الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:01 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

محكمة صهيونية تبريء الجيش الإسرائيلي من قتل الناشطة ريتشل كوري

فضت محكمة إسرائيلية ،اليوم، الدعوى المدنية في قضية مقتل الناشطة الأمريكية المؤيدة للفلسطينيين ريتشيل كوري التي سحقتها جرافة تابعة للجيش الإسرائيلي خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في قطاع غزة عام 2003.
ونقل مراسل "سكاي نيوز" عن القاضي في محكمة حيفا قوله إن ما وقع في 2003 هو حادث غير مقصود، ليؤكد بذلك تقريرا للجيش الإسرائيلي صدر في العام نفسه واعتبر مقتل كوري "مجرد حادثة".
وقال القاضي أوديد جيرشون في قراءته للحكم "وصلت إلى استنتاج يشير إلى عدم وجود اهمال من قبل سائق الجرافة". ووصف وفاة كوري "بالحادث المؤسف".
وأكد الحكم أن الدولة الإسرالية غير مسئولة عن أي "أضرار وقعت"، لأنها حدثت خلال أنشطة وصفها بأنها وقعت في وقت حرب.
وقالت أسرة كوري لمراسل سكاي نيوز قبل النطق بالحكم إنهم سيواصلون في مساعيهم للحصول على حق ابنتهم، مشيرين إلى أن القضية ليست مدنية فحسب، بل لها أبعاد سياسية.
يذكر أن أسرة ناشطة السلام أقامت دعوى قضائية في مدينة حيفا بشمال إسرائيل عام 2005 متهمة إسرائيل بتعمد قتل ابنتها (23 عاما)، وبالفشل في اجراء تحقيق شامل وموثوق به.
وكان الجيش الإسرائيلي أغلق تحقيقاته الخاصة في القضية عام 2003 بدون اتخاذ أي اجراءات تأديبية، مشيرا إلى أن طاقم الجرافة لم يتمكن من رؤية كوري، لأنها كانت وراء كومة من الأنقاض.
بيد أن النشطاء الذين كانوا معها في ذلك الوقت قالوا إنها كانت مرئية بوضوح لسائق الجرافة العسكرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.