رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 26 فبراير 2024 08:25 مـ 16 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

قادت الضربات ضد الحوثيين.. معلومات عن «كاثلين هيكس» المفوضة بمهام وزير الدفاع الأمريكي

كاثلين هيكس
كاثلين هيكس

شهدت الحالة الصحية لـ لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي، تطورات خطيرة، أمس، حيث أعلنت مستشفى والتر ريد الطبي العسكري بواشنطن عن إدخاله العناية المركزة.

وزير الدفاع الأمريكي يدخل العناية المركزة

ووفقا لوكالة "رويترز"، قال مسؤولو مركز والتر ريد الطبي العسكري إن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، تم إدخاله إلى وحدة الرعاية المركزة في واشنطن لعلاج الأعراض التي تشير إلى مشكلة طارئة في المثانة.

وزير الدفاع الأمريكي يخفي مرضه على بايدن

وانتقد كل من المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين أوستن الشهر الماضي لإخفاءه الكشف عن تشخيص السرطان والعلاجات اللاحقة في المستشفيات في ديسمبر ويناير، حتى على الرئيس جو بايدن.

تفاصيل واقعة مرض وزير الدفاع الأمريكي

وفقًا لبيان صادر عن البنتاجون، أكد أطباء أن وزير الدفاع لويد أوستن خضع لعملية جراحية بسبب إصابته بسرطان البروستاتا، بعد نقله بسيارة إسعاف إلى مركز والتر ريد العسكري في 22 ديسمبر.

تدهورت الحالة الصحية لوزير الدفاع الأمريكي، إثر تعرضه لمضاعفات علاج سرطان البروستاتا، حيث شعر بمعاناة من آلام شديدة في البطن والفخذ والساق، وتم تشخيص إصابته بعدوى في المسالك البولية ما دفع بنقله إلى وحدة العناية المركزة في الثاني من يناير.

وتعتبر هذه القضية محور اهتمام الجمهوريين البارزين، بما في ذلك الرئيس السابق دونالد ترامب، الذين دعوا إلى إقالة أوستن، ورغم هذا الضغط، أعلن البنتاجون أنه لا يعتزم الاستقالة، وأكد البيت الأبيض أن بايدن لا يسعى لإقالته في الوقت الحالي.

وقال السكرتير الصحفي للبنتاجون، بات رايدر، في بيان، إن أوستن، البالغ من العمر 70 عامًا، نقل في وقت لاحق واجبات مكتبه إلى نائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس، فمن هي؟ وماذا عن سيرتها المهنية؟ وما أبرز المهام التي وكلت إليها؟

من هي كاثلين هيكس؟

ولم تكن هذه هي المرة الأولي التي تتولي فيها «كاثلين» مهام وزير الدفاع الأمريكي، حيث سبق أن أشرفت على تنفيذ العديد من القرارات الهامة، في غياب «أوستن»، وعلي رأسها العمليات التي نفذها الجيش الأمريكي ضد جماعة الحوثيين في اليمن، خلال شهر يناير الماضي.

وخلال الفترة من 2 إلى 5 يناير 2024، كانت كاثلين هيكس هي المسؤولة فعلياً عن وزارة الدفاع، وهو التوقيت التي أمر فيه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بإصدار بيان يتضمن تحذيرًا نهائيًا للحوثيين قبل العملية العسكري، في الوقت الذي كان يخضع فيه وزير الدفاع لعملية جراحية، لتعلن بعدها صحيفة «وول ستريت جورنال» أنّ «كاثلين» هي من تولت مهام «أوستن» في تلك الفترة.

المسيرة المهنية لـ كاثلين هيكس

تتولى كاثلين هيكس منصب النائب الخامس والثلاثين لوزير الدفاع وفقاً للموقع الرسمي لوزراة الدفاع الأمريكية.

أدت اليمين الدستورية لتولي هذا المنصب في 9 فبراير 2021.

حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم من جامعة ميريلاند.

حصلت على درجة الماجستير من كلية الشؤون العامة بجامعة ميريلاند.

حصلت على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.من عام 2009 إلى عام 2013، عملت كمسؤولة مدنية كبيرة في وزارة الدفاع.

تم تعيينها من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي في عام 2012 نائبة رئيسية لوكيل وزارة الدفاع لشؤون السياسة، وكانت مسؤولة عن تقديم المشورة لوزير الدفاع بشأن سياسة واستراتيجية الدفاع العالمية والإقليمية.

شغلت منصب نائب وكيل وزارة الدفاع للاستراتيجية والخطط والقوات.

قادت تطوير التوجيه الاستراتيجي الدفاعي لعام 2012.

شاركت في مراجعة الدفاعات الأمريكية لعام 2010 وصياغة التوجيهات لقدرات القوات المستقبلية، والوضع العسكري في الخارج، وخطط حملات الطوارئ.

اقرأ أيضا

بعد نقله للمستشفى.. تطورات الحالة الصحية لـ وزير الدفاع الأمريكي

بيان عاجل من الحوثيين بشأن قطع التمويل الغربي عن الأونروا