رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 26 فبراير 2024 09:17 مـ 16 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

معلومات خاصة جداً عن نواف سلام الرئيس الجديد لمحكمة العدل الدولية

نواف سلام
نواف سلام

من هو نواف سلام الرئيس الجديد لـ محكمة العدل الدولية؟ سؤال أثير بقوة خلال الأيام القليلة الماضية بمجرد انتخاب أعضاء محكمة العدل الدولية للقاضي اللبناني نواف سلام رئيسًا للمحكمة، لفترة ثلاثة أعوام.

وخلال السطور التالية يستعرض "الموجز" أبرز المعلومات عن الرئيس الجديد لمحكمة العدل الدولية.

من هو نواف سلام؟

  1. انتُخب القاضي اللبناني المخضرم نواف سلام، ليكون الرئيس السادس والعشرين لمحكمة العدل الدولية من قبل قضاة المحكمة لمدة ثلاث سنوات خلفاً للقاضية الأمريكية جوان دونوغو التي شغلت المنصب منذ فبراير2021.
  2. سلام هو العربي الثالث الذي يتقلد ذات المنصب منذ نشأة المحكمة في عام 1945، بعد القاضي الجزائري محمد البجاوي (1994-1997)، والقاضي الصومالي عبدالقوي يوسف (2018-2021).
  3. انضم سلام للمحكمة منذ فبراير 2018، قبل ذلك، كان سفيراً وممثلاً دائماً للبنان لدى الأمم المتحدة.
  4. نواف هو قاضٍ لبناني مُخضرم، تميز في مجالات العدالة والدبلوماسية، وُلد في بيروت في 15 ديسمبر 1953، وانضم إلى هيئة محكمة العدل الدوليّة بعد خدمته كسفير للبنان وممثل دائم لها في الأمم المتحدة في نيويورك من يوليو 2007 إلى ديسمبر2017.
  5. درّس سلام التاريخ المعاصر في جامعة السوربون الفرنسية إضافة إلى عمله كمحامٍ. شغل أيضاً منصب رئيس دائرة العلوم السياسية والإدارة في الجامعة الأمريكية في بيروت من عام 2005 إلى عام 2007.
  6. يحمل القاضي اللبناني شهادة الدكتوراة في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس ودرجة الماجستير في القانون من جامعة هارفارد الأمريكية.
  7. مثّل سلام بلاده في عدة مناصب دولية بارزة، منها؛ عمله نائبا لرئيس الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة ورئيس الجمعية بالنيابة في يوليو 2013،
  8. شارك أيضاً في تمثيل لبنان في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة عامي 2016 و2018.
  9. يجيد سلام التحدث بطلاقة في ثلاث لغات وهي: العربية والإنجليزية والفرنسية.
  10. راج اسم نواف سلام عام 2020 عندما ذكرت تقارير إعلامية محلية أنه مرشح لرئاسة الحكومة الجديدة بدعم أمريكي وفرنسي وسعودي، لأجل محاولة حلّ الأزمة السياسية في البلاد، لكن ذلك لم يتم.

يشار إلى أنه إلى جانب سلام، هناك قاضيان عربيان آخران في محكمة العدل الدولية هما المغربي محمد بنونة والصومالي عبد القوي أحمد يوسف.

أول تعليق لـ الرئيس الجديد

أعرب القاضي اللبناني نواف سلام، عن سعادته بانتخابه رئيسًا لمحكمة العدل الدولية، مؤكدًا أنها مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة وإعلاء القانون الدولي، مشيرًا إلى أن همه عودة مدينته بيروت أماً للشرائع وأن ينجح اللبنانيون في إقامة دولة القانون في بلادنا وأن يسود العدل بين أبنائه.

و نشر نواف سلام، على حسابه في موقع إكس، تغريدة في هذا الخصوص قال فيها: "انتخابي رئيسًا لمحكمة العدل الدولية مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة الدولية وإعلاء القانون الدولي. وأول ما يحضر إلى ذهني أيضاً في هذه اللحظة هو همي الدائم أن تعود مدينتي بيروت، أماً للشرائع كما هو لقبها، وأن ننجح كلبنانيين في إقامة دولة القانون في بلادنا وأن يسود العدل بين أبنائه".

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية (ICJ) هي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة تأسست بموجب ميثاق الأمم المتحدة في يونيو 1945 وبدأت أنشطتها في أبريل 1946، وتتألف المحكمة من 15 قاضيا تنتخبهم الجمعية العامة ومجلس الأمن التابعان للأمم المتحدة لمدة تسع سنوات. ويقع مقر المحكمة في قصر السلام في لاهاي (هولندا).

للمحكمة دور مزدوج: أولا، الفصل، وفقا للقانون الدولي، في المنازعات القانونية المقدمة إليها من الدول، وثانيا إبداء الرأي الاستشاري بشأنها.

اقرأ أيضا

اجتماع طارئ لإعلان الموقف العربي بشأن قرارات «العدل الدولية» ضد إسرائيل .. غدا

أول تعليق من إيران على قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل