخريج أطباء عسكريين تتوافر فيهم الكفاءة العلمية والعملية والعسكرية لدعم القطاع الطبى بالقوات المسلحة بما ينعكس إيجابياً على الصحة العامة للمجتمع والإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للعسكريين المدنيين .
وتجرى القوات المسلحة مجموعة من الإختبارات المختلفة لإختيار أفضل العناصر المؤهلة بدنياً وطبياً ونفسياً لنيل شرف الإنضمام إلى الكليات والمعاهد العسكرية للإعداد والتأهيل للتخرج كضباط مقاتلين قادرين على حمل راية الوطن وإستكمال مسيرة العطاء لأبطال القوات المسلحة .
واشار اللواء اركان حرب جمال أبو إسماعيل مدير الكلية الحربية خلال تفقد إجراءات قبول الطلاب الجدد ان الشروط العامة للقبول ان يكون الطالب ووالديه وأجدادة مصريين الجنسية وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول علي أي جنسية أخري ، أن يكون حاصلاً علي شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها ، والا يكون قد مضي علي حصول الطالب علي شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أكثر من عام واحد بشرط ان يكون مقيدا باحدي الكليات الجامعية او المعاهد وأن يكون قد إجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح وان يكون حسن السير والسلوك ، والا يكون قد سبق الحكم علية بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف ، كما يشترط أن يكون غير متزوجا او سبق له الزواج ، والا يكون قد استقال او فصل تأديبيا من أي كلية – معهد عسكري – مدرسة عسكرية والا يكون قد اعفي من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية ، الأ يقل الطول للذكور لكل الكليات عن 170 سم ( عدا الكلية الجوية فيسمح للطول حتي 158 سم كحد أدني ) كما يجب أن يكون لائقاً طبياً طبقاً لشروط اللياقة الطبية ولا يجوز إعادة الكشف الطبي علي الطالب في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم لياقتة الطبية أثناء الأختبارات ، أن يجتاز إختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق ولا يجوز إعادتها في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم إجتيازه الإختبارات ،وأن يجتاز اختبار قفزة الثقة بنجاح من ارتفاع ( 7.5 متر ) بدون تردد وللمرة الأولى وفى زمن لا يزيد عن ثلاث ثوانى من اصدار الامر بالقفز ، وأن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية وكذلك كشف الهيئة وفقاً لتقييم لجنة الاختبار ، وأن يجتاز اختبار العرض الطبى العام والتحاليل الطبية المتقدمة والتى ىتشمل ايضا التحاليل التخصصية المتقدمة .
وقال اللواء اركان حرب جمال ابو اسماعيل انه تم تنظيم قومسيون طبي كامل فى الاسكندرية ليخدم محافظات "الغربية والإسكندرية ومرسي مطروح" مشيرا إلى أنه يهدف للتسهيل وتخفيف مشقة السفر على المتقدمين ، وأوضح أن شباب مصر جميعهم رجال، وقادرن على تحمل المسئولية وتنفيذها على أكمل وجه .
واضاف ان سحب الملفات هى المرحلة الأولى و يتم من خلال منافذ البيع المخصصة بالبطاقة الشخصية حيث يتم سحب جميع بياناته لضمان عدم الحصول على أكثر من ملف من منافذ البيع المخصصة .
اما المرحلة الثانية فهى مرحلة استلام الملف وتكون طبقا للمجموع والشروط التى تنطبق عليه كل كلية على حدا فيما تأتى المرحلة الثالثة وهى المرحلة الأهم المتمثلة فى الكشف الطبى، حيث يتم إجراء كشف طبي متكامل لجميع المتقدمين،ويتم اختبار الطلاب وفقا لأحداث المعايير الطبية العالمية .
أما المرحلة الرابعة فهى مرحلة الاختبار الرياضى حيث يتم إجراء الاختبارات لقياس معدلات اللياقة البدنية،والسباحة وقفزة الثقة وقدرة التحمل .
فيما تأتى المرحلة الخامسة وهى مرحلة الاختبار النفسي ،حيث يجاوب الطالب المتقدم على مجموعة من الأسئلة التى المخصصة من خلال الحاسب الالكترونى .
أما المرحلة الساسة فهى مرحلة كشف الهيئة ؛ ثم يتم إجراء بعد ذلك كشف طبي متقدم؛ورياضى متقدم؛ واختبارات معلومات عامة .
وشدد اللواء أركان حرب جمال ابو اسماعيل علي أن المعيار الأساسى لإختيار الطالب هو قدراته العلمية والبدنية والذهنية والشخصية التى تؤهله للعمل داخل القوات المسلحة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.